أكدت جامعة المنوفية، إحالة عضو هيئة التدريس صاحب الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى التحقيق وفقا للإجراءات التى ينص عليها قانون تنظيم الجامعات، مؤكدة حرصها الكامل على احترام التقاليد الجامعية وانضباط العملية التعليمية وتطبيق قانون تنظيم الجامعات.

استاذ جامعي يلتفظ بألفاظ نابيه بجامعة المنوفية 

كانت قد أثيرت حالة من الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بمحافظة المنوفية، بعد تداول مقطع فيديو يظهر خلالة دكتور جامعي  بأحد مدرجات كلية الحقوق جامعة المنوفية يتلفظ ألفاظ نابية، أمام طلاب  وطالبات الفرقة الأولى من العام الجامعي الحالي.


وكانت تعددت شكاوى طلاب الجامعات ضد بعض الأساتذة، حتى شرعت بعض المؤسسات التعليمية وعلى رأسهم بعد الجامعات في إنشاء "وحدة مناهضة التحرش والعنف داخل الحرم الجامعي"؛ لمواجهة تلك الممارسات بدءًا من الطلاب حتى الأساتذة، وفي الأونة الأخيرة أصبحت اتحادات الجامعية صوتًا للطلاب في تقديم الشكاوى.

وقام أحد الطلاب بكلية الحقوق بجامعة المنوفية، بتوثيق مقطع فيديو ظهر من خلاله دكتور جامعي يتلفظ ألفاظ سيئه من سب وشتم ووصف  أمام الطلاب والطالبات ، الذي يُدرَس مادة القانون للفرقة الأولي بكلية الحقوق جامعة المنوفية

وأوصح المقطع المتداول ، تحدث الدكتور الجامعي "بشكل غير لائق أمام الطلبة والطالبات، وإهانتهم بما يخل بالقواعد والآداب الجامعية المتعارف عليها في التعامل بين الأستاذ الجامعي وطالب العلم".

وذكرت. بعد التعليقات علي المقطع المتداول تعليقا على بعض الأقوال والوقائع التي يرونها ضد القواعد والتي بدرت من الأستاذ على مدار هذا اليوم  وهي سب طالبات ووصفهن بـ"السفلة وعديمي الأدب" لمجرد تأخرهن عن المحاضرة، كما سب الطلاب بشكل عام خلال المحاضرة بوصفهم بـ"الغجر"، والتلفظ بألفاظ نابية غير لائقة في أثناء المحاضرة.

وطالب الدارسين بوقف  الأستاذ  الجامعي الذي ظهر بالصوت والصوره خلال مقطع الفيديو، لقيامه "بالتحرش اللفظي والجسدي بالطلاب داخل مدرج كلية الحقوق جامعة المنوفية

عقوبات الدكتور الجامعي المتحرش لفظيا أو جسدياً 

العقوبة التي وضعتها الجامعات المصرية من خلال وحدة مناهضة التحرش لفظيا أو جسدياً، ضد عضو هيئة التدريس الذي يثبت تحرشه بالطلاب بعد إجراء التحقيق كالتالي:

الأستاذ الجامعي معرض للإحالة إلى مجلس تأديبي ليتم تطبيق أحكام المادة رقم 110 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، والتي تنص على الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على أعضاء هيئة التدريس، وهي "التنبيه، اللوم، اللوم مع تأخير العلاوة المستحقة لفترة واحدة أو تأخير التعيين في الوظيفة الأعلى، العزل من الوظيفة مع الاحتفاظ بالمعاش والمكافأة، العزل مع الحرمان من المعاش والمكافأة، وذلك في حدود الربع"، وكل فعل يزري لشرف عضو هيئة التدريس أو من شأنه أن يمس نزاهته أو فيه مخالفة لنص المادة (103) يكون جزاؤه العزل، ولا يجوز في جميع الأحوال عزل عضو هيئة التدريس إلا بحكم من مجلس التأديب، وفقًا لقانون تنظيم الجامعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة المنوفية إلي التحقيق قانون تنظيم الجامعات هيئة التدريس عضو هیئة التدریس جامعة المنوفیة تنظیم الجامعات

إقرأ أيضاً:

إحالة المقصرين في متابعة غياب الطلاب بمدارس المنوفية إلى التحقيق

أحال محمود الفولي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، المقصرين في متابعة الغياب اليومي إلى التحقيق، وذلك خلال زيارته لمدرسة الشهيد عبد ربه عفيفي للتعليم الأساسي، ومدرسة الشهيد إلهامي أبو زيد الثانوية للبنين بمركز قويسنا، مطالبا محمد صحصاح مدير عام إدارة قويسنا بمتابعة جميع المدارس ورفع تقرير مفصل له.

الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف في مدارس المنوفية 

وأكد «الفولي»، خلال جولته ضرورة تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي والعمل على عودة المدرسة إلى سابق عهدها جاذبة للطلاب والمعلمين، والالتزام بمواعيد الحضور والانصراف والخطة الدراسية الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم والاهتمام بطابور الصباح، وتحية العلم وتفعيل الإذاعة المدرسية بموضوعات هادفة، من أجل غرس روح المواطنة والانتماء لدى الطلاب.

متابعة سير العملية التعليمية في المنوفية 

وأشار «الفولي» إلى المتابعة المستمرة على انضباط واستقرار العملية التعليمية بمدارس المنوفية، والتأكيد على الآليات والضوابط التي أقرتها وزارة التربية والتعليم، لضبط العملية التعليمية خلال العام الدراسي الجديد وتوفير بيئة تعليمية مناسبة وجاذبة، وتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب مع التأكيد على دور المعلم ودعمة ومتابعة الأنشطة المدرسية وإزالة جميع المعوقات التي تواجه الطلاب والمعلمين.

مقالات مشابهة

  • قرار عاجل من جامعة المنوفية بشأن عضو هيئة التدريس صاحب فيديو الألفاظ الخارجة
  • أستاذ جامعي بحقوق المنوفية يخاطب الطلاب بأسلوب غير لائق
  • جامعة المنوفية تحيل أستاذ إلى التحقيق بسبب ألفاظ مسيئة في المحاضرة
  • بألفاظ نابية.. أستاذ جامعي بحقوق المنوفية يسب الطلاب أثناء المحاضرة
  • جامعة المنوفية تمنع دخول مرتدي السلاسل والشروال داخل الحرم الجامعي
  • محافظ البحيرة.. إحالة مسئول التوريدات بمدرسة حسني الروبي للتحقيق
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • إحالة المقصرين في متابعة غياب الطلاب بمدارس المنوفية إلى التحقيق
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة