أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم، عن تطوير ونشر "إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للطيران المدني"، وهو إطار عمل حيوي لحماية سلامة وسرية وتوافر أنظمة الطيران، لصالح شركائها في قطاع الطيران المدني.

وقالت الهيئة في بيان اليوم الأربعاء، إن صناعة الطيران أصبحت في عصر التحول الرقمي، أكثر ترابطاً من أي وقت مضى، ومع هذا الترابط المتزايد تأتي الحاجة إلى تدابير أقوى للأمن السيبراني.

أهداف الإرشادات

وقال سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، إنه بعد إطلاق سياسة الأمن السيبراني للطيران المدني في الإمارات، يسرنا الإعلان عن تطوير إرشادات الأمن السيبراني، بعد الإطلاع على المتطلبات والتوصيات وأفضل الممارسات العالمية.
وأضاف أن هذه الإرشادات تهدف إلى أن تكون مرجعاً استرشادياً للشركاء، لمساعدتهم في إعداد المتطلبات الوطنية التي تضمن حماية أنظمة الطيران المدني من التهديدات السيبرانية المحتملة.
وأوضح أن هذه الإرشادات تعد وثيقة ديناميكية وحيوية يتم تحديثها بشكل دوري، لضمان حماية الأنظمة من المخاطر والتهديدات السيبرانية الناشئة التي يواجهها قطاع الطيران المدني.
وأكد أن هذه الإرشادات تضمن الحفاظ على مناعة هذا القطاع الحيوي في دولة الإمارات واستدامة أمنه.

إطار شامل

وتقدم هذه الإرشادات إطاراً شاملاً يتناول التحديات والتعقيدات الفريدة التي تواجه بيئة الأمن السيبراني لقطاع الطيران، والأدوات المناسبة لتطوير نهج شامل لحماية القطاع ضد التهديدات السيبرانية، وتعزيز القدرة على الاستجابة للحوادث السيبرانية والتعافي منها في الوقت المناسب دون حدوث اضطرابات كبيرة في منظومة الطيران المدني.
وقال السويدي إن هذه الإرشادات توضح تحديد أدوار ومسؤوليات الأمن السيبراني في مجال الطيران المدني من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتتيح للشركاء تحديد الأنظمة والبيانات الحرجة، وكيفية إدارة المخاطر وحماية أنظمة وتقنيات المعلومات والاتصالات والبيانات المهمة، وضمان أمن سلسلة التوريد والاستجابة الفعالة للحوادث، وتبني ثقافة الأمن السيبراني في مجال الطيران المدني للشركاء من خلال التوعية والتدريب والتعلم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الهيئة الإمارات الإمارات الهيئة العامة للطيران المدني الأمن السیبرانی الطیران المدنی للطیران المدنی هذه الإرشادات

إقرأ أيضاً:

أكاديمية مصر للطيران للتدريب تنظم عدداً من البرامج والأنشطة التوعوية بالطيران المدني

استكمالًا لمشاركة وزارة الطيران المدني في مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية " بداية جديدة لبناء الإنسان " من خلال التنسيق والتعاون مع أكاديمية مصر للطيران للتدريب التابعه للشركه القابضه لمصر للطيران ، حيث قامت الأكاديمية بتنظيم عدة محاضرات تعريفية مجانية فى مجال الطيران المدني تحت عنوان Aviation Field Awareness Seminar.

وتأتي مشاركة وزارة الطيران المدني ممثلة الهيئات والشركات التابعة للوزارة في ضوء توجيهات الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني بهدف تعزيز التواصل وتنمية نشر الوعي مع الجمهور بثقافة الطيران المدني وتعريفهم بكافة الخدمات ومجالات العمل المرتبطة بهذا المجال الحيوي مما يعزز من تنمية الوعي لديهم وبناء مستقبل أفضل من خلال تنمية مهاراتهم وكذلك تعريفهم بمحددات وملامح الأنشطة داخل قطاع الطيران المدني.

حيث استهدفت الأكاديمية فئات عمرية محددة تعزز من إستفادة الشباب لبرامج المبادرة وقد شملت سن الشباب بدءًا من عمر 19 إلى 35 عاماً،،  حيث قد قام بإدار المحاضرات نخبة من كبار محاضري الأكاديمية المتخصصين لشرح مفهوم " مبادرة بداية جديدة لبناء الأنسان" والتعريف بأهدافها من أجل تنمية الوعى لدى الشباب بمختلف أنشطة الطيران المدني.."صناعة الطيران"؛ كما تناولت أيضًا كيفية دخول سوق العمل الخاص بهذا المجال .

وقد قام السادة المحاضرون بإستعراض كافة الأنشطة في مجال الطيران المدني، حيث تم توضيح المزايا والفرص التوظيفية المتاحة في هذا المجال الحيوي، فضلا عن الاهتمام بتعريف الشباب بماهيه الشهادات ومجالاتها والبرامج التدريبية المقدمة؛ والتي جاءت على النحو التالي: 
- محاضرة تعريفية فى مجال تدريب الطيران ومراحل تدريب أطقم الطيارين والضيافة الجوية.
- محاضرة تعريفية فى مجال خدمات الركاب والأمتعة.
- محاضرة تعريفية حول مجال الخدمات اللوجيستية والشحن الجوى.
- محاضرة تعريفية في مجال أمن الطيران ، والأسواق الحرة. والخدمات الجوية.
- محاضرة تعريفية حول أهمية صيانة الطائرات وعمليات فحص الطائرات بطرازتها المختلفة.

وفي نهاية الفعاليات أبدى السادة المتدربين إعجابهم بما تم تقديمه لهم من معلومات قيمة فى مجال الطيران ساهمت في تعريفهم بالمجالات التي يرغب كل منهم الالتحاق بها مما يساعد في تحديد ملامح مستقبلهم المهني، كما تم تسليم شهادات تقدير لهم في ضوء مشاركتهم الفعالة والتي وجدت تفاعلا كبيرًا من جانب الكثير من الشباب المهتمين بمجال صناعة النقل الجوي. 


جدير بالذكر أن وزارة الطيران المدني قد انطلقت أولى مشاركتها في برنامج المبادرة الرئاسية من خلال الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالتزامن مع إنطلاق الموسم الثقافي تحت عنوان " المناخ والتنمية المستدامة "، والتي تنعقد فعالياته كل يوم أثنين من كل أسبوع و تستمر حتى نهاية شهر نوفمبر القادم، حيث تناولت الندوات مناقشة عدد من الموضوعات العلمية المتخصصة في الرصد الجوي وتطور التنبؤات العددية وتحديات القطاعات المختلفة في ظل التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني تعلن إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للقطاع
  • “الطيران المدني” تعلن إرشادات الأمن السيبراني الوطنية للقطاع
  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من هجمات التصيّد الاحتيالي على المعلومات العائلية
  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب تنظم عدداً من البرامج والأنشطة التوعوية بالطيران المدني
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني