تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق »» يهدف إلى نقل حركة المركبات بجميع أنواعها من وإلى مطار برج العرب الدولى، والساحل الشمالي»» يربط طريق الإسكندرية الصحراوي بمطار برج العرب والطريق الدولي الساحلي

 

تستكمل محافظة الإسكندرية تنفيذ خططها التنموية داخل منظومة الطرق، والتي شهدت في الآونة الأخيرة إنجازًا غير مسبوق في قوبل بالترحيب والإعجاب من قبل المواطنين.

مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان "الطريق الدائري لمحافظة الإسكندرية"، سيعمل على تخفيف الكثافات المرورية بالمحافظة.

والقائم بأعمال هذا المشروع هو الجهاز المركزى للتعمير التابع للوزارة، من خلال جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، وهو يهدف إلى نقل حركة المركبات بجميع أنواعها من وإلى مطار برج العرب الدولى، والساحل الشمالي، ومناطق التنمية (صناعية - لوجيستية - زراعية)، بمدينة برج العرب ومحيطها، إلى الطريق الصحراوي مباشرة، ومنه إلى شبكة الطرق الإقليمية بمختلف مناطق الجمهورية.

كما يربط طريق الإسكندرية الصحراوي بمطار برج العرب والطريق الدولي الساحلي، لاستيعاب الكثافة في الحركة المرورية المتبادلة، واستيعاب الحركة المرورية المتجهة من وإلى الساحل الشمالى دون الدخول لمدينة الإسكندرية، مما يساهم فى تخفيف الكثافات المرورية بمدينة الإسكندرية .

والمشروع يتكون من طريق مزدوج بطول حوالي 20 كم، وعرض 6 حارات مرورية بكل اتجاه، وجزيرة وسطى، وطبانات، ويبدأ من علامة الكم 40 طريق الإسكندرية / القاهرة الصحراوي، مروراً بمطار برج العرب الدولي، ثم مدينة برج العرب الصناعية، فالطريق الدولي الساحلي، ويشتمل على (3 كباري علوية - 24 كوبري سطحي - كوبري علوي أعلى مزلقان السكة الحديد إسكندرية / مطروح)، وتم تقسيم المشروع إلى 3 قطاعات موزعة على شركات وطنية للعمل بالتوازي لإنجاز المشروع .

ويأتي هذا المشروع في إطار تنفيذ رؤية الدولة لوضع محافظة الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية، من خلال مدها بشبكة من محاور الطرق الرئيسية، والتي تساعد فى تخفيف الضغط على محاور الطرق القديمة، وتحقيق السيولة المرورية، وربط المدينة بالامتدادات العمرانية الجديدة شرق وغرب الإسكندرية.

تجدر الإشارة إلى أن جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، يتولى تنفيذ مشروعات لصالح الغير بنطاق محافظة الإسكندرية، ومنها مشروعات إنشاء ورفع كفاءة وإعادة تأهيل عدد من الكباري والأنفاق للسيارات والمشاة بالمحافظة، وأعمال إحلال وتجديد سور الكورنيش، بتمويل من محافظة الإسكندرية، وإنشاء مجمع النيابات الإدارية بمنطقة سموحة بتمويل من هيئة النيابة الإدارية، وتنفيذ عدد من المنشآت الخدمية، بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي.

ومن جانبه، قال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أن مشروعات الطرق التى ينفذها جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، تأتي فى إطار تنفيذ رؤية الدولة لوضع محافظة الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية، من خلال مدها بشبكة من محاور الطرق الرئيسية، والتي تساعد فى تخفيف الضغط على محاور الطرق القديمة، وتحقيق السيولة المرورية، وربط المدينة بالامتدادات العمرانية الجديدة شرق وغرب الإسكندرية .

وأشار اللواء محمود نصار، إلى أنه جار أيضاً، تنفيذ مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية من المنتزه إلى فندق المحروسة بطول 4,4 كم، للقضاء على التكدس المرورى لا سيما خلال فترة الصيف، وتم تقسيم الأعمال لمرحلتين، أولاهما تشمل، أعمال التوسعة لطريق الكورنيش ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه، وأعمال الأسفلت والأرصفة والإنترلوك، وبدء التشغيل التجريبي للطريق عدا المنطقة من أمام مسجد سيدي بشر حتى نادي السيارات لمسافة (700 م) لحين انتهاء أعمال الحواجز في هذه المنطقة (سيتم الانتهاء من أعمال التوسعة لهذه المنطقة خلال 4 أشهر من انتهاء تنفيذ أعمال الحواجز)، وتنفيذ نفقى مشاة، و9 بوابات للدخول والخروج ودورات المياه على امتداد المشروع، وسيتم استئناف الأعمال بالمشروع خلال المرحلة الثانية بعد نهاية الموسم الصيفي، وسيتم خلالها تنفيذ كوبري (محمد نجيب) العلوي للسيارات، وإنهاء أعمال التشطيبات لباقي مكونات المشروع، مؤكداً حرص جميع الأجهزة المعنية خلال عملية تنفيذ المشروع على زيادة المساحة الشاطئية والرملية الناتجة عن أعمال الحماية البحرية .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجهاز المركزى للتعمير الساحل الشمالي الطريق الدولي الساحلي اللواء عمر سليمان محور اللواء عمر سليمان محافظة الإسکندریة الساحل الشمالی محاور الطرق برج العرب

إقرأ أيضاً:

صحفي: مستثمرون عرب يقاضون تركيا

أنقرة (زمان التركية) – عطلت الحكومة التركية مشروع قناة إسطنبول الجديدة، بعد ردود الفعل المعارضة.

وأثار تجميد الحكومة للمشروع سخط المستثمرين العرب.

من جانبه ذكر الصحفي، مراد مراد أوغلو، أن العديد من المستثمرين الأجانب وفي مقدمتهم المستثمرين العرب وخصوصا السعوديين يعملون على رفع دعوى قضائية ضد تركيا بسبب تجميد المشروع، مفيدا أن هذا الأمر قد يجعل تركيا تواجه مشكلات.

يُذكر أن رجال الأعمال الأجانب استثمروا ملايين الدولارات في الأراضي الواقعة بمحور المشروع، حيث اعتقد المستثمرون أن قيمة الأراضي سترتفع عقب الانتهاء من المشروع، استنادا على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأثارت التطورات بالأشهر الأخيرة صدمة المستثمرين، ففي حال عدم تنفيذ المشروع سيتكبد المستثمرون العرب خسائر كبيرة بسبب الأراضي التي تم شرائها بتكلفة مرتفعة عن المعتاد.

وكان عمدة بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، قد صرح بأن لن يسمح “بهذه الإساءة لإسطنبول” وعكست استطلاعات الرأي معارضة قطاع كبير من سكان المدينة للمشروع.

 

Tags: أكرم إمام أوغلوالمستثمرون العرب والاستثمار في تركيابلدية إسطنبول الكبرىحزب العدالة والتنميةرجب طيب أردوغانمشروع قناة إسطنبول

مقالات مشابهة

  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي
  • «دار البر» تواصل تنفيذ مشروع خيري لأيتام طاجكستان
  • صحفي: مستثمرون عرب يقاضون تركيا
  • وزير التموين يوجِّه بالإسراع في تنفيذ المشروع القومي لإنشاء المستودعات الاستراتيجية بـ3 محافظات
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال تنفيذ مشروع إحلال وتجديد موقف سيارات الغنايم  
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري
  • وزير العمل يوجه بوضع تصور عام لإجراءات تنفيذ مشروع زيادة الإنتاجية
  • ضربة قاسية للبحرية الأمريكية: جنوح “بيغ هورن” يعطل شريان الإمدادات في بحر العرب
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»