زنقة 20 ا الرباط

انطلقت اليوم الأربعاء بالرباط، أشغال الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية، والتي تنظمها ووزارة الشباب والثقافة والاتصال وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمة له بالجلسة الإفتتاحية للمناظرة قال المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن “تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية يتطلب شراكة قوية ودائمة بين الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاصة، حيث أن هذه الشراكة تعتبر أساسية لتحفيز الابتكار وتوفير إطار عمل شامل يشجع ويعزز النشاط الثقافي والإبداع”.

وأضاف بنسعيد، أن ” هذه المناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية المنعقدة اليوم في دورتها الثانية تهدف إلى جعل الثقافة محركا حقيقيا للنمو الاقتصادي والابتكار للشباب المغربي؛ حيث يستعد المغرب لكتابة فصل جديد في تاريخه الثقافي، فصل ستكون فيه الثقافة في قلب التنمية” .

وأكد المسؤول الحكومي،” يجب أن تكون أعمال كلا القطاعين في خدمة الثقافة والإبداع، مدعومة برؤيةواضحة ونهج استباقي وحكامة تتلاءم مع طموحات المغرب وترقى إلى مستوى المشاريع التنموية التي تشهدها المملكة وإلى للتظاهرات التي سيستضيفها المغرب مثل كأس العالم في 2030  واستغلال هذا على أنه فرص حقيقية لمساهمة مؤسسات الثقافة والإبداع في تعزيز تأثير البلاد وتقوية التجربة المغربية.

واعتبر الوزير بنسعيد، أن ” المناظرة تهدف إلى توفير منصة للجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص
لمناقشة السياسات العامة الداعمة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقديم أمثلة على الاستثمار الناجح واستكشاف سبل تشجيع المزيد من الاستثمار بما
يعود بالنفع على الاقتصاد وخلق فرص الشغل في هذا المجال ورفع مكانة المغرب.

يشار إلى أن المناظرة التي تنظمها فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ووزارة الشباب والثقافة والاتصال، بدعم من الاتحاد الأوروبي، ستجمع مجموعة من المواهب من جميع أنحاء العالم (مقاولون، ومستثمرون، وفنانون، وخبراء…)، سيتبادلون خبراتهم وأفكارهم لإثراء وتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب.

وعلى مدار يومين، ستتناول مختلف الجلسات القضايا الرئيسية التي تواجه القطاع؛ كالشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتمويل المبتكر، وتعزيز التراث، وتأثير الذكاء الاصطناعي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الصناعات الثقافیة والإبداعیة

إقرأ أيضاً:

المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر

أفاد مكتب الصرف التابع لوزارة المالية المغربية بأن صادرات قطاع الطيران في المغرب بلغت أكثر من 1.7 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري مسجلة ارتفاعا بنسبة 21.2 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يرجع إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع بنسبة 33.3 بالمئة إلى 1.1 مليار دولار  فيما وصلت إيرادات نظام ربط الأسلاك الكهربائية إلى نحو 600 مليون دولار بارتفاع بنحو 2.7 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

من جانب آخر سجلت صادرات الفوسفات ومشتقاته ارتفاعا بنسبة 11.7 بالمئة لتصل إلى 5.49 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي وذلك مع ارتفاع مبيعات الفوسفات بنسبة 57.3 بالمئة، والأسمدة الطبيعية والكيماوية بنسبة 8 بالمئة، والحامض الفوسفوري بنسبة 6.7 بالمئة.

كما أظهر تقرير مكتب الصرف ارتفاعا في صادرات السيارات بنسبة 7.6 بالمئة لتحقق الصناعة منذ بداية العام وإلى نهاية أغسطس نحو 10.44 مليار دولار نتيجة الزيادة في مبيعات فئة "الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد" بنسبة 18.6 بالمئة، وفئة "التصنيع" بنسبة 5.7 بالمئة، و"الأسلاك الكهربائية" بنسبة 8.2 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي يعلن “مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية” موضوعاً للدورة الـ25
  • طوارئ في المخابز مع بدء الدراسة والإقبال من بعد العشاء: الرزق يحب الـ«فينو»
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • كيف يمكن للتعلــيم أن يصبــح محركا للنمــو الاقتصـــادي؟
  • وزير الصحة: الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتقديم أفضل الخدمات الصحية
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • محمد القاسم: التعليم محرك رئيس للتنمية الشاملة
  • «بيك الباتروس» للفنادق المصرية تستحوذ على ٤ فنادق فى المغرب
  • بنسعيد لوزير الإعلام الفلسطيني: المغرب يوصل صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم