قال الباحث الاقتصادي الليبي عبد الله شلتات، إن ليبيا رفعت الدعم منذ 8 سنوات عن السلع الأساسية في البلاد والتي مصدرها الحبوب سواء فيما يتعلق بالزيت أو الذرة أو القمح والشعير.

شلتات وفي حديث صحفي، أوضح أن التجار في البلاد الذي يملكون هذه السلع بدأوا يتنافسون في ظل غياب أي ضوابط، وفي ظل الاتجاه إلى ما يعرف بالاقتصاد الحر، أي الاقتصاد غير المسيطر عليه من الدولة، مشيرًا إلى أن في ليبيا لا توجد أي لائحة لضبط الأسعار كما تغيب المراقبة.

وحول دور ديوان الحبوب، بين شلتات أن هذا الديوان أنشئ ورقيًا عام 2023، بقرار مجلس رئاسة الوزراء ولا يزال ورقيًا، ولم تخصص له أي ميزانية.

وأشار إلى اجتماع عقد منذ أسبوعين لمجلس أمناء هذا الديوان برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال، حيث أكد المجتمعون أنهم لا يزالون في الإطار التمهيدي لما يتعلق بالأسس والقواعد لإنشاء هذا الديوان.

شلتات لفت إلى أن الأسعار ازدادت خلال 24 ساعة بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن ليبيا دولة تعتمد على الاستيراد من الخارج في ظل محدودية الإنتاج المحلي لتغطية السوق.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

عيوب الخبز الأبيض

الولايات المتحدة – اتضح لعلماء جامعة كاليفورنيا أن النقص الرئيسي للخبز الأبيض المصنوع من الدقيق الأبيض الممتاز المكرر هو عدم احتوائه على فيتامين Е والكاروتينات والمواد المغذية الأخرى. ووفقا لـ Health News أجرى الباحثون تقييما للخبز الأبيض استنادا إلى التحاليل المخبرية ونسب الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والحديد والموليبدينيوم والزنك وفيتامين Е والكاروتينات في الدقيق لصنع ثلاثة أنواع من الخبز. وقد قيموا تركيبة دقيق الحبوب الكاملة (الذي يتم إنتاجه عن طريق طحن الحبوب)، ودقيق الحبوب الكاملة المطحون باستخدام الأسطوانة، والدقيق الأبيض المكرر (الذي يتم إنتاجه عن طريق الطحن الأسطواني ثم إزالة نخالة الحبوب وأجنتها).

واتضح للباحثين أن الدقيق المكرر والخبز المصنوع منه يحتوي على 72 بالمئة و64 بالمئة أقل من العناصر المعدنية المذكورة على التوالي مقارنة بحبوب القمح الكاملة. وأن محتوى المكونات الغذائية المهمة للصحة في نوعي الدقيق الكامل أعلى ولا يختلف كثيرا.

ووفقا للباحثين، يحتفظ الخبز المصنوع من أنواع الدقيق الثلاثة بأقل من خمس إجمالي كمية فيتامين E الموجودة أصلا في المادة الخام (حبوب القمح). وأن تركيز فيتامين E في الدقيق ينخفض ​​مع زيادة درجة تنقيته.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. «آخر تحديث للأسعار»
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • زكاة ذمار تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريسا وعروسا
  • فلاحون من طوزخورماتو وكوردستان يسوقون محاصيل الحبوب لكركوك
  • سوهاج تستضيف الوكالة الأمريكية لتفعيل وتطوير خدمات الغرفة
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • عيوب الخبز الأبيض
  • ضبط كميات هائلة من السلع التموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم
  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة