أدى إطلاق إيران صواريخ باليستية على إسرائيل إلى ارتفاع أسعار النفط يوم الأربعاء لأكثر من 2% بسبب مخاوف من تحول الصراع في الشرق الأوسط إلى حرب أوسع، وخشية من أن تتعطل إمدادات النفط من المنطقة المنتجة الرئيسية بينها إيران.

اعلان

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ83 سنتا أي بنسبة 1.13%، لتصل إلى 74.39 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط بـ88 سنتا ليصل إلى 70.71 دولار للبرميل، ما يعادل زيادة 1.26 بالمئة. ليتراجع قليلًا بعد صعوده بأكثر من دولار واحد في بداية جلسة التداول في أسواق النفط، بحلول الساعة 0029: بتوقيت جرينتش.

وقفز كلا المؤشرين القياسيين للخام بأكثر من 5% خلال تداولات يوم الثلاثاء.

مصفاة نفط في كاليفورنياAshley Landis/AP

إن إيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ما يعني أنها منتج رئيسي للنفط في المنطقة. وأشارت شركة (ANZ) للأبحاث إلى أن "التدخل المباشر لإيران عضو أوبك، يثير احتمالات تعطل إمدادات النفط".

وأضاف بنك نيوزيلندا أن إنتاج النفط الإيراني ارتفع إلى أعلى مستوى في ست سنوات عند 3.7 مليون برميل يوميا في آب/أغسطس.

وقالت "كابيتال إيكونوميكس: "إن أي تصعيد كبير من جانب إيران يهدد بإدخال الولايات المتحدة إلى الحرب".

وأضافت شركة الأبحاث المتخصصة بالاقتصاد: "تمثل إيران حوالي 4% من إنتاج النفط العالمي، لكن ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو ما إذا كانت السعودية ستزيد الإنتاج إذا تعطلت الإمدادات الإيرانية".

شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك عند مقرها في فيينا بالنمساLisa Leutner/AP

وتجتمع لجنة وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+ يوم الأربعاء لمراجعة السوق دون توقع تغييرات في السياسة.

ومن المقرر أن ترفع أوبك + التي تضم روسيا الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا شهريًا، اعتبارًا من كانون الأول/ديسمبر.

وقالت (ANZ): "إن أي اقتراح بمواصلة زيادات الإنتاج قد يخفف مخاوف تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط".

Relatedإسرائيل تتغول: وقواتها تتوغل في لبنان وحزب الله ينفي.. ومسؤول إسرائيلي: "لا نية للغرق في الوحل"نائب أمين عام حزب الله: جاهزون في الميدان ولكل قائد بديل حين يصاب وسنختار أمينا عاما بأقرب فرصةغارات إسرائيلية على الضاحية والبقاع وقتال بري ضار مع حزب الله والجيش الإسرائيلي يدفع بعديد الاحتياط

وكانت إسرائيل قالت إن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل يوم الثلاثاء ردا على استهداف تل أبيب أعضاء حزب الله في لبنان.

ووعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن "هجومها الصاروخي على إسرائيل"، في حين قالت طهران إن أي رد انتقامي سيقابل بـ"دمار واسع النطاق".

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعم الولايات المتحدة الكامل لإسرائيل. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن في الأمم المتحدة اجتماعا بشأن الشرق الأوسط يوم الأربعاء.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال مقتل 11 فلسطينياً وإصابة 22 آخرين في غارة إسرائيلية على مدرسة للنازحين في شمال غزة عباس من نيويورك: لن نسمح لإسرائيل باقتطاع سنتيمتر واحد من غزة ونرفض إنشاء مناطق عازلة إيران جنوب لبنان أسعار النفط نفط- أسواق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها يعرض الآن Next غارات إسرائيلية على الضاحية والبقاع وقتال بري ضار مع حزب الله والجيش الإسرائيلي يدفع بعديد الاحتياط يعرض الآن Next الدنمارك: انفجاران بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن والتحقيقات مستمرة يعرض الآن Next فضيحة تجسس تهز ألمانيا: موظفة في أحد المطارات تسرب للمخابرات الصينية أسرارا دفاعية يعرض الآن Next 8 قتلى و7 جرحى في هجوم مسلح على محطة قطار يافا اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف الحرب في يومها الـ361: إيران تضرب إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلجنوب لبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستيةالصينقطاع غزةغزةالحرس الثوري الإيرانيسفرلبنانالحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية الصين حزب الله إسرائيل جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية الصين إيران جنوب لبنان أسعار النفط نفط أسواق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله حزب الله إسرائيل جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية الصين قطاع غزة غزة الحرس الثوري الإيراني سفر لبنان الحرب في أوكرانيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

النفط يقفز 5% مدفوعا بهجوم إيران الصاروخي على إسرائيل

قفزت أسعار النفط بما يقرب من 5% بعد عشرات الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل.

ودوت صافرات الإنذار في كل أنحاء إسرائيل وفق ما ذكر الجيش الإسرائيلي، كما جرى اعتراض صواريخ وسماع انفجارات في سماء القدس المحتلة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنساlist 2 of 2رغم توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع 17% في الربع الثالثend of list

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم على إسرائيل هو رد على مقتل قائد في الحرس وقادة آخرين، مهددا بشن "هجمات ساحقة" إذا ردت إسرائيل على عملية إطلاق الصواريخ.

وارتفع برميل خام برنت 4.4% إلى 74.86 دولارا، وقت كتابة هذا التقرير، في حين زاد برميل خام النفط الأميركي 4.9% إلى 71.51 دولارا.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية مقاطع فيديو لصواريخ تحلّق فوق العاصمة طهران.

وذكرت صحيفة يسرائيل هيوم أن عمليات الإقلاع والهبوط بمطار بن غوريون في تل أبيب توقفت.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم، إن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل قريبا.

وقبل هذا التصريح، كانت أسعار النفط قرب أدنى مستوى لها في أسبوعين بعد أن طغى أثر توقعات بزيادة الإمدادات ونمو الطلب العالمي الذي يشهد بعض الفتور حاليا على أثر المخاوف من تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط وتأثيره على صادرات الخام من المنطقة.

وتجتمع لجنة وزارية تابعة لمجموعة منتجي أوبك بلس، غدا الأربعاء، لاستعراض أوضاع السوق، وليست هناك تغييرات متوقعة لسياسات الإنتاج.

ومن المقرر أن ترفع أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا، الإنتاج بدءا من ديسمبر/كانون الأول 180 ألف برميل يوميا كل شهر.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الذهب خلافا للبيتكوين.. كيف أثرت الضربة الإيرانية لإسرائيل على الأسواق؟
  • هجوم إيران على إسرائيل يرفع أسعار النفط عالميًا
  • ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجمات الإيرانية
  • أسعار النفط تقفز بأكثر من 5% بعد هجوم إيراني على إسرائيل
  • النفط يقفز 5% مدفوعا بهجوم إيران الصاروخي على إسرائيل
  • ارتفاع في أسعار النفط نتيجة للضربة الصاروخية الإيرانية
  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد
  • ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة