مصراوي:
2024-10-02@12:32:51 GMT

وفاة الشاعر محمد محمد الشحات عن عمر يناهز 70 عاما

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

وفاة الشاعر محمد محمد الشحات عن عمر يناهز 70 عاما

كتب- محمد شاكر:

توفي منذ قليل، الشاعر الكبير محمد محمد الشحات الراجحى عن عمر ناهز 70 عاما.

محمد محمد الشحات الراجحى، نائب رئيس تحرير بدار أخبار اليوم، ولد عام 1954 - بقرية الضهرية - شربين – دقهلية، تخرج فى كلية الآداب - قسم اللغة العربية - جامعة القاهرة، عضو مشتغل بنقابة الصحفيين، عضو باتحاد الكتاب – وعضو بمجلس إدارته في الدورة السابقة، عضو مجلس أمناء جمعية مصطفى وعلى أمين (ليلة القدر)، نشرت قصائده في معظم الصحف والدوريات الثقافية والأدبية بمصر والوطن العربي، له مشاركات أدبية في الملتقيات والمؤتمرات الثقافية منذ مطلع السبعينيات خاصة مع صدور ديوانه الأول (الدوران حول الرأس الفارغ عام 1974)

فاز بعدة جوائز أهمها جائزة مصر للشباب عام 1978 ، مارس العمل الصحفي في العديد من الصحف والمجلات الأدبية فى مصر والوطن العربي، واستقر في دار أخبار اليوم، حيث يعمل في جريدة أخبار الرياضة، كما أنه كان أحد مؤسسي مجلة (مصرية) التي كانت تصدر في مصر أوائل السبعينيات.

أصدر الدواوين التالية:

الدوران حول الرأس الفارغ (دار الحرية 1974)، آخر ما تحويه الذاكرة (العربي للنشر والتوزيع 1979)، عندما تدخلين دمي سلسلة الإبداع العربي (الهيئة المصرية العامة للكتاب1982)، تنويعات على جدار الزمن (الهيئة المصرية العامة للكتاب1983 )، مكاشفة (الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995)، كثيرة هزائمي (الهيئة العامة لقصور الثقافة 1996)، المترو لا يقف في ميدان التحرير (الهيئة المصرية العامة للكتاب 2012 )، أدخلوني على مهل (دار وعد للنشر والتوزيع 2013)، يوميات ثورة 30 يونيو (دار وعد للنشر والتوزيع 2013)، عندما هزني وجعي( دار وعد للنشر والتوزيع 2014)، البكاء بين يدي الحفيدة ( دار وعد للنشر والتوزيع 2014)، الأعمال الكاملة في جزئين (دار وعد للنشر والتوزيع2015)، الحياة بلا أي وجه (دار وعد للنشر والتوزيع2016)، حروف الوطن (دار وعد للنشر والتوزيع 2017)، محاولات لا أعرف نهايتها (الهيئة المصرية العامة للكتاب 2018)، يكتب في دفتره (دار الأدهم )2018)، ترنيمات شاعر قبل الرحيل (دار الأديب2019)، سيعود من بلد بعيد (دار الأدهم 2019)، رجفة المقامات ( دار الأدهم 2020 )، متى ينتهى (دار الأدهم 2020)، رجل مسكون بالزرقة( اتحاد كتاب مصر 2021 )، ملامح ظلى( الهيئة المصرية العامة للكتاب 2021 )، مرايا الشعر.. مرايا النقد تحولات التجربة الشعرية عند محمد الشحات، تقديم د. ايمن تعليب، مختارات شعرية ( دار وعد للنشر والطبع 2021)، المرايا النقدية التجربة الشعرية عند محمد الشحات يضم 32 دراسة نقدية تقديم د. رمضان بسطويسي (دار الادهم 2020 )، مرايا الشعر.. مرايا النقد تحولات التجربة الشعرية عند محمد الشحات تقديم الدكتور أيمن تعيلب تضم 47 دراسة نقدية ( دار الادهم 2021 )، الأعمال الكاملة ( أربعة أجزاء دار الأدهم للنشر والتوزيع 2021 )، المساهمة في إعداد كتاب تذكاري عن أديب نوبل نجيب محفوظ فور حصوله على جائزة نوبل عن وزارة الثقافة، المشاركة في موسوعة المرأة عبر التاريخ الصادرة عن وزارة الثقافة.

ورأس تحرير مجلة الموسيقي العربية التي كانت تصدرها دار الأوبرا المصرية لمهرجان الموسيقي العربية، رئاسة تحرير مجلة القراءة للجميع التي كانت تصدر عن دار الكتب ومن بعدها هيئة قصور الثقافة، رئاسة تحرير جريدة الكتاب التي تصدرها هيئة الكتاب مواكبة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب منذ عام 1984 وحتى عام 2011.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني حكاية شعب حسن نصر الله السوبر الأفريقي سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الهیئة المصریة العامة للکتاب محمد الشحات دار الأدهم

إقرأ أيضاً:

وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما

توفى كريس كريستوفرسون الحائز على منحة "رودز" الذي كان يتمتع بأسلوب كتابة بارع وكاريزما قوية وأصبح نجم موسيقى الريف المعروفة بالـ "country music" وممثلًا من الدرجة الأولى في هوليوود.

اعلان

قالت المتحدثة باسم العائلة إيبي ماكفارلاند في رسالة بالبريد الإلكتروني إن كريستوفرسون توفي في منزله في ماوي بهاواي يوم السبت عن عمر ناهز 88 عامًا. وأضافت أن كريستوفرسون توفى بسلام محاطًا بعائلته، دون ذكر سبب الوفاة.

كتب الراحل أغاني الريف والروك أند رول في أواخر الستينيات كأغنية "Sunday Mornin' Comin' Down" و"Help Me Make it Through the Night" و"For the Good Times" و"Me and Bobby McGee".

نعم كان مغنيا، ولكن اشتهرت العديد من أغانيه عندما أداها آخرون مثل "راي برايس" الذي غنى "For the Good Times" أو "جانيس جوبلين" التي غنت "Me and Bobby McGee".

نجوم الريف كريس كريستوفرسون وجوني كاش يغنيان خلال حفل توزيع جوائز موسيقى الريف في ناشفيل بولاية تينيسي في أكتوبر 1983AP

بالإضافة إلى الغناء، لعب دور البطولة أمام إلين بورستين في فيلم "Alice Doesn't Live Here Anymore" عام 1974، وأمام باربرا سترايساند في فيلم "A Star Is Born" عام 1976، وشارك في التمثيل إلى جانب ويسلي سنايبس في فيلم "Blade" من إنتاج شركة Marvel عام 1998.

كتب كريستوفرسون كلمات موسيقى شعبية معقدة حول الوحدة والرومانسية الرقيقة في موسيقى الريف الشعبية. وكان من ضمن سلالة جديدة من مؤلفي أغاني الريف مثل ويلي نيلسون وجون برين وتوم تي هول.

كان معروفا بشعره الطويل وبنطاله الواسع وأغانيه المضادة للثقافة المتأثرة ببوب ديلان.

تقاعد كريستوفرسون في عام 2021، ولم يظهر على خشبة المسرح إلا من حين لآخر.

Related14 معرضًا فنيًا استثنائيًا لمشاهدته في أوروبا هذا الخريف"صالة السيدات"..محكمة أسترالية تحسم الجدل وتقضي بقانونية معرض فني مخصص للنساء فقطمعرض جديد في أمستردام يكشف عن روائع الفن البرونزي الآسيوي

كان كريستوفرسون ملاكمًا من فريق Golden Gloves، ونجمًا في رياضة الرغبي ولاعب كرة قدم في الكلية، وحصل على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية من كلية ميرتون بجامعة أكسفورد في إنجلترا.

وقاد طائرات هليكوبتر برتبة نقيب في الجيش الأمريكي، لكنه رفض تعيينًا للتدريس في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت في نيويورك، لمتابعة كتابة الأغاني في ناشفيل.

عمل كحارس بدوام جزئي في استوديو Music Row التابع لشركة Columbia Records أملا بالدخول إلى عالم الفن، في عام 1966، عندما سجل بوب ديلان أغاني للألبوم المزدوج الرائد "Blonde on Blonde".

الممثلة كانديس بيرغن من اليسار والمغنية ريتا كوليدج وكريس كريستوفرسون والمغني الريفي ويلي نيلسون والممثل بيرت رينولدز خلف الكواليس في مسرحية Bottom Line بنيويورك 4 يناير 1979Richard Drew/AP

فاز كريستوفرسون بعدد من جوائز غرامي، وانضم إلى قاعة مشاهير مؤلفي الأغاني في عام 1985 وقاعة مشاهير موسيقى الريف في 2004.

ولد في 22  حزيران/يونيو 1936 في براونزفيل بتكساس، وعمل بالمجال العسكري في البداية قبل أن يستقر في ناشفيل، مهد موسيقى الكانتري، المكان الذي كتب فيه "Sunday Mornin' Comin' Down" لجوني كاش.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تعفو عن الفائز بجائزة "غرامي" الذي أصبحت أغنيته نشيدًا لاحتجاجات 2022 بعد مقتل مهسا أميني فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" حضور نسائي ملفت في جوائز "غرامي" وتايلور سويفت تحقق انجازاً تاريخياً بفوزها للمرة الرابعة وفاة موسيقى عالمية موسيقى الريف روك أند رول هوليوود، كاليفورنيا فنانون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" يعرض الآن Next في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيلجنوب لبنانحسن نصر اللهروسياأوروبااعتداء إسرائيلقصفقتلسورياقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار
  • وفاة الشاعر محمد الشحات الرجحى عن عمر يناهز 70 عاما
  • وفاة بطل أدوار "العبودية" جون آموس عن 84 عاماً
  • وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما
  • وفاة الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم.. الموت في زمن الشتات ورحيل هرم شعري ناطق
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • وفاة "شرطي بيفرلي هيلز" جون أشتون
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني
  • المطربة غادة رجب تغني على مسرح نقابة الصحفيين في حضور وزير الثقافة