اشتهرت الفنانة مديحة سالم، بملامح طفولية طغت عليها البراءة والطيبة، الأمر الذي جعلها تصل إلى قلوب الجمهور سريعًا، ويستعين بها كبار المخرجين للوقوف أمام نجوم زمن الفن الجميل، لتقدم على مدار مشوارها الفني الذي امتد نحو 22 عامًا ما يقرب من 60 عملا.

حسب صفحات ويكيبديا يمر اليوم ذكرى ميلاد مديحة سالم باعتبارها مواليد 2 أكتوبر عام 1944، ولكن وفقًا لـ«عاش هنا» وهو مشروع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري تضمنت اللافتة التي تزين مدخل العقار الذي كانت تقطن به في ميدان التحرير، معلومات أكثر دقة، إذ أنها من مواليد 6 أبريل عام 1939، وتوفيت في 19 نوفمبر عام 2015.

بدأت الراحلة مشوارها الفني في بداية فترة الستينيات من القرن الماضي، وقدمت في عام 1961 فيلمي المراهق الكبير وبلا دموع، لتتوالى بعدها أفلام مثل «آه من حواء، طريق الشيطان، أم العروسة، الليلة الأخيرة، العريس يصل غدًا، لا تطفئ الشمس، لصوص لكن ظرفاء، هى والرجال، العزاب الثلاثة».

بدأت مشوارها في الستينيات

التحقت مديحة سالم بكلية الآداب قسم علم نفس، ولكن في السنة الثانية بدأت الانشغال بعالم الفن والسفر كثيرًا، وذلك حسب تصريحات ابنتها الوحيدة بوسي صلاح الدين في لقاء تليفزيوني، مشيرة إلى أن والدتها عملت بالفن من خلال أحد أصدقاء عائلتها الذي كان على علاقة بالمخرج عزالدين ذو الفقار، وبدوره أعُجب بملامحها الهادئة وأنها تصلح لتكون وجهًا سينمائيًا.

وعن زواجها من والدها المنتج فؤاد صلاح الدين، أشارت إلى أنه تعرف عليها خلال فيلم أم العروسة عام 1963 واستعان بالفنانة تحية كاريوكا لإقناعها بالزواج منه خصوصًا وأن مديحة سالم كانت تتلقى تحذيرات من قِبل الكثيرين بأن الزواج سيعطلها عن الفن.

زواجها بأمر تحية كاريوكا

ونجحت تحية كاريوكا في إقناع «مديحة» خصوصًا وأن الأم أيضًا كانت ترفض زواجها من ممثل، وحسب ابنة مديحة سالم، وقع الانفصال بين والديها وهى في سن صغيرة وتزوجت بدورها الفنانة من شخص آخر، ومع ذلك كانت العلاقة جيدة بين الجميع.

وبعد وفاة زوج الأم، قررت مديحة سالم العودة مرة أخرى لوالد ابنتها بعد فترة انفصال دامت 20 عامًا، خصوصًا وأنه كان مريضًا ويحبها للغاية ولم يتزوج امرأة غيرها طوال فترة طلاقهما.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مديحة سالم ذكرى مديحة سالم تحية كاريوكا عاش هنا مدیحة سالم

إقرأ أيضاً:

«الهوية»: وثيقة عودة سارية لإصدار تصريح المغادرة للمخالفين

أبوظبي: عماد الدين خليل
أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أنه يشترط لإصدار تصريح المغادرة ضمن مهلة تصحيح أوضاع المخالفين لقانون الإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات، وجود جواز سفر ساري لمدة شهر، أو وثيقة عودة سارية في حال فقدان جواز السفر أو انتهائه.
وأضافت: إن مدة صلاحية تصريح المغادرة 14 يوماً بعد الإصدار، وفي حالة انتهاء التصريح ضمن فترة المهلة يتم السماح للمستفيد بمغادرة الدولة، وفي حالة انتهاء التصريح بعد انقضاء المهلة وعدم مغادرة المستفيد يتم إلغاء التصريح بشكل آلي وإعادة الغرامات السابقة المدرجة قبل الاستفادة من المهلة وإعادة وضع التعميم في حال وجوده مسبقاً.
وأوضحت الهيئة رداً على تساؤل حول «ما هي ضوابط إصدار تصريح المغادرة خاصة وأن جواز سفري قد قارب على الانتهاء حتى أستفيد من فترة تصحيح أوضاع المخالفين؟»، أنه يشترط لإصدار تصريح المغادرة وجود جواز سفر سارٍ لمدة شهر على الأقل، أو وثيقة عودة سارية في حال فقدان جواز السفر أو انتهائه، دون تحديد مدة السريان.
ودعت المخالفين إلى الاستفادة من المهلة الممنوحة لهم لتعديل أوضاعهم، من خلال تقديم الطلب عبر قنوات الهيئة الإلكترونية والذكية ومكاتب الطباعة المعتمدة، دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمة إلا عند الإشعار بذلك فقط لاستيفاء «البصمة البيومترية»، إذ يتبقى على انتهاء مهلة التسوية التي بدأت في الأول من سبتمبر الماضي، 30 يوماً لتنتهي في 30 أكتوبرالجاري.
وأكدت «الهوية والجنسية» أن الفئات المستفيدة من قرار منح المهلة: («مخالفو التأشيرة» حامل التأشيرة بعد انتهاء فترة المكوث المحددة له في الدولة، و«مخالفو الإقامة» حامل تصريح الإقامة من فئة الإقامة غير المشروعة بعد انتهاء فترة السماح وانتهاء المدة أو الإلغاء، و«المدرجون في البلاغات الإدارية أو المنقطعون عن العمل»، و«المولود الأجنبي في الدولة» ممن لم يقم وليّه بتثبيت إقامته خلال 4 أشهر من تاريخ الولادة).
وحثت المخالفين لاستغلال فرصة المهلة لتسوية أوضاعهم والاستفادة من المزايا والإعفاءات الممنوحة، والتي تتضمن الإعفاء من الغرامات الإدارية الخاصة بالإقامة والتأشيرات والمترتبة على البقاء في الدولة بصورة غير مشروعة، وغرامات بطاقة المنشأة، وغرامات بطاقة الهوية، وغرامات وزارة الموارد البشرية والتوطين.
كما تتضمن المزايا كذلك الإعفاء من رسم إلغاء الإقامة والتأشيرة، ورسم رفع بلاغ انقطاع العمل، ورسوم المغادرة، ورسوم تفاصيل الإقامة والتأشيرة، ورسوم تصاريح المغادرة، كما تمنح المهلة فرصة السماح للمخالف بمغادرة الدولة بعد تسوية وضعه دون إجراء ختم الحرمان من دخول الدولة.

مقالات مشابهة

  • ناقد فني: مديحة سالم «بونبوناية» السينما في فترتي الستينيات والسبعينيات (فيديو)
  • ناقد فني: مديحة سالم "بونبوناية" السينما في فترتي الستينيات والسبعينيات
  • المتحدث العسكري: حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدًا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن
  • «بونبوناية السينما المصرية».. ناقد: مديحة سالم تركت الجامعة من أجل الفن
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • تيم والز: فترة ترامب الرئاسية كانت كارثية بشأن احتواء إيران
  • موعد عودة الأهلي للتدريبات بعد فترة الراحة
  • «الهوية»: وثيقة عودة سارية لإصدار تصريح المغادرة للمخالفين
  • موعد عودة كولر لقيادة تدريبات الأهلي بعد انتهاء إجازته