المسلة:
2024-10-02@14:24:04 GMT

المستشار مظهر صالح: لا قلق في الوضع المالي للعراق

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

المستشار مظهر صالح: لا قلق في الوضع المالي للعراق

2 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: طمأن المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، بشأن الوضع المالي والاقتصادي للبلاد.

وقال صالح انه “ينبغي ان لا نقلق على التقلبات الجارية سواء في الذهب النقدي او العملات الأجنبية المختلفة التي تتالف منها محفظة البلاد من الاحتياطي الاجنبي، التي تتنوع، من العملات الأجنبية الرئيسة والذهب النقدي وعلى وفق أدلة الاستثمار القياسية العالمية التي تعتمدها السلطة النقدية بالتعاون الفني العالي المستوى مع المنظمات المالية الدولية المتعددة الاطراف وتحديدا صندوق النقد الدولي والبنك الدولي”.

وبين “عادة يتحوط البنك المركزي العراقي في ادارة محفظة استثماراته السيادية بتنوع مدروس وعالي التحسس وبنسب معيارية وأوزان دقيقة لكل عملة أجنبية بالإضافة الى الذهب النقدي الذي تتكون منه الاحتياطيات الاجنبية، ذلك في نطاق مايسمى بالتحوط ازاء مخاطر تقلب اسعار صرف العملات والذهب وهي سياسة تعبر عن كفاءة ادارة المحفظة الاستثمارية للبلاد وعلى وفق تنويع بمختلف العملات الاجنبية والذهب”.

وأوضح صالح “هبوط قيمة الذهب السوقية على سبيل المثال لابد من ان يقابلها ارتفاع في قيمة الدولار او العملات الأجنبية الاخرى عبر ادارة مكونات محفظة الاحتياطيات الأجنبية نفسها، اذ يعد التنويع ركناً مهماً من اركان سياسة التحوط في ادارة الاستثمارات في الاصول الاجنبية من تقلبات اسعار صرف العملات الاجنبية والذهب من خلال تنويع المحفظة الاستثمارية السيادية للبلاد”.

ولفت الى ان “المحفظة الاستثمارية السيادية تتفادى الى مايسمى في ادبيات السياسة المحاسبية للبنوك المركزية (بالخسائر غير المدركة) ذلك بتحقق فوري في (ارباح غير مدركة) وهي الارباح غير المدركة نفسها التي تقابل الخسائر غير المدركة الناجمة عن تقلب أسعار الذهب او العملات الأجنبية في الوقت نفسه”.

وأشار الى “توفر سياسة التنويع الجيد، في أصول او موجودات المحفظة الاستثمارية ،الحياد الكافي في الحفاظ على اجمالي القيمة السوقية لاحتياطي البلاد من الأصول الأجنبية واستقرار قيمتها على الدوام”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المحفظة الاستثماریة العملات الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يبحث الفرص الاستثمارية وتطوير الأداء المالي والإداري لاستاد القاهرة

ناقش الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مع مجلس إدارة هيئة استاد القاهرة الدولي، الفرص الاستثمارية ووضع خطة تصورية لمرحلة العمل المقبلة.

جاء ذلك في ظل أعمال التطوير الشامل التي يشهدها الاستاد، والتي تشمل الملاعب والصالات الرياضية، ومجمع حمامات السباحة، واستاد الدراجات، بالإضافة إلى المرافق الإدارية والرياضية الأخرى.

وخلال الاجتماع، تم استعراض النتائج المتحققة من عمليات التطوير المستمرة، إضافة إلى مناقشة التحديات الحالية وسبل تحسين الأداء لتحقيق أفضل العوائد الممكنة.

وقد انتهى الاجتماع إلى مجموعة من القرارات الهامة، تضمنت وضع خطة استراتيجية شاملة لهيئة استاد القاهرة الدولي تأخذ في الاعتبار دوره المجتمعي والرياضي والاقتصادي، ومتابعة تشغيل الملعب الرئيسي من خلال التنسيق مع مختلف الهيئات المعنية لضمان الاستفادة المثلى من إمكاناته، ورفع كفاءة مضمار الدراجات بما يتوافق مع المعايير الدولية ليكون جاهزًا لاستضافة البطولات والمنافسات العالمية، وتكليف أعضاء مجلس الإدارة بوضع خطة مجتمعية تهدف إلى تحسين استغلال أصول الهيئة من الناحية الإدارية والاقتصادية بما يعزز دور الاستاد كمركز رياضي واقتصادي رائد.

وأكد الدكتور أشرف صبحي -خلال الاجتماع- أهمية هذه الخطط في تحقيق التنمية المستدامة لاستاد القاهرة، ليظل واحدًا من أبرز المرافق الرياضية في المنطقة، مشددًا على حرص مجلس الإدارة على تقديم أفضل تجربة رياضية للمواطنين والرياضيين، وضمان استدامة الاستاد كمرفق رياضي واقتصادي حيوي يخدم مصر والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم الأربعاء 2 اكتوبر 2024م
  • انهيار جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • تجار العملات الأجنبية في قبضة الأمن
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 12 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • عقب التحسن الملحوظ.. انهيار مفاجئ للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • وزير الرياضة يبحث الفرص الاستثمارية وتطوير الأداء المالي والإداري لاستاد القاهرة
  • الريال اليمني يسجل تراجعًا جديدًا مقابل العملات الأجنبية
  • تحديث جديد لأسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز