دعت الهيئة الاتحادية للضرائب، الأشخاص الاعتباريين المقيمين، أصحاب التراخيص الصادرة في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) الماضيين، بغض النظر عن سنة صدور الترخيص، إلى تقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات في تاريخ أقصاه 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، تجنباً للغرامات الإدارية.

وأكدت الهيئة، في بيان صحافي اليوم الأربعاء، ضرورة الالتزام بالمُدد المُحدَّدة بقرار الهيئة الاتحادية للضرائب رقم 3 لسنة 2024،حول المُدة المُحدَّدة لتسجيل الخاضعين لضريبة الشركات والأعمال لأغراض المرسوم بقانون اتحادي رقم 47 لسنة 2022 حول الضريبة على الشركات والأعمال وتعديلاته، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس (آذار) الماضي، والذي حدد المُدد الزمنية التي يتعيّن على كل فئة من فئات الخاضعين لضريبة الشركات تقديم طلبات التسجيل خلالها.

غرامة إدارية

وأوضحت أنه "بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 75 لسنة 2023، حول الغرامات الإدارية للمخالفات المُرتبطة بتطبيق المرسوم بقانون اتحادي رقم 47 لسنة 2022، حول الضريبة على الشركات والأعمال وتعديلاته؛ تُطبق غرامة إدارية على الخاضعين للضريبة غير المُلتزمين بتقديم طلبات التسجيل لضريبة الشركات، خلال المُدد الزمنية المُحدَّدة في قرار الهيئة بهذا الشأن".
وأشارت إلى أن "قرار الهيئة ينطبق على المُدد المُحدَّدة لتقديم طلبات التسجيل للخاضعين لضريبة الشركات، وتشمل الأشخاص الاعتباريين والأشخاص الطبيعيين (المُقيمين وغير المُقيمين)"، مُوضحة أن الشخص الاعتباري المُقيم في حال تم تأسيسه أو إنشاؤه أو الاعتراف به بأي شكل آخر قبل 1 مارس (آذار) 2024، يتعين عليه تقديم طلب التسجيل لضريبة الشركات إلى الهيئة بناء على شهر صدور الترخيص، بغض النظر عن سنة الصدور.
ولفتت إلى أنه "إذا كان الخاضع للضريبة لديه أكثر من ترخيص واحد في 1 مارس (آذار) 2024، فيجب عليه اعتماد تاريخ صدور الترخيص الأسبق، وإذا كان لدى الخاضع للضريبة ترخيص مُنتهي الصلاحية في1 مارس (آذار) 2024، فإن الحد الأقصى للتسجيل سيعتمد على الشهر الذي صدر فيه الترخيص".

خدمات ضريبية

وأضافت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن "التسجيل لضريبة الشركات مُتاح عبر منصة "إمارات تاكس"، للخدمات الضريبية الرقمية على مدار الساعة من خلال 4 خطوات رئيسة تستغرق نحو 30 دقيقة، وبإمكان المُسجَّل لضريبة القيمة المضافة أو للضريبة الانتقائية الدخول مباشرة إلى حسابه عبر منصة "إمارات تاكس"، ثم استكمال طلب التسجيل لضريبة الشركات، وتقديم المُستندات المطلوبة ليتمكن بعد الموافقة على طلب التسجيل من الحصول على رقم تسجيل ضريبي لأغراض ضريبة الشركات".
وذكرت أن "الخاضعين لضريبة الشركات الذين لم يسجلوا حتى الآن، عليهم إنشاء ملف تعريف مُستخدِم جديد، إذ يُمكن للمستخدمين الجُدد الوصول إلى منصة "إمارات تاكس"، وإنشاء حساب عن طريق التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص للمستخدم، وبمجرد إنشاء ملف تعريف المستخدم، يمكن استكمال التسجيل من خلال تحديد الخاضع للضريبة، وتحديد خيار التسجيل لضريبة الشركات، واستكمال خطوات التسجيل بسهولة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات التسجیل لضریبة الشرکات الاتحادیة للضرائب طلبات التسجیل الم حد

إقرأ أيضاً:

4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات

حدد قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية 4 أنواع من التوظيف المؤقت للموظفين، تشمل.. العمل من مقر الجهة، والعمل المؤقت عن بُعد من خارج الدولة، والعمل بساعات عمل مكثفة، والعمل الهجين الذي يجمع بين الأنماط السابقة.

وعن أحقية الموظف المعين بنمط التوظيف المؤقت للإجازات، أوضح القانون استحقاق الموظف، إجازة الحداد براتب، والمرضية براتب بموجب تقرير طبي معتمد من جهة طبية لمدة لا تجاوز (5) أيام عمل متصلة أو متقطعة، وما زاد على ذلك يكون بدون راتب.
كما تشمل قائمة الإجازات للموظف بدوام مؤقت، إجازة بدون راتب لمدة (5) أيام عمل متصلة أو متقطعة، إضافة إلى إجازة الحداد والإجازة المبينة في هذه المادة خلال المدة التعاقدية الواحدة.
وبين القانون أنه يجوز لجهة العمل إنهاء عقد الموظف المُعيّن بموجب هذه المادة في أي وقت خلال مدة العقد على أن يتم إخطاره قبل شهر من التاريخ المقرر لإنهاء خدمته.
ويجوز بناءً على ما تقتضيه مصلحة العمل خلال أو عند انتهاء مدة العقد المؤقت، تعيين الموظف المُعين بنمط العمل المؤقت، في وظيفة دائمة تناسب مؤهلاته وخبراته وقدراته، شريطة تعديل صفة التعاقد معه على أن تبدأ مدة خدمته في الجهة الاتحادية من تاريخ تعيينه على وظيفة دائمة.

مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للضرائب” تدعو أصحاب تراخيص أغسطس وسبتمبر للتسجيل بضريبة الشركات قبل نهاية أكتوبر
  • الاتحادية للضرائب تدعو أصحاب تراخيص أغسطس وسبتمبر للتسجيل بضريبة الشركات قبل نهاية أكتوبر
  • برلمانية: الحكومة الاتحادية ستمول رواتب اقليم كوردستان لشهر ايلول الأسبوع المقبل
  • دعوة الأشخاص الاعتباريين المُقيمين أصحاب التراخيص الصادرة في أغسطس وسبتمبر للتسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية أكتوبر 2024
  • مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية
  • 4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات
  • الإمارات.. اليوم الأخير للتسجيل في موسم الحج 2025 وهذه الشروط
  • «الوقائع» تنشر قرار وزير الطيران المدني بمنح مهلة لتوفيق أوضاع الشركات المرخصة
  • برلماني: إيقاف العمل بالاشتراطات البنائية يشجع منظومة العمران ويبسط التراخيص