أشار العميد السابق لمعهد القلب الدكتور جمال شعبان اليوم الأربعاء، إلى نسب التدخين المنتشرة والأرقام الصادمة لنسبة المدخنين في مصر مرتفعة، لأفتاً إلى أنه رغم التوعية والتحذيرات الكثيرة التي يقومون بها لتقليل نسبة التدخين، إلا أن نسبة التدخين في مصر ترفع.

وتابع جمال شعبان، خلال برنامجه:«قلبك مع جمال شعبان» أن: نسبة التدخين بين الأطفال لمن هم أقل من الـ 10 سنوات وصلت لـ أكثر من 70 ألف طفل، وتحت سن 15 عامًًا وصلت لـ نصف مليون طفل مدخن، فهذه الأرقام عالية جدًأ وتبهر العالم.

وطالب الجميع بالتوقف عن التدخين، بشكل عاجل من أجل الحفاظ على الصحة، وتجنب الإصابة بالمشكلات القلبية التي ينتج عنها وفاة، مشيرا إلى أن التوقف عن التدخين يوفر لـ الدولة المليارات من الجنيهات كل عام، فالمدخن يحتاج لعلاج، ويحتاج لرعاية، تتحملها الدولة.

اقرأ أيضاًيدمر الجهاز المناعي.. تعرف على خطر التدخين السلبي

منها التدخين والبنطلونات المقطعة.. قائمة محظورات العام الدراسي الجديد

أستاذ بـ«قصر العيني»: التدخين يسبب سلسلة متواصلة من الأمراض الرئوية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التدخين مشاكل التدخين جمال شعبان

إقرأ أيضاً:

طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين

قال الدكتور هشام صلاح الدين، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة، إنّ العمل وممارسة أنشطة الحياة اليومية يحتاجان إلى الاهتمام بصحة القلب، مؤكدًا ضرورة الحفاظ على صحة القلب في كل المراحل العمرية وليس عند كبار السن فقط.

وأضاف «صلاح الدين»، خلال مداخلة مداخلة هاتفية مع الإعلامية سناء منصور وسالي شاهين ببرنامج «السفيرة عزيزة»، عبر قناة «DMC»، أنّ الوزن المناسب وتجنب السمنة يحافظان على صحة القلب، فضلا عن ضرورة الامتناع عن التدخين بمختلف أشكاله، إذ يلحق أضرار وخيمة بالقلب.

طرق الحفاظ على صحة القلب

ونصح بممارسة التمارينات الرياضية تساعد في الحفاظ على صحة القلب والعضلات والمفاصل، كما أنّها تحسن الحالة النفسية للإنسان، مشيرًا إلى أنّ تجنب التدخين والحفاظ على الوزن المناسب وممارسة الرياضة عناصر مهمة تمنع تصلب الشرايين ومشكلات القلب التي تعد المسبب الرئيسي للوفاة، وتسهم أيضا في جعل الإنسان أكثر إنتاجية وقادرا على العمل.

القلب المحرك الأساسي للإنسان

وواصل أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة أنّ القلب مسؤول عن ضخ الدم في الجسم بمعنى أنّه المحرك الأساسي للإنسان، بالتالي يجب الاهتمام بحالته الجيدة، وجاء ذلك في إطار التوعية الصحية في اليوم العالمي للقلب.

مقالات مشابهة

  • "بداية نقاء".. معرض توعوي لمكافحة التدخين بتقنية الأحساء
  • قِصَر النظر يهدد 740 مليون طفل حول العالم
  • شلل بالمحاكم جراء إضراب موظفي العدل.. ونقابي: نسبة المشاركة وصلت إلى 90 في المائة
  • القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان
  • بعد 24 عاماً على استشهاد محمد .. جمال الدرة يشيّع أحفاده
  • روسية تحصد لقب "ملكة جمال أوروبا للمتزوجات" 2024
  • احذر.. 100 جنيه غرامة التدخين في المواصلات العامة
  • «التعبئة والإحصاء»: 8.8 مليون إجمالي عدد المسنين في مصر خلال 2024
  • طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين