حمّل نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء، إيران مسؤولية نشوب صراع إقليمي واسع النطاق، ولا سيما بعد تدخلها المباشر أمس، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

جاءت تصريحات تاياني خلال جلسة إحاطة أمام لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع بمجلسي النواب والشيوخ، حيث شدد على أن التصعيد في الساعات الأخيرة في الشرق الأوسط “يدفعنا للعمل من أجل السلام.

لا تزال هناك إمكانية لتجنب حرب تشمل المنطقة بأكملها".

وتابع أنه مع أخذ ذلك في الاعتبار، "نناشد الأطراف الإقليمية الفاعلة تحمل المسؤولية"، مضيفا: "إن فتح الجبهة اللبنانية والتدخل الإيراني المباشر زاد من خطر نشوب صراع إقليمي واسع النطاق”.

بالنسبة لتاياني، فإن وقف إطلاق النار في لبنان وغزة "أمر ضروري"، والحكومة الإيطالية، بصفتها أيضًا رئيسة مجموعة السبع، تعمل بكل طاقتها لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف أن تحقيق وقف إطلاق النار "هو الموضوع المحوري لجميع المحادثات التي نجريها مع رئيس الوزراء ووزير الدفاع في هذه الساعات مع شركائنا. وكان ذلك هو الموضوع الأساسي لعملنا الدبلوماسي في الأسابيع الأخيرة، ولا سيما في الأيام القليلة الماضية، في نيويورك، أثناء افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي ألمانيا، حيث رافقت الرئيس".

واعتبر وزير الخارجية الإيطالي أن "التصعيد الذي شهده لبنان في الأيام الأخيرة "هو نتيجة مباشرة للتوترات التي أطلقها الهجوم الإرهابي المروع الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر".

وفي خطابه أمام لجنتي الخارجية والدفاع بمجلسي النواب والشيوخ، أشار تاياني إلى أنه "على مدى أحد عشر شهرًا، استمرت الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله بكثافة متزايدة، وفي العام الماضي شن حزب الله هجمات صاروخية متواصلة على شمال إسرائيل، مما تسبب في ومقتل العشرات من المدنيين وإجبار نحو 70.000 ألف إسرائيلي على إجلاء منازلهم".

المسار الوحيد
وصرح وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو أن بلاده تواصل العمل على تعزيز الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط "والذي، على الرغم من صعوبته، يظل المسار الوحيد الممكن".

وقال كروزيتو، خلال جلسة إحاطة أمام لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع بمجلسي النواب والشيوخ، إن المرحلة الحالية تتميز بـ"تصعيد خطير مع تجاوز تدريجي لسلسلة من الخطوط الحمراء".

وأشار الوزير إلى جهود الحكومة للتوصل إلى الهدنة "لأننا لا نريد أن نقبل أن تندلع دوامة من العنف الذي لا نهاية له"، موضحا أن "خيارات إسرائيل مجهولة ليس بالنسبة لنا فحسب، بل بالنسبة للمجتمع الدولي برمته، وحتى تدخل رئيس الوزراء نتنياهو في الأمم المتحدة لا يوحي بمساحة واسعة للحوار ولخلق الظروف التي تسمح بوقف سريع لإطلاق النار".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإسرائيلي: تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيل، أن تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار.

وأضاف "كاتس" في تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، أن الطريقة الوحيدة للاتفاق هي إبعاد حزب الله إلى شمال الليطاني ونزع سلاحه.

يذكر أن حزب الله اللبناني، قد أكد اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت المقر العسكري للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأمين العام للحزب حسن نصر الله أمس الجمعة في غارة جوية عنيفة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وفي إطار أوسع هجوم إسرائيلي على لبنان منذ حرب العام 2006، اغتالت إسرائيل في الآونة الأخيرة عددا من القادة الميدانيين لحزب الله بينهم قائد الوحدة الجوية محمد حسين سرور والقائدان في قوة الرضوان إبراهيم عقيل وأحمد وهبي

ويتزايد التصعيد الإسرائيلي في لبنان إلى حد مقلق للمجتمع الدولي، حيث شن الاحتلال هجمات نوعية على الجنوب اللبناني وأجهزة الاتصال اللاسلكية، ما أسفر عن سقوط العديد من القتلى، بجانب آلاف المصابين، من عناصر حزب الله جراء تلك الهجمات الإسرائيلية. 

وتدور اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل منذ أشهر، بالتوازي مع حرب الاحتلال الغاشمة على قطاع غزة، وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يُؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر قد تحدث في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • «الخارجية الروسية»: أمريكا تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة بالإقليم ويطالب بالوقف الفورى لإطلاق النار
  • تراجع أسواق الأسهم الآسيوية بعد هجوم إيران على إسرائيل ومخاوف من صراع إقليمي
  • وزير التموين يناقش مع أعضاء بالنواب والشيوخ قضية الدعم العيني والنقدي
  • وزير البترول يجتمع بأعضاء النواب والشيوخ ورجال الأعمال للترويج لفرص الاستثمار
  • مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الخامس غدا.. والشيوخ الأربعاء
  • بري استقبل وزير الخارجية الفرنسي وبحث مع زواره التطورات
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار