قال الدكتور عبدالحكيم القرالة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، إنّ التطورات بين الجنوب اللبناني والاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام الماضية تنذر بعواقب وخيمة، إذ إنّ المنطقة على أبواب حرب إقليمية شاملة في ظل الاستهداف الإسرائيلي للبنان واتباع سياسة الاغتيالات وما حدث من ردود فعل إيرانية بالأمس.

احتمالية ردود أفعال إسرائيلية

وأضاف «القرالة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد عيد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ هناك احتمال لردود أفعال إسرائيلية على إيران حول إمكانية استهداف مراكز استراتيجية ومصالح نفطية نووية، مشيرا إلى أنّ رد فعل إسرائيل الجنوني سيكون بهدف ترميم الصورة وحفظ ماء الوجه، ولكن طبيعة وحجم هذا الرد سيعتمد على التطورات.

رغبة في استمرار العنف والإجرام

وتابع: «في حالة الاكتفاء من تطورات الأوضاع لن ندخل في إطار من التصعيد والتعقيد واتساع رقعة الصراع، ولكن الإسرائيليون يريدون استمرار العنف والإجرام ضد الأشقاء اللبنانيين في ظل نشوة النصر التي عاشوها قبل أيام بعد استهداف لبنان وحزب الله وقياداته»، موضحًا أنّ إسرائيل الآن وضعت في زاوية ضيقة ومجبرة على الرد، لافتا إلى أنّ الرد سيكون قويا وعنيفا، بالتالي رد الفعل سيحكم على حجم التطورات وخطورتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان حزب الله إسرائيل حرب

إقرأ أيضاً:

أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله

قال الدكتور عصام ملكاوي، أستاذ الدراسات السياسية، إن التخطيط العسكري الإسرائيلي يتجه نحو التفكير في عملية برية تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله والوصول إلى مواقع التي كانت تهدد إسرائيل، مٌوضحا أن هذا التفكير جاء بعد سلسلة الضربات العنيفة والمدمرة التي نفذتها قوات الاحتلال في لبنان.

إسرائيل لا تمتلك معلومات كافية عن ضحايا حزب الله

وأضاف «ملكاوي»، خلال مداخلة على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليس لديه قدر كاف من المعلومات حول ما تم تدميره من قوى بشرية قتالية لحزب الله، قادرة على المُقاومة وما زالت تتحكم في طبيعة الأرض في الجنوب اللبناني.

وأكد أستاذ الدراسات السياسي، أن إسرائيل إذا تمكنت من الحصول على معلومات استخباراتية ذات مصداقية عالية حول تدمير القوى البشرية حزب الله، عندها يمكن القول إن إسرائيل قادرة على شن هجوم بري.

إسرائيل ستعيد حساباتها فيما يتعلق بقدرتها على التوغل البري

ولفت إلى أن الدخول البري بالنسبة لإسرائيل ليس بالأمر السهل كما هو الحال مع الطائرات الجوية المتطورة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، التي زُودت بها إسرائيل من قبل أمريكا.

وأشار إلى أن نجاح إسرائيل في حربها هذه هو نجاح في معركة عن بعد وليس التحام بين مقاتلين وخصوم، مؤكدا أن إسرائيل ستعيد حساباتها فيما يتعلق بقدرتها على التوغل البري.

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد بتدمير بنى إسرائيل التحتية: تصعيد عسكري ينذر بحرب شاملة
  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يسعى إلى خداع عسكري لفحص جاهزية حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: هجوم إسرائيل المتكرر على لبنان يخالف القانون الدولي
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تهدف إلى تدمير قدرات حزب الله
  • "أسوشيتيد برس": الصراع بين إسرائيل وحزب الله ينذر بحرب شاملة قد تمتد لجميع أنحاء المنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • أستاذ دراسات سياسية: مَن يخلف حسن نصر الله في زعامة الحزب سيكون له دور مختلف
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة