زنقة 20 ا الرباط

أكد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يزخر بإبداعات ثقافية متنوعة في جميع المجالات على مستوى السنمائي والمسرحي والثقافي وصناعة الألعاب الإلكترونية، مشيرا إلى أن هذا الزخم من الإبداعات يتطلب تشجيع الإستثمار فيه وتحويل هذه الإبداعات إلى صناعة ثقافية تخلق فرص الشغل وتعكس الصورة الثقافية للمغرب على المستوى الدولي.

و ذكر بنسعيد في تصريح لموقع  Rue20، على هامش الدورة الثانية من مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية المنعدة تحت شعار “الاحتفاء بالتراث، الاستثمار في المستقبل”، أنه منذ مجيء الحكومة قامت هذه الأخيرة عبر الوزارة برسم مسار لدعم هذه الإبداعات الصناعية والإستثمار فيها على سبيل المثال صناعة الألعاب الإلكرتونية التي تعد أقوى الصناعات في العالم، حيث يمثل رقم معاملاتها حالي 300 مليون دولار.. ولم تكن هذه الصناعة متواجد في المغرب.. ولما جاء هذه الحكومة اعتبرت أن هذا المجال مهم بالنسبة للمغاربة، حيث سيخلق فرص الشغل وجلب الإستثمارت فيه عبر نظام معين يجشع عليها المقاولات الأجنبية والمغربية وهي تجربة مهمة لابد من اقتحامها” .

وأكد بنسعيد، أن مجال الثقافة أصبح اليوم مرتبط بالسوق الدولي ولابد من ربط الثقافة في الصناعة وهو ما سيمكن من إبراز إبداعات الفنانين المغاربة على الصعيد الدولي وفي نفس الوقت خلق نموذج ثقافي مغربي يجلب الإستثمار للمملكة”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “الصناعة الثقافية في العالم التي تعول على السوق الوطني تفشل في تحقيق  الإستثمار ويبقى ذلك محدودا عكس الصناعة الثقافة الدولية.. وعلينا تشجيع السوق الوطني عن طريق ربطه بالسوق الدولي للوصول إلى المبتغى لخلق الأستثمار وفرص الشغل والدفاع عن صورة المغرب “.

وأبرز الوزير بنسعيد، أن “الحكومة قامت بدعم عدة أعمال وبرامج لتشجيع الصناعة الثقافية واليوم المغرب يمتلك عدة مسارح وقاعات سينمائية تساهم في هيكلة الصناعة الثقافية بالمغرب في كل المجالات الفنية”.

وشدد بنسعيد على أن “الحكومة بدأت تستثمر في عدد من المجالات الثقافية، كالقاعات السينمائية، والألعاب الإلكترونية إذ أن المملكة لديها فرصة تاريخية للاستثمار فيها”.

وأكد بنسعيد أن “هذه المناظرة الوطنية هي فرصة للتعريف بالنجاحات على الصعيد الوطني في السينما والمسرح والثقافة والفنون وحتى الألعاب الإلكترونية، ونظيمها يؤكد من جديد تصميمنا على تعزيز قطاع مبتكر يتمحور حول صناعات استشرافية وقادرة على خلق فرص عمل، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر”، مؤكدا أن الحكومة “تؤمن بقدرات هذا القطاع وتولي اهتماما خاصا لتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية في بلادنا، من أجل تعزيز حكامة فعالة وطموحة في آن واحد”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فرص الشغل

إقرأ أيضاً:

شركة كويتية عالمية ترغب في الاستثمار بالجزائر

استقبل المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، اليوم الإثنين، الرئيس التنفيذي لمصنع الكويتية الدولية Kuwait International Factory، طلال مخلد البريعص.

وحسب بيان للوكالة، كان اللّقاء فرصة لعرض رغبة الشركة في الاستثمار في الجزائر في مجال الصناعة الكيماوية.

وشركة “Kuwait International Factory”، هي شركة رائدة في مجال الصناعة الكيماوية في عدّة بلدان في العالم. على غرار دول الخليج والأردن وسوريا والهند وباكستان وتنزانيا وغانا وساحل العاج والسنغال.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بنسعيد: هدفنا جعل الثقافة محرك حقيقي للنمو الإقتصادي وخلق فرص الشغل
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • «أكوا باور» تدعم التحوّل نحو مستقبل مستدام
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • بنسعيد لوزير الإعلام الفلسطيني: المغرب يوصل صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم
  • شركة كويتية عالمية ترغب في الاستثمار بالجزائر
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الإبداع العربي| «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» إصدار جديد بهيئة الكتاب