أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة جورجيا أن المناعة الطبيعية المكتسبة من عدوى الإنفلونزا السابقة تلعب دوراً كبيراً في نجاح لقاحات الإنفلونزا المستقبلية. وفقاً للتقرير المنشور في "مديكال إكسبريس"، فإن الإصابة السابقة بالإنفلونزا قد تساهم في تعزيز قدرة الجسم على محاربة الإصدارات المستقبلية من الفيروس.



تستهدف لقاحات الإنفلونزا في كل موسم سلالات معينة من الفيروس، ويعتمد العلماء على توقع السلالات الأكثر احتمالاً للانتشار. لكن في بعض الأحيان، قد لا تكون التوقعات دقيقة بنسبة 100%. وتظهر الدراسة أن الجسم يكون أكثر استعداداً لمواجهة سلالات جديدة من الإنفلونزا إذا كان لديه مناعة طبيعية من عدوى سابقة.

وأظهرت التجارب التي أجريت على الحيوانات تحسناً ملحوظاً في المناعة العامة عندما تلقى اللقاح بعد الإصابة بسلالة مختلفة من الفيروس. حيث ساعدت المناعة الطبيعية في توسيع نطاق استجابة الجسم المناعية لمجموعة متنوعة من سلالات الإنفلونزا، مما جعل الجسم أكثر حماية.

في المقابل، كانت الحيوانات التي لم تصب بالفيروس من قبل، ولكنها حصلت على اللقاح، أكثر حاجة إلى جرعات معززة بسبب افتقارها للمناعة الطبيعية، مما يبرز أهمية العدوى السابقة في تعزيز فعالية اللقاحات المستقبلية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم

دشّن مدير الإدارة العامة للتعليم بالأحساء الأستاذ حمد بن محمد العيسى صباح اليوم الأثنين، حملة التطعيم باللقاح ضد الإنفلونزا الموسمية لشتاء 1446 هـ، التي تنفذها إدارة التعليم بالتعاون مع تجمع الأحساء الصحي وتشمل تطعيم الكادر التعليمي والإداري، وكذلك الطلاب والطالبات بجميع مدارس المحافظة، وتستمر الحملة لمدة أربعة أشهر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يتم توفير لقاح الإنفلونزا الموسمية للمعلمين والطلبة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });اهتمام الحكومة بصحة الواطنينوأثنى مدير التعليم خلال عملية التدشين على الرعاية الصحية الذي يحظى به المواطن والمقيم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - ومن ذلك حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، حيث تحرص وزارة التعليم بالتعاون مع زارة الصحة على توفير اللقاح لجميع الراغبين في أخذه، وذلك بهدف توفير مناعة مجتمعية ضد الفيروسات وتقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا وانتقال العدوى بين أفراد المجتمع، ولفت إلى أن الحملة الوطنية ضد الإنفلونزا تستمر لمدة أربعة أشهر، لافتًا إلى أن انطلاق الحملة بتعليم الأحساء يتزامن مع انطلاقها في وزارة التعليم، ووجه المدير العام شكره لتجمع الأحساء الصحي على تعاونه المستمر مع إدارة التعليم.
أخبار متعلقة تدريب 45 منسوبًا لصحة الشرقية على "مستجدات فحص المواليد"الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقيةيشار إلى أن الفرق الصحية من تجمع الأحساء الصحي أعد جدول زيارات لمدارس المحافظة البالغ عددها أكثر من 800 مدرسة بنين وبنات بهدف إعطاء اللقاح للطلاب والطالبات بعد أخذ موافقة أولياء أمورهم.

مقالات مشابهة

  • ذعر في بريطانيا من تفشي فيروس نقص المناعة المكتسبة.. زيادة 30% في أعداد المصابين
  • عقار روسي يتحدى طفرات الفيروس: فعالية مستمرة ضد متغير XEC
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • «ننمو معاً».. فعالية مجتمعية تعزز الصحة النفسية
  • الرئيس السيسي: دراسة علوم الحاسبات والتكنولوجيا توفر وظائف أكثر ربحا للشباب
  • وزارة الاستثمار: «سانوفي» الفرنسية تعتزم التوسع بمجال تصنيع اللقاحات في مصر
  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة