تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة.

حضر الافتتاح الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس جامعة دمنهور، والدكتور حازم الديب  نائب محافظ البحيرة، الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة للكتاب والدكتورة رشا فوزي - مساعد محافظ البحيرة لشئون الصحة والمبادرات، بالتزامن مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي وضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري".

يُقام المعرض الذي تنظمه مكتبة مصر العامة بدمنهور بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب والعديد من الهيئات والمؤسسات خلال الفترة من 2 أكتوبر وحتى 11 أكتوبر 2024، بحضور نخبة من المثقفين والمبدعين ورموز الأدب والثقافة والفن.

عقب الافتتاح تفقدت محافظ البحيرة أجنحة دور النشر العارضة، وأشادت بكافة الكتب والعناوين التي يضمها المعرض.

وأشارت أنه وفي ضوء تشجيع القراءة فإن المعرض يتضمن كتب  بأسعار في متناول الجميع، بدءًا من جنيه واحد.
كما أكدت على أهمية القراءة في إعداد أجيال ذات أفكار مستنيرة، ووجهت بتزويد منافذ كشك (كتابي) بقرى مبادرة "حياة كريمة" التي تشمل 47 كشك بالعديد من إصدارات الهيئة العامة للكتاب وقصور الثقافة.

وأوضحت الدكتورة جاكلين عازر أن معرض الكتاب يُعتبر من أهم الفعاليات الثقافية على أرض المحافظة، حيث يضم المعرض الحالي في نسخته السابعة 25 دار نشر ويشمل العديد من القطاعات. 
وأشادت بالركن المشترك بين الأزهر والكتاب المقدس، والذي يرسخ ويؤكد النسيج الوطني الواحد لمصرنا الغالية.

يتضمن المعرض هذا العام العديد من الفعاليات، إلى جانب إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب والمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى العديد من الندوات والمحاضرات في مجالات الأدب والثقافة وقضايا المجتمع، بحضور نخبة من الشخصيات البارزة في مجالات الثقافة والفن والإعلام، وكذلك العديد من العروض الفنية على مدار أيام المعرض.

ويعد معرض دمنهور للكتاب في دورته السابعة يعد استكمالاً لمسيرة النجاح على مدار 6 نسخ سابقة، ويُمثل حلقة وصل حيوية بين المثقفين والقراء في بيئة غنية بالإبداع، فهذا المعرض ليس مجرد حدث، بل هو تجسيد لروح الإصرار على نشر الثقافة والمعرفة، واحتفاء بالكلمة المكتوبة التي تلهم العقول.

أشارت محافظ البحيرة إلى أهمية تنمية الوعي وبناء الإنسان ونشر الثقافة داخل المجتمع، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، التي تمثل خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة، وترسيخ قيم الثقافة والتعليم، وخلق بيئة تعليمية وثقافية تسهم في بناء الإنسان المصري على أسس معرفية تتماشى مع رؤية مصر 2030.

وأوضحت أنه سيتم تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المعرض، ووجهت بتوفير حافلات لنقل المواطنين من وإلى المعرض.

فاعليات معرض الكتاب بدمنهور 

تتضمن فعاليات اليوم الأول مخيمًا للطفل، ورشًا فنية، وتعليم حرف يدوية، وفنون تشكيلية، ومعارض للمنتجات، وورش لذوي الاحتياجات الخاصة، وورش طباعة للفنانة شيرين سامي، وورشة تصوير فوتوغرافي للفنان عماد كشك.

على هامش فعاليات اليوم، تقدم فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية عرضًا فنيًا بالمسرح الروماني، وعرضًا لفرقة الساحر العالمي هاني شو لألعاب السيرك والعروض الترفيهية.

حضر الافتتاح، علاء مصطفى، رئيس قطاع المعارض بالهيئة، الدكتور أحمد أمان، منسق عام مكتبات مصر، الدكتورة مروة الوكيل - رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، ووكلاء وزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة والأوقاف والثقافة، وممثل الأزهر والكنيسة، ورئيس مركز ومدينة دمنهور.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحيرة الدكتور إلهامي ترابيس الدكتورة جاكلين عازر المبادرة الرئاسية بداية جديدة جامعة دمنهور رئيس جامعة دمنهور مبادرة حياة كريمة معرض الكتاب مكتبة مصر العامة محافظ البحيرة دمنهور افتتاح معرض الكتاب محافظ البحیرة العامة للکتاب العدید من

إقرأ أيضاً:

أحمد بهي الدين: برنامج ثقافي يصاحب معرض دمنهور للكتاب السابع

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن الدورة الـ7 من معرض دمنهور للكتاب، تأتي هذا العام في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأكد أن المعرض يعزز ثقافة القراءة من خلال الإصدارات المتنوعة المقدمة فيه سواء من قبل الهيئة العامة للكتاب، أو باقي قطاعات الوزارة، أو دور النشر الخاصة المشاركة هذا العام.

برنامج ثقافي للاحتفاء بأدباء البحيرة

لفت «بهي الدين» في بيان، إلى أن المعرض يرافقه برنامجا ثقافيا للاحتفاء بكتاب وأدباء محافظة البحيرة، وبرنامجا للأطفال، وتحرص فعالياته على تعزيز الهوية المصرية، وقيم الانتماء والولاء للوطن، إلى جانب دعم التنمية الشاملة وتنمية المواهب، مع التركيز على تعزيز حقوق الإنسان وتنمية الأسرة المصرية.

وأشار إلى أن الدورة السابعة للعرض دمنهور للكتاب تعكس الاهتمام باستمراريته لما للقراءة من أهمية في عملية تغذية العقل بالثقافة والعلوم، حيث تلعب القراءة دورا أساسيا في تشكيل وبناء الإنسان المصري.

وأوضح أن المعرض يأتي في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي للمحافظة، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، ومثل هذه المعارض تحرص على فكرة رفع الوعى بالقراءة، وإتاحة الكتاب لكل الشعب المصري في كل محافظات الجمهورية بأسعار مناسبة.

وأضاف أن وزارة الثقافة حريصة على التواجد في المحافظات من خلال معارض الكتب، والفعاليات الثقافية التي تقام على هامشه وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

إصدارات متنوعة لهيئة الكتاب

تقدم الهيئة في المعرض مجموعة كبيرة من إصداراتها المتنوعة من مختلف فروع المعرفة، بينها إصدارات مشروع طه حسين، وإصدارات سلسلة عقول، فضلا عن إصدارات تاريخ المصريين، وسلاسل التراث والنشر العام، وديوان الشعر المصري، واصدارات سلسلة أدباء القرن العشرين، وسلسلة الإبداع العربي، وغيرها من الإصدارات، كما تقدم مجموعة كبيرة من الإصدارات بأسعار رمزية تبدأ من جنيه وصولا إلى 20 جنيها.

ومعرض دمنهور للكتاب تنظمه الهيئة بمكتبة مصر العامة بدمنهور، بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، إلى جانب قطاعات الوزارة، وتستمر فعالياته حتى 11 أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • أحمد بهي الدين: برنامج ثقافي يصاحب معرض دمنهور للكتاب السابع
  • "بمشاركة 25 دار نشر".. محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة (فيديو وصور)
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • افتتاح الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب
  • الاستعدادات النهائية لانطلاق النسخة السابعة من معرض دمنهور للكتاب
  • نائب محافظ البحيرة يتابع الاستعدادات النهائية لمعرض دمنهور للكتاب
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • وزارة الثقافة تفتتح معرض دمنهور السابع للكتاب غدا