تشهد الأزمة التي يواجهها طلبة الطب تصعيدا جديدا، حيث أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، الأربعاء، عن إنزال وطني يوم السبت المقبل بالرباط، مؤكدة في نفس الوقت أن طلبة طلب يتمسكون بمؤسسة الوسيط للوساطة بينهم وبين الحكومة.

ويقول طلب الطب، إنهم تعرضوا للتعنيف والاعتقالات خلال الأسبوع الماضي، في القوت الذي نددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب طب الأسنان والصيدلة بالمتابعات القضائية التي طالت عددهم، مؤكدة، أن أن « صوت طلبة الطب صار مزعجا »، وأن مطالبهم « غير قابلة للاستيعاب، وأن جواب الحكومة هو المزيد من القمع والدوس على كرامة أطباء الغد ».

وشددت اللجنة، على أن « المتابعات القضائية والتهم ضد عدد كبير من الطلبة والأطباء الداخليين، تعد خطوة تشكل منعطفا خطيرا في تاريخ النضالات المطلبية الطلابية ».

كما أشار طلبة الطب إلى أن « هذه الأحداث، خلفت جرحاً غائراً سيترك أثره في الجيل الجديد »، كما عبرت عن شكرها وتقديرها للتضامن الشعبي الواسع الذي حظيت به قضيتهم، من تضامن المحامون، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب والتنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بكافة الكليات، والجامعات والمدارس العليا بمختلف ربوع المملكة، كما عبر الطلبة عن « تقديرهم للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكليات الطب، بكل من الدار البيضاء الرباط ومراكش، وعدة مكاتب جهوية ».

ودعت اللجنة إلى تدخل عاجل من « حكماء الوطن »، من أجل حل هذه الأزمة وإعادة الطلبة إلى مقاعد الدراسة، كما عبرت اللجنة عن رفضها محاولات الوزارة الوصية نسف الوساطة الحالية، معتبرة البرمجة المتجددة للامتحانات بطريقة أحادية، « بمثابة محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية مع مؤسسة وسيط، التي تتشبت بها ».

كلمات دلالية طلبة طب، الحكومة، تصعيد، سنة بيضاء،

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: طلبة الطب

إقرأ أيضاً:

دكاترة التربية الوطنية يعلنون عن محطة احتجاجية ضد الوزارة

أعلنت الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية عن محطة احتجاجية يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 بجميع المؤسسات التعليمية و المصالح الإدارية للوزارة ، داعية جميع دكاترة القطاع إلى المشاركة في هذا اليوم.

وترجع الأسباب المباشرة لهذه المحطة الاحتجاجية، حسب بلاغ الرابطة، إلى عدة اختلالات عرفها هذا الملف منها، عدم تفعيل الوزارة اتفاق 26 دجنبر 2023 الذي يقضي بتسوية وضعية جميع دكاترة القطاع ودمجهم في إطار أستاذ باحث رغم مرور أكثر من سنة على هذا الاتفاق.

مقالات مشابهة

  • دكاترة التربية الوطنية يعلنون عن محطة احتجاجية ضد الوزارة
  • وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب
  • بالفيديو.. الفنانة سناء عكرود تثير ضجة واسعة بسبب مهاجمتها لـطلبة الطب المضربين
  • سناء عكرود تهاجم طلبة الطب: نتوما مازالين صغار على الإضرابات سيرو تقراو
  • شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”
  • طلبة الطب يواصلون الإضراب رغم إعلان ميراوي عن فرصة أخرى لاجتياز الامتحانات
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • المحامون الشباب يطالبون الحكومة بتسريع وتيرة التفاوض مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة