صرح الخبير الاقتصادي محمد درميش، أن “إلغاء الضريبة على الدولار، خطوة طال انتظارها من قبل المواطن الليبي”، مشيرا إلى أن “السيناريوهات المحتملة بعد إلغاء الضريبة، قد تشمل انخفاض سعر الدولار في السوق الموازي، خاصة في حال فتح منظومة “الفيزا 4000″ والاعتمادات، وقد يتراوح سعر الدولار بين 5 و5.50 دينار”.

وأضاف درميش لوكالة “سبوتنيك”، “أنه في حال رفع الضريبة واستمرار انتظام فتح منظومة “الفيزا” والاعتمادات، فمن المتوقع أن تستقر أسعار السوق الموازي مما يسهم في تعزيز الدينار الليبي مقابل العملات الأخرى”.

وأشار “إلى أن تعيين محافظ ونائب ومجلس إدارة جديد للبنك المركزي سيسهم بشكل إيجابي في تحسين أداء القطاع المصرفي والسياسة النقدية، مما سينعكس بشكل إيجابي على الوضع المالي للبلاد، حيث يعد البنك المركزي أحد الأدوات الرئيسية لوضع وتنفيذ الميزانية العامة للدولة”.

بدوره، قال المحلل السياسي حسام الدين العبدلي، “إن إلغاء الضريبة على سعر الصرف خطوة إيجابية طال انتظارها من قبل الليبيين، وهي تُحسب لصالح المصرف المركزي الذي قام بتنفيذ قرار المحاكم الليبية بإلغاء هذه الضريبة التي أدت إلى تفاقم الفقر والجوع بين المواطنين”.

وأضاف العبدلي، “أن إلغاء الضريبة أسهم في تحسين قيمة الدينار الليبي أمام الدولار في السوق الموازي، حيث يحتاج الليبيون إلى العملة الأجنبية لأغراض أساسية مثل العلاج، خاصة في ظل توقف معظم الخدمات المصرفية بعد الإجراءات الأخيرة، وبيّن أن الدينار الليبي بدأ يتعافى تدريجياً أمام الدولار”.

وأشار إلى أن “الليبيين ينتظرون استعادة خدمة بطاقات الأغراض الشخصية التي تمكنهم من الحصول على الدولار بالسعر الرسمي من المصرف المركزي”.

كما شدد على “أهمية إجراء إصلاحات اقتصادية جادة تساعد في تعزيز قيمة الدينار الليبي، بغض النظر عن الجهة التي ستشرف على تنفيذ هذه الإصلاحات، سواء كان المحافظ المكلف أو المحافظ الجديد، مضيفا إن الليبيين يأملون ألا تكون هناك سياسات جديدة تزيد من معاناتهم الاقتصادية”.

وأشار المحلل السياسي إلى أن “الأيام القادمة ستشهد تحسنًا ملحوظًا في قيمة الدينار الليبي مقابل الدولار”، معتبرًا “هذا الأمر إيجابيًا نتيجة التوافق بين مجلسي النواب والدولة، رغم أنه تحقق بفعل ضغوط خارجية”.

وأكد أن الليبيين “يتطلعون إلى توافقات تسهم في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية الضرورية في البلاد”، متوقعًا أن “تسعى الإدارة الجديدة إلى وضع سياسات تظهرها في صورة المنقذ، الذي سيبذل جهودًا كبيرة لإعادة الاقتصاد الليبي إلى سابق عهده”.

وأضاف أن “تعيين المحافظ الجديد الذي حظي بتوافق بين المجلسين سوف يساعد في تحقيق استقرار مالي في ليبيا”، مشددًا على أهمية أن يتجنب المحافظ الجديد الأخطاء التي ارتكبها سلفه، والذي تسبب في تجويع وإفقار الشعب من أجل إرضاء المجتمع الدولي وقوى خارجية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وصندوق النقد الدولي”.

وبيّن أن “المطلوب من المحافظ الجديد هو التحلي بالنزاهة والمسؤولية، والعمل على إصلاحات جذرية”، مشيرا إلى ضرورة أن “يقترح المحافظ الجديد مجلس إدارة يتمتع بالكفاءة، قبل تقديمهم لمجلس النواب، وأن لا تكون آلية اختيارهم قائمة على المحاصصة، حيث إن الشعب الليبي يتطلع إلى مجلس إدارة قادر على تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد”.

هذا وكان مصرف ليبيا المركزي، أعلن “إلغاء الضريبة المفروضة على سعر الصرف الرسمي للنقد الأجنبي، التي كان قد أقرها رئيس مجلس النواب بقرار رسمي سابق”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: السوق الموازي الدینار اللیبی المحافظ الجدید إلغاء الضریبة إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن

قال الدكتور مصطفى بدرة، خبير اقتصادي، إن منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن وتساعد على عدم وصول الدعم لمستحقيه من أسر وفئات محدودة الدخل.

وأضاف «بدرة» خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج الساعة 6 المذاع على قناة الحياة، أنه يجب على صانعي القرار تبني سياسة جديدة للقضاء على الفساد في كثير من الأمور التي تتعلق بالدعم العيني.

وتابع: «تملك الناس لما يسمى الدعم النقدي هو حصولهم على فلوس والدولة تقوم بدورها في توفير السلع في المنافذ في كل المناطق كما هي، بمعنى إعطاء المواطن حرية في اختيار أولوياته».

الدعم النقدي أفضل

وواصل: «هذا ينتج عنه القضاء على حلقات الإنتاجية، وبالتالي أسعار السلع ستنخفض، والحكومة وعدت أن معدلات التضخم تعود بمقابل نقدي للناس، فلما نجيب سلعة معينة نتحمل مصاريف وتكاليف في أعباء أخرى يتحملها المواطن على سعر السلعة.

وأوضح أن ما توفره الدولة تزود به من المعروض، فمثلا الدولة تعطي دعم في الموازنة بـ 640 مليار جنيه ما يكون له مردود إيجابي على المواطن والأسر البسيطة، فالمنظومة تحتاج إلى تصحيح والدولة وعدت بالتنفيذ والتطبيق بما يرضي الأسر المصرية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي يساهم في القضاء على ارتفاع أسعار السلع
  • خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن
  • خبير اقتصادي: الاستثمارات الأجنبية حافز لاستقرار سعر الدولار بمصر
  • حسني بي: على إدارة المركزي الجديدة اتخاذ سياسات نقدية لإنقاذ الدينار الليبي
  • خبير اقتصادي: الهدف من إلغاء الضريبة على العملة الأجنبية تحقيق مصلحة سياسية لمن قاموا بتعيين غفار
  • خبير اقتصادي: توقعات بمزيد من الارتفاعات في أسعار الذهب عالميا
  • خبير اقتصادي برازيلي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • خبير اقتصادي يكشف عن مستهدفات مواجهة الخطر داخل الموازنة.. فيديو