تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد شهر أكتوبر من الأشهر المخصصة للتوعية بـ"سرطان الثدي"، حيث يطلق عليه "أكتوبر الوردي"، بهدف تسليط الضوء على أعراض سرطان الثدي وطرق العلاج وكيفية الوقاية منه.

ما هو سرطان الثدي؟

يعد سرطان الثدي، مرضا تنمو فيه خلايا الثدي غير الطبيعية بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً، ويمكن للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة.

تبدأ خلايا سرطان الثدي داخل قنوات الحليب أو الفصيصات المنتجة للحليب في الثدي، والشكل الأولي لها لا يهدد الحياة، ويمكن الكشف عنه في مراحل مبكرة، ويمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى أنسجة الثدي القريبة (سرطان الثدي الغزوي)، ويخلق هذا أوراماً تسبب كتلاً أو سماكة.

كما يمكن أن تنتشر السرطانات الغازية إلى العقد الليمفاوية القريبة أو أجهزة الجسم الأخرى (النقيلة)، ويمكن أن تشكل النقيلة تهديدا للحياة وأن تكون قاتلة.

2.3 مليون امرأة مصابة في 2022

في عام 2022، تم الإعلان عن إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي، وتسبب المرض في 670 ألف حالة وفاة في العالم في نفس العام، فكان من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء في 157 بلدًا، كما تتراوح نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال بين 0.5 و1%.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

لا تظهر أي أعراض على معظم الناس عند ما يكون السرطان في مراحل مبكرة، وتشمل أعراض سرطان الثدي: "كتلة في الثدي أو سماكة، دون ألم في كثير من الأحيان- تغير حجم الثدي أو شكله أو مظهره- ترصع أو احمرار أو انطباع أو تبدل آخر في الجلد- تغيير في مظهر الحلمة أو تغيير في الجلد المحيط بالحلمة (الهالة)- سائل غير طبيعي أو دموي من الحلمة".

كما أن معظم كتل الثدي ليست سرطانية، ومن المرجح أن تُعالج كتل الثدي السرطانية بنجاح عندما تكون صغيرة ولا تنتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة.

قد ينتشر سرطان الثدي إلى أماكن أخرى في الجسم ويؤدي إلى أعراض أخرى، وكثيراً ما يكون الموضع الأول الأكثر شيوعاً للانتشار هو العقد الليمفاوية تحت الذراع رغم إمكانية وجود غدد ليمفاوية حاملة للسرطان غير محسوسة.

ومع مرور الوقت، قد تنتشر الخلايا السرطانية إلى أجهزة أخرى، منها الرئتان والكبد والدماغ والعظام، وبمجرد وصولها إلى هذه الأماكن، قد تظهر أعراض جديدة متصلة بالسرطان مثل ألم العظام أو الصداع.


الوقاية من سرطان الثدي

جاءت بعض العادات الخاطئة التي تفعلها النساء وتزيد من فرص إصابتهن بـ سرطان الثدي، وفقًا لما أكده بعض الخبراء كالتالي: "قلة الحركة وضرورة ممارسة التمارين الرياضية يوميًا- زيادة الوزن والنساء اللاتي تعانين من البدانة، يجب عليهن اتباع الأنظمة الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لخسارة الوزن".

كما أنه من ضمن العادات الخاطئة التي تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي، هي الرضاعة الصناعية، حيث تلجأ بعض الأمهات إلى الرضاعة الصناعية بعد الولادة، دون الانتباه إلى تأثيرها في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وخصوصا إذا استمرت لمدة عام أو أكثر، كما أن استعمال وسائل منع الحمل يزيد من فرص الإصابة بالمرض، فيجب على المرأة توخي الحذر والحيطة عند استعمال وسائل منع الحمل".


ويعد الحمل في سن مبكر أفضل لصحة المرأة، لأن النساء التي تؤجل قرار الحمل بعد سن الثلاثين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

مبادرة 100 مليون صحة

وجهت وزارة الصحة والسكان، بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدى، والتماس العناية الطبية عند ظهور أول علامة على وجود عارض محتمل يتيح الحصول على علاج أكثر نجاحًا.

ودعت وزارة الصحة والسكان السيدات إلى الاطمئنان الدوري على حالتهن الصحية من خلال الخدمات التي تقدمها المبادرة المستدامة "100 مليون صحة"، مؤكدة أن التشخيص والكشف المبكر عن أورام الثدي يساهم في تقليل العبء على المريض والدولة من خلال الاستجابة الفعالة لبروتوكولات العلاج التي توفرها المبادرة بالمجان، وفقًا لأحدث المعايير العالمية.

وأوضحت الوزارة، أن 700 ألف سيدة ترددن على المستشفيات لإجراء الفحوصات المتقدمة ضمن المبادرة، لافتة إلى أن المبادرة تقدم خدماتها المجانية لفحص السيدات من خلال 3663 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة 102 مستشفى، لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهن إجراء فحص متقدم، كما يمكن تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة «100 مليون صحة» على الرقم 15335.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 100 مليون صحة التوعية بسرطان الثدي الخط الساخن الخلايا السرطانية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بروتوكولات العلاج خلايا سرطان الثدي سرطان الثدي مبادرة 100 مليون صحة وزارة الصحة والسكان الإصابة بسرطان الثدی سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

حب الشباب: الأسباب والعلاج وطرق الوقاية

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، خاصة في فترة المراهقة، ولكنه يمكن أن يستمر حتى سن البلوغ.

 يعتبر حب الشباب مصدر إزعاج للعديد من الناس بسبب تأثيره على مظهر البشرة وثقتهم بأنفسهم.

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية  أسباب ظهور حب الشباب، العوامل التي تؤثر في تفاقمه، وكيفية علاجه والوقاية منه للحفاظ على بشرة صحية.

حب الشباب: الأسباب والعلاج وطرق الوقايةأسباب ظهور حب الشباب

1. التغيرات الهرمونية:تعتبر التغيرات الهرمونية أحد الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب.

 زيادة مستويات الأندروجينات، وهي هرمونات تزيد خلال فترة البلوغ، تؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت من الغدد الدهنية في البشرة، مما يسد المسام ويؤدي إلى ظهور البثور.


2. انسداد المسام:تراكم الزيوت الطبيعية للبشرة، بالإضافة إلى خلايا الجلد الميتة والأوساخ، يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام، مما يشكل بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا وتكوين البثور.


3. البكتيريا:البكتيريا المسماة "Cutibacterium acnes" تعيش على الجلد بشكل طبيعي، ولكن عندما تتكاثر بسبب انسداد المسام، فإنها تسبب التهابات تؤدي إلى ظهور حب الشباب الملتهب.


4. العوامل الوراثية:تلعب الجينات دورًا كبيرًا في تحديد مدى تعرض الشخص لحب الشباب.

 إذا كان أحد الوالدين يعاني من حب الشباب، فإن احتمال إصابة الأبناء به يزيد بشكل كبير.

فوائد العسل للبشرة: سر الجمال الطبيعي


5. استخدام مستحضرات التجميل:
بعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت أو مواد كيميائية قد تسد المسام وتزيد من تفاقم حب الشباب.

 من المهم استخدام منتجات غير مسببة للبثور ومناسبة لنوع البشرة.

 

أنواع حب الشباب

1. الرؤوس السوداء:
تتكون عندما تسد المسام بالزيوت والخلايا الميتة، ولكنها تظل مفتوحة وتتعرض للهواء مما يجعلها تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود.


2. الرؤوس البيضاء:
تحدث عندما تسد المسام بالزيوت والخلايا الميتة وتبقى مغلقة تحت الجلد، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة بيضاء.


3. البثور الحمراء:
تظهر عندما تلتهب المسام المسدودة، وتتحول إلى بثور حمراء ملتهبة ومؤلمة.


4. الخراجات:
تُعد من أشد أنواع حب الشباب، حيث تتشكل عقيدات كبيرة ومؤلمة تحت الجلد وتمتلئ بالصديد، مما قد يترك ندبات دائمة.

فوائد العسل للبشرة: سر الجمال الطبيعي علاج حب الشباب

1. تنظيف البشرة بانتظام:
يجب غسل الوجه مرتين يوميًا باستخدام منظف لطيف يساعد على إزالة الزيوت والأوساخ دون تجفيف البشرة بشكل مفرط، تجنب فرك الوجه بقوة لأن ذلك قد يزيد من التهيج.


2. استخدام المنتجات الطبية الموضعية:
هناك العديد من العلاجات الموضعية التي تحتوي على مكونات فعالة مثل حمض الساليسيليك، البنزويل بيروكسيد، أو الريتينويدات التي تساعد في تقشير البشرة وتقليل الالتهابات.


3. العلاج بالمضادات الحيوية:
في الحالات الشديدة من حب الشباب، قد يوصي الطبيب باستخدام المضادات الحيوية سواء كانت موضعية أو فموية للتقليل من البكتيريا والالتهاب.


4. علاجات هرمونية:
في حالة وجود حب الشباب المرتبط بالتغيرات الهرمونية، يمكن استخدام العلاجات الهرمونية مثل حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونات تساعد في تنظيم إفراز الزيوت.

فوائد العسل للبشرة: سر الجمال الطبيعي


5. العلاج بالليزر أو الضوء:
العلاجات بالليزر أو الضوء الأزرق يمكن أن تكون فعالة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وتقليل الالتهابات.


6. التقشير الكيميائي:
التقشير الكيميائي باستخدام الأحماض الخاصة يمكن أن يساعد في إزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام، مما يقلل من ظهور حب الشباب.

 

طرق الوقاية من حب الشباب

1. استخدام منتجات غير مسببة للبثور:
احرص على اختيار مستحضرات تجميل وعناية بالبشرة مكتوب عليها "non-comedogenic" أو "خالية من الزيوت"، لضمان عدم انسداد المسام.

حب الشباب: الأسباب والعلاج وطرق الوقاية


2. الابتعاد عن لمس الوجه:
تجنب لمس وجهك بأيدٍ غير نظيفة، حيث يمكن أن تنقل الأوساخ والبكتيريا من اليدين إلى الوجه مما يزيد من احتمال ظهور حب الشباب.


3. اتباع نظام غذائي صحي:
بعض الدراسات تشير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون قد يزيد من تفاقم حب الشباب.

 احرص على تناول الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية وشرب كميات كافية من الماء.


4. الحفاظ على ترطيب البشرة:
حتى إذا كنت تعاني من البشرة الدهنية، من المهم الحفاظ على ترطيب البشرة باستخدام مرطب خفيف وخالٍ من الزيوت.

 البشرة الجافة قد تزيد من إفراز الزيوت الطبيعية كرد فعل.


5. تجنب الإجهاد:
الإجهاد النفسي يمكن أن يؤثر على الهرمونات ويزيد من تفاقم حب الشباب. حاول ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو الرياضة لتخفيف التوتر.


حب الشباب قد يكون تحديًا يوميًا للبعض، ولكن بفهم أسبابه والعوامل التي تؤثر في ظهوره، يمكن السيطرة عليه بفعالية. 

من خلال اتباع نظام عناية بالبشرة مناسب، واستخدام العلاجات الطبية الملائمة، يمكنك تقليل تفاقم حب الشباب والحصول على بشرة صحية ونضرة.

 

مقالات مشابهة

  • حب الشباب: الأسباب والعلاج وطرق الوقاية
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو
  • الجوية الجزائرية: بداية من 6 أكتوبر .. حملة للكشف السريع عن سرطان الثدي
  • انطلاق حملة التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • ”أنا قدوة“.. الشرقية تُفعّل حملة التوعية بسرطان الثدي
  • بالتزامن مع شهر التوعية.. مشاهير انتصروا على السرطان
  • أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج
  • محافظ الأحساء يدشّن حملة أكتوبر 2024 للتوعية بسرطان الثدي
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا