قال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية إن  الولايات المتحدة « تواصل النظر إلى اقتراح المغرب للحكم الذاتي باعتباره نهجا جديا وذو مصداقية وواقعيا وممكنا  تطبيقه » لحل نزاع الصحراء.

وأشار البيان الذي صدر أمس إثر لقاء انطوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي في واشنطن مع ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، إلى دعم الولايات المتحدة الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وجهوده لدفع المفاوضات نحو حل سياسي دائم دون مزيد من التأخير.

من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية عن امتنانه للملك محمد السادس لدوره الحاسم في تعزيز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط. وناقش الطرفان، الجهود المبذولة لتعزيز السلام الإقليمي والعالمي وتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب

وحيت الخارجية الأمريكية الدور الرائد الذي يلعبه المغرب في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في غزة، ودعم الاستقرار في الضفة الغربية والمساهمة في تنشيط السلطة الفلسطينية. كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بجهود المغرب لإنهاء المأزق السياسي في ليبيا ومعالجة عدم الاستقرار في منطقة الساحل

كلمات دلالية الخارجية الأمريكية الصحراء الصحراء المغربية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية الصحراء الصحراء المغربية الخارجیة الأمریکیة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)

زنقة 20 | الرباط

وجه عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، رسالة جوابية إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن، عقب التصريح الاستفزازي والمضلل والمغلوط لوزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف حول قضية الصحراء المغربية.

و أكد هلال في حق الرد الأول على مغالطات عطاف، أنه في الوقت الذي لا يمكننا تغيير الجار لا يجب الصمت وعدم الرد على كلمة و أمور غير صحيحة أدلى بها الوزير الجزائري.

السفير هلال، ذكر أن الجزائر يجب أن تستيقظ من نومها العميق منذ حقبة الحرب الباردة لأن الصحراء المغربية مستقلة في إطار تكاملها مع البلد الأم المملكة المغربية منذ أزيد من نصف قرن.

و أكد هلال في جوابه على وزير الخارجية الجزائري، أن الجزائر ربما تناست اعتماد قرار بالامم المتحدة بنهاية الاستعمار الاسباني منذ ازيد من نصف قرن وعودة الصحراء الى الدولة الام.

السفير المغربي، قال أن اتفاق مدريد كان يتماشى مع خطاب للرئيس الجزائري السابق بومدين في قمة عربية بالرباط حينما قال للملوك و رؤساء الدول، أنه سيدعم أي صيغة تسمح برفع الاستعمار عن الصحراء المغربية، و بعد عام من ذلك انعتقت من الاستعمار الاسباني.

مندوب المغرب بالأمم المتحدة ، علق على كلام عطاف بأن بلاده تدعم المبعوث الخاص للأمين العام و جهود الأمين العام للأمم المتحدة ، بالقول : “يا لها من كذبة و العالم يجب أن يعرف ذلك لأن المبعوث الخاص تم ترشيحه وتسميته منذ ثلاث سنوات لماذا لم ينعقد اجتماع واحد هنا أو في أي مكان آخر لأنه بكل بساطة الجزائر ترفض العودة الى مائدة المفاوضات و ترفض العملية السياسية و سعادة الوزير يأتي هناك ليقول بأن بلاده تدعم العملية السياسية هذا أمر غريب”.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تجدد تأكيدها على دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء
  • الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • عاجل - الولايات المتحدة تؤكد دعمها لإسرائيل.. وزير الدفاع الامريكي: هكذا ندعم حقكم
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات