كانت الدراما مرآة عاكسة لمجتمعاتنا، تعكس تقاليدها، تحدياتها، وآمالها، وفي سياق بناء الهوية الوطنية، تؤدي الأعمال الدرامية دورًا بالغ الأهمية في تشكيل وعي الأفراد، وتعزيز الانتماء إلى الوطن، ولهذا أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

أعمال درامية تعزز الهوية الوطنية

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لها نصيب الأسد في الأعمال الدرامية التي لعبت دورًا هامًا في تعزيز الهوية الوطنية، إذ كانت المسلسلات التي أنتجتها الشركة المتحدة، نجحت في تحقيق أعلى نسب للمشاهدة خلال الأعوام الأخيرة، بعدما استقطبت الشعب المصري والعربي الذي التف حولها في مشهد عكس اشتياق الجمهور لهذه النوعية من الدراما التى رصدت الكثير من بطولات قواتنا المسلحة والشرطة فى توليفة درامية استندت على وقائع حقيقية تبرز دورهما العظيم في الدفاع عن أرض الوطن ضد كل من تُسول له نفسه الإيقاع بها وتسعى لصناعة الوعي.

وفي مقدمة المسلسلات التي شكلت الوعي الوطني لدى الجمهور المصري، جاء مسلسل «الاختيار» بأجزائه الثلاثة خاصة مع الاستعانة بمشاهد حقيقية لتوثيق العمل الدرامى وإضفاء الواقعية عليه، إذ نجح المسلسل في توثيق أحداث تاريخية مهمة وكشف حقائق يغفل عنها الكثيرون شاركت في وعي المواطن المصري.

وتوالت إنتاجات الشركة المتحدة بتقديم مسلسل «هجمة مرتدة» من بطولة أحمد عز في السباق الرمضاني 2021، إذ تناول المسلسل أحد ملفات المخابرات المصرية، وذلك من خلال كشف المؤامرات والمخططات الإرهابية التى تسعى دومًا لتقسيم المنطقة العربية.

وفي العام التالي، قدمت الشركة المتحدة مسلسل «العائدون» من بطولة الفنان أمير كرارة الذي أبرز دور المخابرات المصرية في التصدي للإرهاب، متمثلاً في تنظيم داعش الإرهابى، وشارك بطولة العمل الدرامي عدد كبير من النجوم، أبرزهم أمينة خليل، محمد فراج، محمود عبدالمغني، أحمد الأحمد، محمد ممدوح، والمسلسل من سيناريو وحوار باهر دويدار وإخراج أحمد نادر جلال.

الوعي الوطني لدى الجمهور المصري

ثم يأتي مسلسل «الكتيبة 101» في قائمة المسلسلات التي تشكل الوعي الوطني لدي الجمهور المصري، إذ تدور أحداثه حول وقائع حقيقية تتمثل في الدور البطولي للكتيبة «101» في التصدي للتنظيمات التكفيرية والإرهابية في شمال سيناء ودفاعهم عن أرض الوطن حتى آخر نفس، وهو من بطولة آسر ياسين وعمرو يوسف وفتحى عبدالوهاب ووفاء عامر ومن تأليف إياد صالح وإخراج محمد سلامة.

ومن بين قائمة الأعمال الدرامية الوطنية، يأتي مسلسل «حرب»، من بطولة الفنان أحمد السقا والفنان محمد فراج، سيناريو وحوار هانى سرحان وإخراج أحمد نادر جلال، والذي تدور أحداثه حول قائد تنظيم إرهابي يدعى «الظافر»، يحاول تنفيذ هجمات إرهابية ويدخل في مواجهات عديدة من الضابط في جهاز الأمن الوطني محمد فراج أثناء محاولات القبض عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الاختيار الهوية الوطنية مسلسل هجمة مرتدة مسلسل الكتيبة 101 مسلسل العائدون الاختيار الهویة الوطنیة الشرکة المتحدة من بطولة

إقرأ أيضاً:

رشوان توفيق: القوة الناعمة ناقل حقيقي للواقع ولها سلطان قوي على الجمهور

قال الفنان رشوان توفيق إن الفن هو القوة الناعمة التي لها سلطان قوي على الجمهور، مضيفا أن الفن يُعد ناقلا للواقع وسبيلا مباشرًا لحل مشكلاته من خلال تجسيد قضاياه ومعاناة الفئات المختلفة في مراحل عمرهم المتنوعة مثل سن المراهقة كالإدمان أو العنف وغيرها، أو حتى تسليط الضوء على الجوانب الإيجابية مثل البطولات التى يقدمها الجيش والشرطة وتجسيدها في أعمال فنية مثل مسلسل الاختيار وفيلم الممر.

رشوان توفيق يكشف أهمية دور الفن في المجتمع

وتابع توفيق في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الفن هو من أهم أدوات المجتمع فى مساعدة الجهات المنوطة بالتغيير الإيجابي، مشددًا على أن الفن استعرض العديد من القضايا كالطلاق والزواج المبكر والختان والعنف ضد المرأة، وإدمان الشباب وأصدقاء السوء، قائلاً: «الفن مهم جدا لأنه بيوري الناس المصير الحتمي ونهاية كل طريق خاطئ»، لافتا إلى أن مصر تتمتع بحظ كبير في وعيها بأهمية دور الفن بالمجتمع.

آخر أعمال الفنان رشوان توفيق

وكان آخر أعمال الفنان رشوان توفيق مشاركته في مسلسل جودر بالموسم الرمضاني الماضي مع الفنان ياسر جلال، والذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، وتضمَّن 15 حلقة، وشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين من بينهم ياسمين رئيس، وفاء عامر، نور اللبنانية، تارا عماد، جيهان الشماشرجي، وآخرين، من اخراج إسلام خيري، وتأليف أنور عبدالمغيث.

مقالات مشابهة

  • محمد أحمد ماهر ينضم لقائمة أبطال مسلسل "حكيم باشا" مع مصطفى شعبان
  • بطولة مي عمر .. انتهاء تصوير جزء كبير من إش إش
  • لهذا السبب اعتذرت غادة عادل عن مسلسل “سيد الناس”
  • تعرف على موعد تصوير أحمد بدير مسلسل حكيم باشا
  • الشاطرة القمر.. إيناس عز الدين تحصد إشادات وإعجاب الجمهور
  • موظفة وصعيدية.. شخصيات ملك قورة في مسلسل كنبة حبشي
  • محمد رمضان يشوق الجمهور لـ فيلمه الجديد "أسد".. وهذا موعد طرحه
  • إدوارد ينضم لقائمة أبطال مسلسل تليجراف
  • رشوان توفيق: القوة الناعمة ناقل حقيقي للواقع ولها سلطان قوي على الجمهور