المسلة:
2024-10-05@14:19:48 GMT

تفاصيل المفاوضات الأميركية الإيرانية في الدوحة

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

تفاصيل المفاوضات الأميركية الإيرانية في الدوحة

12 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية نقلًا عن مصدر أميركي مطّلع، إن وفدين أميركي وإيراني اجتمعا في فندقين منفصلين في الدوحة، وذلك قبيل الإعلان عن اتفاق تبادل السجناء بين البلدين، الذي استغرق عامين ونصف العام بوساطة قطرية.

وأعلنت كلٌّ من إيران والولايات المتحدة -الخميس الماضي- التوصّل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن مليارات الدولارات المجمّدة لإيران، مقابل تبادل للسجناء بين البلدين، على أن تنقل الأموال إلى حسابات في قطر.

ونقلت سي إن إن عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الدوحة استضافت وفدي التفاوض وعمِلتْ وسيطًا لنقل الرسائل بين الطرفين، مشيرة إلى أن المفاوضات بين الجانبين الإيراني والأميركي لم تكن مباشرة، وإنما عبر الوسيط القطري، وأوضحت أن التوصّل للاتفاق كان قبل 6 أشهر.

وحسب الشبكة الأميركية فإن واشنطن تحفّظتْ على الإعلان عن الاتفاق حتى اتخاذ الخطوة الأولى من جانب إيران بنقل السجناء، وأكّد المسؤولون الأميركيون أن الدبلوماسيين القطريين لعبوا دورًا في الحفاظ على المفاوضات وإنجاحها.

وكان وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، محمد بن عبد العزيز الخليفي، أكّد أن قطر لعبت دور مُيسرٍ حيوي وحاسم ووسيط دولي موثوق للتوصّل لهذا الاتفاق، وأعرب عن أمل دولة قطر في أن تفضي هذه الخطوة إلى اتفاق بشأن الملف النووي.

من جهته، قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن دولة قطر كانت صديقًا مميزًا، وعبّر عن امتنانه للدور القطري في إبرام الاتفاق.

وأضاف كيربي أن ما يجري الحديث عنه هو وضع جزء من أموال إيران المجمّدة في حسابات لاستخدامها لأغراض إنسانية فقط، واصفًا ما أُنجز بالخطوة الإيجابية، وأعرب عن أمله في استكمال هذه الخطوة بعودة المحتجزين.

وخلال الأعوام الماضية أفرجت السلطات الإيرانية عن بعض الموقوفين الأجانب، في خطوات تزامنت مع إطلاق سراح إيرانيين موقوفين في دول أجنبية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

توقعات بوصول قائد القيادة المركزية الأميركية إلى إسرائيل للمساعدة بتنسيق الرد على إيران

من المتوقع أن يصل قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل في غضون 24 ساعة؛ بهدف تنسيق الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني، حسب تقرير في الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت (واي نت) اليوم السبت.

وكانت إيران قد أطلقت في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري أكثر من 200 صاروخ باليستي على مواقع عسكرية وحيوية في الداخل الإسرائيلي، وقالت إن الهجوم جاء ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، والقائد بالحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.

وكان رئيس أركان الجيش الجنرال هرتسي هاليفي قد اتصل هاتفيا بالجنرال كوريلا، في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني. 

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن القوات الإسرائيلية والقوات المسلحة الأميركية عملت معا في الدفاع عن إسرائيل، قبل أيام وخلال الهجوم الإيراني.

الزمان والمكان

وكان هاليفي قد أكد بعد الهجوم الصاروخي الإيراني أن إسرائيل أثبتت قدراتها وستختار الزمان والمكان المناسبين كي تدفع إيران الثمن.

وقد نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم عن مصدر عسكري إسرائيلي أن الجيش يستعد للهجوم على إيران وسيكون الأمر جدّيا وكبيرا وليس حدثا ثانويا، مضيفا أن "الجيش منشغل بالاستعدادات للهجوم معظم الوقت".

وأمس الجمعة قالت القناة 13 الإسرائيلية إن مجلس الوزراء الأمني قرر الرد على الهجوم الإيراني، ونقلت عن مسؤولين لم تسمهم أن تل أبيب "تريد تنفيذ عملية كبيرة ردا على إيران لكن لا تريد مسارا يصرفها عن أهداف الحرب".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الجمعة إن إدارته تتواصل مع الإسرائيليين على مدار 12 ساعة في اليوم بشأن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، مؤكدا حقها في الرد على أي هجمات تتعرض لها، لكنه دعاها للتفكير في "بدائل أخرى" عوضا عن توجيه ضربة انتقامية أو ضرب المنشآت النفطية الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • توقعات بوصول قائد القيادة المركزية الأميركية إلى إسرائيل للمساعدة بتنسيق الرد على إيران
  • تفاصيل المفاوضات بين بايرن وموسيالا
  • ترامب: يجب على إسرائيل أن تقضي على المنشآت النووية الإيرانية
  • اتفاق بين أمريكا وكوريا الجنوبية حول الإنفاق العسكري
  • وول ستريت جورنال: الضربة الإيرانية على إسرائيل الأكبر في التاريخ
  • اتفاق ينهي إضراب عمال موانئ الساحل الشرقي لأميركا
  • اجتماع الدوحة.. دول الخليج سعت لطمأنة إيران
  • تفاصيل لقاء وفد قيادي من حماس بالرئيس الإيراني في الدوحة
  • رئيس إيران في قطر من أجل التحشيد ضد إسرائيل
  • تفاصيل مناظرة النائبين.. تيم والز يكشف عن عواقب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي