وجه رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، بإجراء تحقيق فوري لتحديد أسباب الخرق الأمني الذي أدى إلى إطلاق صواريخ كاتيوشا نحو قاعدة تستضيف قوات التحالف الدولي بالقرب من مطار بغداد، الإثنين.

وفي بيان صدر، الثلاثاء، دعا السوداني إلى ضرورة إنهاء التحقيق وإعلان نتائجه خلال 48 ساعة، مع التأكيد على محاسبة المقصرين.



كما أكدت وزارة الداخلية العراقية أنها بدأت تحقيقًا بشأن القوة الماسكة للمنطقة في العامرية ببغداد، وتم إيداع آمر القوة التوقيف، بهدف التحقق من ملابسات التهاون في حماية أرواح المواطنين والممتلكات العامة.


وقد أكدت مصادر أمنية تعرض القاعدة لهجوم باستخدام صواريخ كاتيوشا، مما أسفر عن أضرار مادية، وعليه، بدأت القوات الأمنية حملة تفتيش واسعة، حيث عثرت على منصة الإطلاق التي استخدمت في الهجوم، والتي كانت في أحد الأحياء القريبة من المطار.

وبحسب المصادر، أُطلقت أربعة صواريخ باتجاه قاعدة (فيكتوريا) القريبة من مطار بغداد الدولي، وقد أُطلقت الصواريخ من منطقة العامرية المجاورة.

وفي رد على الهجوم، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنهم على دراية بالتقارير المتعلقة بالاستهداف في محيط مطار بغداد، وأنهم لا يزالون يتحققون من تلك المعلومات.


كما أفادت المصادر بأن القوات العراقية تمكنت من إحباط إطلاق مجموعة أخرى من الصواريخ من نفس المنطقة، وأن نظام الدفاع "سي رام" تم تفعيله داخل القاعدة الأميركية، مما أدى إلى تحييد صاروخين.

وتشير المعلومات إلى أن صاروخين أصابا مقر الفوج الثاني التابع لجهاز مكافحة الإرهاب العراقي، بينما سقطت صواريخ أخرى في محيط القاعدة، دون وجود تفاصيل حول الخسائر البشرية أو المادية.

بيان وزارة الداخلية
في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الداخلية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في جميع مناطق البلاد، تحاول عناصر خارج على مطار بغداد الدولي وسقوط صاروخين نوع كاتيوشا https://t.co/2EyAXZLtNN pic.twitter.com/L3p3pbfnQR — وزارة الداخلية العراقية (@socialmoigoviq) October 1, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية العراقية التحالف الدولي مطار بغداد العراق التحالف الدولي مطار بغداد محمد شياع السوداني المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الداخلیة مطار بغداد

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”

العراق – صرحت السفيرة الأمريكية لدى العراق إلينا رومانسكي إن الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”

وذكرت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي، في موقع X، أنه “قد شُنّ الليلة الماضية هجوم على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية، ولحسن الحظ، لم تقع أي إصابات”.

وأعربت رومانسكي عن تقديرها لاستجابة الحكومة العراقية السريعة للهجوم، مجددة طلب التعاون معهم لحماية موظفي ومرافق البعثات الدبلوماسية وشركاء التحالف. كما دعت إلى ضرورة توقف هذه الهجمات.

وكان قصف صاروخي قد استهدف قاعدة فيكتوريا في مطار بغداد الدولي وهي القاعدة التي ينتشر فيها مستشارو التحالف الدولي، ما أدى إلى تعليق بعض الرحلات الجوية في المطار قبل أن تعلن السلطات العراقية استئنافها.

وقالت مصادر أمنية إن عددا من صواريخ الكاتيوشا سقط قرب قاعدة فكتوريا وفي محيط مطار بغداد الدولي انطلاقا من مناطق مفتوحة في غرب العاصمة قبل أن تسقطها منظومة السي رام التي تحمي القاعدة.

 

المصدر : RT

مقالات مشابهة

  • السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في بغداد "يجب أن تتوقف"
  • السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”
  • العراق: استهداف “قاعدة فكتوريا” الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • مصدر أمني:الحشد الشعبي يقصف قاعدة فكتوريا الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • خرق أمني جديد في العراق.. إطلاق صواريخ على قاعدة فيكتوريا بمطار بغداد
  • توقيف مسؤول أمني عراقي بعد إطلاق صواريخ نحو قاعدة للتحالف في بغداد
  • استهداف قاعدة أمريكية بـ 3 صواريخ في مطار بغداد
  • استهداف “قاعدة فكتوريا” في مطار بغداد الدولي
  • مصادر للحرة: هجوم صاروخي يستهدف قاعدة للتحالف قرب مطار بغداد