قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدستور ينص على حق المواطن في الصحة، مشيرا إلى أن الصحة لا تعني فقط المنشأة أو الدواء أو التجهيزات، فالفريق الصحي ركن أساسي من هذه المنظومة، والمهن الصحية تتطور وتتحدث بشكل سريع للغاية وتحتاج دائما إلى ممارسة وتعلم مستمر، إذ أن المجال الطبي به جديد كل يوم.

الهدف من إنشاء المجلس الصحي المصري 

وأضاف «عبدالغفار»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنه جرى إنشاء المجلس الصحي المصري بهدف تطوير التعليم المهني الصحي ما بعد الجامعي، مشيرا إلى  أن هذا المجلس مسؤول عن عقد أول اختبار للحصول على ترخيص مزاولة المهن الصحية، «ويجب على كل خريجي الكليات الطبية سواء الحكومية أو الخاصة اجتياز اختبار المجلس الصحي المصري للحصول على ترخيص مزاولة المهنة»، مشيرا إلى أن هذا الاختبار موحد لكل خريجي الطب وأيضا كليات الصيدلة وطب الأسنان.

 اختبار المجلس الصحي المصري 

وأشار إلى أن اختبار المجلس الصحي المصري يضمن نوعا من المساواة بين كل الخريجين في جميع الجامعات بمختلف التخصصات الصحية قبل الحصول على الترخيص، مشيرا إلى أن عقب الحصول على الترخيص يرغب ممارس المهن الطبية في تطويره ذاته والاستمرار، لذلك فإن المجلس الصحي المصري مسؤول عن الشهادة المهنية في التخصص.

الترخيص الصحي يضمن الأمان الطبي لكل المواطنين

وأكد، أن الدولة تسعى إلى توحيد الاختبار لكل الطلاب من أجل التأكد من أحقيتهم في الحصول على التراخيص، وبالتالي تضمن أن كل من يمارس تخصص الجراحة في أي مكان داخل مصر اجتاز هذا الاختبار المؤهل لهذا التخصص وأصبح لديه الحد الآمن للممارسة الصحية، وبذلك يكون المواطن مطمئنا من ناحية حصول ممارس المهنة على نفس المستوى من التعليم والتدريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس الصحي المصري وزارة الصحة الدستور حسام عبدالغفار المجلس الصحی المصری مشیرا إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

وكيل «الصحة» تُجرِى جولة تفقدية "للمعمل المشترك" لمتابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرت الدكتورة ريم مصطفى، وكيل وزارة الصحة، جولة تفقدية بالمعمل المشترك ومعمل الرصد البيئي بمستشفى حميات الإسماعيلية، وذلك لمتابعة انتظام سير العمل والخدمات المعملية المقدمة للمواطنين، يرافقها فريق إشراف مديرية الصحة، الدكتورة إيمان عرابى مدير المعمل المشترك ودكتورة وسام سمير مدير معمل الرصد البيئي.

تأتى الجولة بناء على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وتكليفات اللواء طيار أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية بتكثيف المرور على المنشآت ومتابعة الخدمات الصحية، وجودة مستوى الخدمات المقدمة للمواطن.

وتفقدت وكيل وزارة الصحة، أقسام المعمل المشترك لمتابعة إنتظام سير العمل وفحص العينات ،الأمان المعملى وجودة معامل الإختبار وتواجد العاملين بالمعمل والتأكد من توافر الكيماويات والمستلزمات اللازمة لإجراء فحوص الأغذية والمياه وعدم وجود أى معوقات للعمل وذلك لضمان صحة المواطنين.

وخلال الجولة وجهت وكيل وزارة الصحة بتوعية وتعريف المواطنين بالخدمات المعملية التى يقدمها المعمل ومنها الفحوصات الاكلينكيه للمرضى كتحليل الفيروسات وصور الدم وتحليل كيمياء الدم ،إستخراج الشهادات الصحية للعاملين بالأغذية وفحص المنتجات الغذائية والمياه ،تحليل متبقيات المعادن الثقيله والمبيدات والسموم الفطرية والمبيدات بالغذاء والمياه والصرف الصناعى .

وتابعت بزيارة معمل الرصد البيئي المختص برصد ملوثات الهواء والمياه وإطمئنت على أعمال الرصد البيئى وإتطلعت على خطة عمل المعمل في الفترة القادمة ،مشيدة بالجهد المبذول من العاملين بالمعمل المشترك والرصد البيئي ودورهما البارز فى الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية.

وفى ختام الزيارة إجتمعت مع الدكتور محمد الشحات مدير مستشفي حميات الإسماعيلية وفريق إشراف مديرية الصحة ؛لمناقشة خطة العمل بالمستشفى بالمرحلة القادمة وحل أى شكاوى او معوقات للعمل للوصول لأفضل خدمة طبية وعلاجية ممكنه للمواطنين .

رافق وكيل وزارة الصحة فريق إشراف مديرية الصحة دكتورة رضوى جنيد مدير إدارة الطب العلاجى، دكتورة ليالى عاطف مدير إدارة المعامل، دكتورة داليا نور الدين مدير إدارة مكافحة العدوى ،دكتورة دينا يسرى مدير إدارة الجودة ،دكتورة الشيماء صلاح مدير إدارة المراجعة الداخلية ،دكتور كيرلس رزق مدير إدارة العلاقات العامة ،دكتورة جوليا محمود عضو مكتب الدعم الفنى بمديرية الصحة بالإسماعيلية.

 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. "عبدالعفار": المجلس الصحي المصري هدفه تطوير التعليم المهني ما بعد الجامعي
  • الصحة: اختبار المجلس الصحي المصري يضمن نوعًا من المساواة بين كل الخريجين.. فيديو
  • وكيل «الصحة» تُجرِى جولة تفقدية "للمعمل المشترك" لمتابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد المعمل المشترك لمتابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين
  • وزير الصحة: الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتقديم أفضل الخدمات الصحية
  • الوحدات الصحية في المنيا تعمل 24 ساعة ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة
  • "العلوم الصحي" تعلن الموافقة على بدء إجراءات استحداث إدارة للعلوم الصحية بوزارة الصحة
  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج