استقبلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة 290 طالبًا وطالبة ضمن الدفعة الثانية ضمن برنامج "منح التميّز" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لخريف 2024. 

وأطلق برنامج "منح التميّز" العام الماضي يسمح للطلاب الموهوبين والمتفوقين الذين أظهروا التميّز سواء في المجال الأكاديمي أو العديد من المجالات الأخرى بالالتحاق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بغض النظر عن إمكانياتهم المالية، حيث يوفّر البرنامج دعمًا ماليًا يغطي ما بين 20% إلى 100% من الرسوم الدراسية.

وتشمل هذه الدفعة التي تُعد الأكبر منذ إطلاق البرنامج طلابًا من مصر والبحرين وألمانيا وليبيا وليتوانيا وماليزيا وفلسطين وسوريا والسودان.

وصرٌح الدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بهذه المناسبة قائلاً: "يُعد برنامج منح التميّز جزءًا حيويًا من مهمتنا لتوفير تعليم عالمي المستوى للطلاب ذوي الإمكانات الأكاديمية الاستثنائية ممن يحتاجون دعماً مالياً. كما نسعى أيضًا إلى اجتذاب الطلاب الذين يتمتعون بقدرات قيادية قوية ومواهب غير أكاديمية متنوعة". وأضاف: "يعكس هذا البرنامج التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتعزيز التميّز في التعليم العالي عالمياً وإعداد الطلاب لتقديم مساهمات ذات مغزى لمجتمعاتهم والعالم."

برنامج "منح التميّز" في الجامعة الأمريكية

برنامج "منح التميّز" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هو برنامج عالي التنافسية ويعتمد على الجدارة والقدرات المالية. ويختلف عدد الفرص المتاحة وعدد الملتحقين بالبرنامج وتخصصاتهم والدرجات المطلوبة والرسوم الدراسية من دفعة إلى أخرى. تم اختيار الملتحقين بهذه المنح الدراسية على أساس تفوقهم في واحدة أو أكثر من الفئات الست التالية: التفوق الأكاديمي والتنوع الدولي والشهادات التعليمية الوطنية المصرية والمواهب الفنية والموسيقية والرياضية ومهارات القيادة وأنشطة خدمة المجتمع، والاهتمام بتخصصات الفنون الحرة، بالإضافة إلى السمات الأخرى التي تثبت قدرة الطلاب على النجاح في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
ويقول الدكتور أحمد عبد المجيد وكيل الشئون الأكاديمية المشارك لإدارة التسجيل: "نُركّز على أن نجعل الجامعة الأمريكية بالقاهرة جذّابة ومُتاحة للطلاب المتفوقين من مصر ومن جميع أنحاء العالم. لقد سمح لنا برنامج "منح التميّز"، الذي دخل عامه الثاني الآن، باجتذاب الطلاب المتفوقين من مختلف أنظمة التعليم الثانوي."

وتضُم دُفعة التميّز لهذا العام أربعة من الطلاب المتفوقين ممن احتلوا مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل في نظام الثانوية العامة المصرية، بالإضافة إلى عدد كبير من المتفوقين من الشهادات الدولية، بما في ذلك الدبلومة الأمريكية والشهادة البريطانية الدولية للتعليم الثانوي IGCSE والبكالوريا الفرنسية والبكالوريا الدولية والدبلومات الكندية والألمانية (أبيتور).
ويشير الدكتور إيهاب عبد الرحمن، وكيل الشئون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلى أن "قال إيهاب عبد الرحمن، عميد الجامعة الأمريكية بالقاهرة، "إن برنامج منح التميّز هو حجر الزاوية في التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالنهوض بالتعليم العالي في مصر."  وأضاف: "من خلال اجتذابنا ورعايتنا لألمع المواهب، فإننا لا نفتح لهم الأبواب لتلقي تعليم على مستوى عالمي فحسب، بل نُمكّن هؤلاء الطلاب من تحقيق النجاح في الحياة. تساعد هذه المنحة في صقل قادة المستقبل الذين سيقودون الابتكار، ويسهمون في تطوير مجتمعاتهم، ويدعمون جهود التنمية في مصر ويعززون قدراتها التنافسية العالمية."

ويُعد برنامج التميّز للمنح الدراسية واحداَ من برامج المنح الدراسية العديدة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بما في ذلك المنح الدراسية الممولة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والممولة من جهات مانحة.
خصصت الجامعة الأمريكية بالقاهرة العام الماضي 45 مليون دولار للمنح الدراسية وغيرها من أشكال الدعم المالي حيث أن أكثر من 60% من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة لا يدفعون الرسوم الدراسية كاملة، بما في ذلك حوالي 1200 طالب يحصلون على منح دراسية شاملة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة الأمريكية الجامعة الأمريكية بالقاهرة منح التمي ز أحمد دلال منح دراسية بالجامعة الأمریکیة بالقاهرة الجامعة الأمریکیة بالقاهرة منح التمی ز

إقرأ أيضاً:

عبد الله المري يشهد تخريج 179 طالباً وطالبة في أكاديمية شرطة دبي

شهد معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، حفل تخريج 179 طالباً وطالبة في أكاديمية شرطة دبي، بواقع 168 في الدراسات العليا والدراسات المسائية المنتظمة، وتخصصوا في كل من، الدكتوراه في القانون، والدكتوراه في العلوم الأمنية، والماجستير في القانون، والماجستير في علوم الشرطة، والبكالوريوس في القانون، إلى جانب تخريج 11 موظفاً من الدبلوم المهني في علوم المتفجرات والذخائر 2024.
حضر الحفل الذي نظمته أكاديمية شرطة دبي في قاعة مكتوم بن راشد، سعادة عبدالله بن زايد الفلاسي مدير عام دائرة الموارد البشرية في دبي، وسعادة أحمد بن مسحار الأمين العام للجنة العليا للتشريعات بدبي، وسعادة علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصر، وعدد من مساعدي القائد العام، ومديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة ونوابهم، والعميد الدكتور سلطان الجمال، مدير أكاديمية شرطة دبي بالوكالة، ونائبه العقيد الدكتور منصور البلوشي، والعقيد الدكتور أحمد الشحي، عميد الأكاديمية، وأعضاء مجلس إدارة أكاديمية شرطة دبي، وأعضاء هيئة التدريس، وأهالي الخريجين.
وسلم معالي الفريق عبدالله خليفة المري، شهادات التخرج للطلبة، مهنئاً الخريجين، وأولياء أمورهم بهذا الإنجاز العلمي، متمنياً لهم مزيدا من التقدم والتطور والنجاح المهني والأكاديمي والشخصي، داعياً إياهم إلى تسخير علمهم في خدمة المجتمع والوطن، وألا يتوقفوا عن التزود بالعلم والمعرفة.
وقال العميد الدكتور سلطان الجمال، إن أكاديمية شرطة دبي تعد صرحاً علمياً ساهم خلال الأعوام الماضية في تخريج الكوادر المتعلمة والمتسلحة بالمعرفة المتقدمة في القانون، ويساهم خريجوها في مسيرة النهضة والتنمية في الدولة، واليوم، تعد الأكاديمية وجهة تعليمية رائدة ومتميزة في سمعتها في مجال القانون ومجال العلوم الأمنية والشرطية، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وأوضح أن الأكاديمية تحتفي بتخريج 168 طالباً وطالبة من الدراسات العليا والدراسات المسائية المنتظمة، بينهم 38 من حملة شهادة الدكتوراه و55 ماجستير و85 بكالوريوس، يمثلون دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الدول الشقيقة والصديقة، مضيفاً أن التعليمُ هو الركيزةُ الأساسيةُ، التي تعززُ نهضةَ الوطنِ وريادتَه.
من جهته، قال العقيد خبير خليفة حسن مدير إدارة أمن المتفجرات إن تخريج 11 موظفاً في دبلوم المهني للمتفجرات الذي يعتبر أول دبلوم أكاديمي أمني معتمد من المركز الوطني للمؤهلات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على مستوى الدولة، يسهم في تطوير مهارات المورد البشري، لافتاً إلى أن الدبلوم استمر لعامين، وأسهم في رفع كفاءة وجاهزية الفرق التخصصية في مجال إبطال القنابل والتعامل مع المتفجرات والكشف عنها.
يُذكر أن إجمالي عدد الخريجين من أكاديمية شرطة دبي منذ تأسيسها، بلغ في برامج الدراسات العليا والدراسات المسائية المنتظمة وبرنامج المرشحين، 7879 خريجاً وخريجة، بواقع 3115 من حملة شهادات البكالوريوس، و3134 إجمالي الخريجين من برنامج المرشحين، و586 من حملة شهادات الماجستير، و116 من حملة شهادات الدكتوراه، بالإضافة إلى عدد من خريجي البرامج الأكاديمية الأخرى.


مقالات مشابهة

  • رئيس الجامعة الأمريكية: تقديم تسهيلات مالية للطلاب عند التعثر
  • عبد الله المري يشهد تخريج 179 طالباً وطالبة في أكاديمية شرطة دبي
  • هندسة سوهاج تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمبادرة بمشاركة 500 طالب وطالبة
  • فوز طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة في دورة الألعاب الجامعية الأفريقية
  • جامعة الملك سلمان الدولية تستقبل طلابها في العام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم يتابع انتظام العملية التعليمية في 8 مدارس بالفيوم (صور)
  • جامعة المنصورة الأهلية تستقبل طلابها للعام الجامعي 2024-2025م
  • بالأسماء.. محافظة الإسماعيلية تنشر كشوف الطلاب المرشحين لمنح جامعة سيناء
  • السفيرة الأمريكية لدى مصر تشارك في فعاليات برنامج "هى الفنون" بالقاهرة