قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة عملت في الفترة الأخيرة على إصلاحات السياسة النقدية والمالية، وتحسين بعض الإجراءات من خلال الإصلاحات الاقتصادية، لافتا إلى أن هناك مؤشرات مهمة عرضتها وزيرة التخطيط اليوم أمام مجلس الوزراء.

وأشار «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، إلى أنه في شهر ديسمبر من العام الماضي، كان الدين الخارجي 168 مليار دولار، وفي نهاية يونيو من العام الجاري، انخفض ليصل إلى 152.

8 مليار دولار، بما يعادل أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.

وواصل: «تم هذا الانخفاض من خلال بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة منها صفقة رأس الحكمة، ومعها إصلاح أوضاع البنوك المصرية، وصافي الأصول الأجنبية التي كانت موجودة على مدار أكثر من عامين التي وصل معدلها 27 مليار دولار تحت الصفر، وتخطى اليوم 13 مليار دولار، بالإضافة إلى وصول صافي احتياطي البنك المركزي إلى 46.6 مليار دولار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدين الخارجي الاقتصاد المصري البنك المركزي ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 

أعلن البنك المركزي المصري زيادة الإيرادات السياحية بمعدل 5.5% لتسجل نحو 14.4 مليار دولار (مقابل نحو 13.6 مليار دولار)، فقا لبيان أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية 2023-2024.

ارتفاع في عدد الليالي السياحية

وبحسب البيان الصادر عن البنك المركزي المصري، فإن هناك ارتفاعا في عدد الليالي السياحية بمعدل 5,5% لتسجل نحو 154.1 مليون ليلة، وعدد السائحين الوافدين بمعدل 7.4% ليسجل نحو 14.9 مليون سائح خلال السنة المالية 2023-2024 .

دعم قطاع السياحة 

وأعلن مجلس الوزراء عن موافقته في يونيو الماضي على إطلاق مبادرة جديدة لدعم قطاع السياحة بمبلغ 50 مليار جنيه، وبسعر عائد 12% متناقص، بتمويل من وزارة المالية، بهدف تشجيع قطاع السياحة على الإسراع في التوسع في الاستثمار في بناء الغرف الفندقية، ضمن مُبادرة دعم القطاعات الإنتاجية.

 

مقالات مشابهة

  • مدبولي: قناة السويس تفقد 600 مليون دولار شهريا
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مدبولي: انخفاض الدين الخارجي لمصر إلى 152.8 مليار دولار في 6 أشهر
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • رئيس الوزراء: خفض الدين الخارجي إلى ما دون 153 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • المركزي: إيرادات مصر السياحية ترتفع بمعدل 5.5% إلى 14.4 مليار دولار
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر