آخر تحديث: 2 أكتوبر 2024 - 10:19 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد السياسي الكردي نجاة نجم الدين، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، أن تركيا تستغل توتر الأوضاع في المنطقة، وانشغال الحكومة العراقية بالصراع الدائر في فلسطين ولبنان.وقال نجم الدين في حديث صحفي، إن “تركيا تستغل الصراع الدائر بين إسرائيل وإيران، واحتمالية دخول العراق في هذا الصراع لغرض توسيع نفوذها ومناطق انتشارها في إقليم كردستان”.

وأضاف، أن “تركيا تريد استغلال أي حدث سياسي وأمني في العراق، كما حصل في أزمة داعش، عندما استغلت الأزمة ووسعت انتشارها، وفتحت قواعد جديدة، ومنها قاعدة بعشيقة قرب مدينة الموصل”.وأشار نجم الدين إلى، أن” أنقرة تستغل الأزمة الحالية وانشغال العالم والحكومة العراقية بأزمة لبنان وفلسطين، وهي تقوم حاليا بتوسيع انتشارها وزيادة مناطق نفوذها في دهوك، ومناطق أخرى من الإقليم.وكشفت مصادر أمنية، يوم الجمعة (10 تشرين الثاني 2023)، عن قيام القوات التركية بتوسيع مناطق نفوذها ونشر قوات جديدة على الشريط الحدودي مع العراق.وقالت المصادر ، إنه “في ظل الانشغال بأوضاع غزة، فإن القوات التركية المتواجدة في إقليم كردستان قامت بتوسيع نطاق نفوذها”.وأضافت أن “القوات التركية نشرت ربايا عسكرية في مناطق جديدة من زاخو وناحية باطوفا، وأخرى ترتبط بمنطقة المحمودية القريبة من الشريط الحدودي بين كردستان وسوريا”.وأشارت إلى أن “طائرات استطلاع تركية تقوم وبشكل يومي بعمليات استطلاعية للشريط الحدودي بين العراق وسوريا، كما أن هناك انتشارا لربايا عسكرية جديدة وإجراء تنقلات في القوات البرية داخل القواعد الموجودة في الإقليم”.وتقيم تركيا قواعد وعمليات عسكرية في شمال العراق منذ 25 عامًا، وعمليات برية وجوية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، التي تنتشر في مناطق عديدة من اقليم كردستان العراق.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

“سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان

شبكة انباء العراق ..

كشف عضو لجنة النفط النيابية علي اللامي، اليوم الاثنين، خطورة تهريب النفط العراقي من الاقليم كردستان، فيما طالب بضرورة تدخل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لحل هذا الموضوع.

وقال اللامي ، إن “تهريب النفط من اقليم كردستان ملف خطير جدا، ونحن في لجنة النفط البرلمانية سبق وان كتبنا كتب عدة الى وزارة النفط والى مكتب رئيس الوزراء بالتحذير من هذا الأمر”.

واضاف اللامي ان “التهريب يؤثر على حصة العراق بتصدير النفط”، مشددا على انه “كان من المفترض على الجهات الرقابية ألا يحسب هذا التهريب من حصة العراق”.

واكد ان التهريب “سيؤثر على سمعة العراق في أوبك، بالتزامن مع تأثيره اقتصاديا من خلال الاضرار بالكميات التي يصدرها العراق من النفط الخام”.

وشدد اللامي على ضرورة تدخل “رئيس الوزراء لحل هذا الموضوع وايقاف التهريب اولاً، ومن ثم الضغط على أوبك من اجل عدم احتساب الكمية المهربة من الاقليم وعدم احتسابها من ضمن حصة نفط العراق”.

واشار الى أن “تخفيض انتاج العراق من النفط ليس بصالح العراق”، مبينا انه “لدينا انتاج يفوق ما خصصته اوبك للعراق بالتصدير”.

user

مقالات مشابهة

  • تحذّر أممي من توسع مستويات سوء التغذية الحاد في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان - عاجل
  • السيسي يوجه الحكومة بتوسيع جهود المشاركة مع القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات
  • أزمة الفرار من بلاد الأرز.. عين كردستان على المستثمرين اللبنانيين ولكن!
  • أزمة الفرار من بلاد الأرز.. عين كردستان على المستثمرين اللبنانيين ولكن! - عاجل
  • غارات جوية إسرائيلية عنيفة على 3 مناطق بالجنوب اللبناني الآن
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • إعلان لـ ‘‘حزب الله’’ اللبناني بشأن تعيين قيادة جديدة له بعد مقتل حسن نصرالله؟