أشاد الأستاذ الدكتور نظير عياد - مفتي الجمهورية - رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- بالدَّور الهام الذي ينهض به القضاء المصري في ترسيخ مبادئ العدالة وحفظ حقوق المواطنين، وذلك بمناسبة يوم القضاء المصري.

مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا

وأكَّد في تصريحاته أن القضاء المصري ظل حصنًا للعدالة وضامنًا لاستقرار المجتمع، مشيرًا إلى أنَّ القضاة المصريين يمثلون نموذجًا يُحتذى به في النزاهة والاستقلالية.

وقال المفتي: "إن القضاء المصري يُعد من أعرق المؤسسات القضائية في العالم العربي، وله دور محوري في تحقيق الأمن والسلم الاجتماعي، من خلال ما يقدمه من أحكام عادلة ومستقلة تحفظ الحقوق وتحقق العدل بين أفراد المجتمع". وأضاف: "يجب أن نعتز ونفتخر بقُضاتنا الذين يلتزمون بتطبيق القانون بحيادية وشفافية، ويواجهون التحديات الكبيرة التي تمر بها الدولة بكل كفاءة واقتدار".

وفي ختام تصريحاته، دعا إلى ضرورة دعم وتعزيز دَور القضاء المصري في حماية المجتمع ومؤسساته، مؤكدًا أن قوة القضاء واستقلاله ضمانة أساسية لاستمرار مسيرة التنمية والازدهار في مصر.

وعلى صعيد آخر، شارك الأستاذ الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- اليومَ في الاجتماع التمهيدي لتنسيق الأعمال المشتركة بين أتباع الأديان المختلفة، الذي عُقد بمقرِّ وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة. وجاء هذا الاجتماع بمشاركة عدد من الشخصيات الدينية والإعلامية، بهدف تعزيز الحوار الديني والتنسيق المشترك لخدمة المجتمع وتوطيد العلاقات بين أتباع الديانات.

أكَّد المفتي خلال الاجتماع أن الحوار بين أتباع الأديان لم يعد خيارًا، بل ضرورة مُلحَّة في ظل التحديات العالمية الراهنة.


وأوضح أنَّ الحفاظ على العلاقات المتينة بين أتباع الديانات المختلفة هو السبيل الأمثل لتحقيق التعايش السلمي ومواجهة أي محاولات لبثِّ الفرقة والكراهية.

وأضاف: "إن الأديان السماوية جميعها تتفق في الدعوة إلى القيم الإنسانية المشتركة، مثل العدالة، والرحمة، والتسامح، وهي مبادئ يجب أن نعمل جميعًا على ترسيخها."

المقاصد الخمسة

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن المقاصد الخمسة التي أجمعت عليها الشرائع السماوية تعد الأساس للحفاظ على كيان المجتمع واستقراره، لافتًا الانتباه إلى أنَّ تركيز هذا المؤتمر على هذه المقاصد يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين المسلمين وغير المسلمين.

وأضاف المفتي:"علينا توسيع نطاق التعاون ليشمل قوافل دعوية مشتركة وزيارات تبادلية بين الكنائس والمساجد، مما يسهم في تقريب وجهات النظر وتعزيز التفاهم المتبادل".

كما تطرق المفتي إلى أهمية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية والاستفادة منها، مشددًا على ضرورة وجود خطاب ديني معتدل يصل إلى الأجيال الشابة من خلال هذه الوسائل. وقال: "نحن نعيش في عصر تكنولوجي سريع التطور، وعلينا كقيادات دينية أن نكون حاضرين بشكل فعَّال على هذه المنصات لنقل الرسائل التي تعزز من قيم التسامح والتعايش.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية القضاء المصري نظير عياد مفتي مفتی الجمهوریة القضاء المصری بین أتباع

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري

نظمت وزارة الشباب والرياضة احتفالية كبيرة بمناسبة مرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وعدد من القيادات البارزة من مختلف القطاعات. 

جاء الاحتفال كجزء من سلسلة الفعاليات التي تنظمها الوزارة لتعزيز دور أندية السكان في دعم التنمية المجتمعية ورفع الوعي بالقضايا السكانية.

حضر الاحتفالية عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم سفير كندا الجديد إلى مصر أولريك شانون، منال جمال الدين، وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، وچيهان رشوان، مدير عام الإدارة العامة لتدريب الشباب، بالإضافة إلى الدكتور سيد حزين، رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات، وعدد من وكلاء وزارة الشباب والرياضة بالمحافظات، وقامت الإعلامية رانيا هاشم بتقديم الفعالية، التي شهدت حضوراً مكثفاً من القيادات والمهتمين بالشأن الشبابي.

كلمة وزير الشباب والرياضة

في كلمته خلال الاحتفالية، أعرب الدكتور أشرف صبحي عن فخره بالتعاون المثمر بين وزارة الشباب والرياضة والجهات الصديقة من المؤسسات المختلفة، مؤكداً أن الشراكة ليست فقط مع الجهات المانحة، بل مع كل المؤسسات التي تشارك في دعم قضايا السكان والتنمية. 

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن هذا التعاون يمثل جزءاً من الرؤية الشاملة للقيادة السياسية في مصر، والتي تركز على بناء الإنسان المصري وتحقيق التنمية المستدامة.

كما أكد الوزير أهمية مصطلح "السكان" في السياسات الحكومية الحالية، مشيراً إلى أن الحكومة تهتم بشكل كبير بالعنصر البشري كركيزة أساسية في التنمية، وهو ما ينعكس في الجهود المستمرة لتعزيز المشروعات السكانية، من خلال الشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

أندية السكان: دورها وتأثيرها

وقال صبحي :"منذ انطلاق المشروع في عام 2014، حققت أندية السكان نجاحات كبيرة، حيث وصل عدد الأندية إلى 1200 نادٍ منتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى المراكز الشبابية التي تتجاوز 4000 مركز شباب، تسعى هذه الأندية إلى تعزيز الوعي بالقضايا السكانية وربطها بالتنمية البشرية، مما يجعلها جزءاً أساسياً من الجهود الحكومية للتصدي للتحديات التي تواجه المجتمع المصري".

وأضاف الدكتور صبحي أن الوزارة تعمل باستمرار على تطوير الهيكل التنظيمي لأندية السكان بهدف تحسين الأداء وزيادة الكفاءة، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق طفرة في هذا المجال من خلال اعتماد سياسات جديدة تعزز من دور هذه الأندية في مواجهة القضايا المجتمعية المختلفة.

دعم الكيانات الشبابية

وشدد وزير الشباب والرياضة على الدور الكبير الذي تلعبه الوزارة في دعم الكيانات الشبابية، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 50 كياناً شبابيًا معترفاً به رسمياً من قبل الوزارة، بالإضافة إلى وجود برلمان الشباب وبرلمان الشيوخ وبرلمان الطلائع، مما يعزز من دور الشباب في المشاركة المجتمعية وصناعة القرار.

وختم الوزير كلمته بالتأكيد على أن السنوات العشر الماضية هي مجرد بداية لتحقيق أهداف أكبر في المستقبل، مؤكداً أن التوقف يعني الفشل، وأن الوزارة تسعى دائماً للتطوير المستمر للوصول إلى مجتمع آمن وقادر على مواجهة تحدياته بالتنمية المستدامة، وفق رؤية القيادة السياسية.

تطلعات نحو المستقبل

تتطلع وزارة الشباب والرياضة إلى المزيد من الإنجازات في السنوات القادمة، حيث تعكف على تطوير خطط استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى تعزيز دور أندية السكان كمنصات لتوعية الشباب وتمكينهم من التصدي للتحديات السكانية والاجتماعية التي تواجه المجتمع، كما تسعى الوزارة إلى استقطاب مزيد من الشراكات المحلية والدولية لتوسيع نطاق تأثير هذه الأندية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: القضاء المصري ركيزة أساسية لتحقيق العدالة وحفظ الحقوق في المجتمع
  • مفتي الجمهورية: الحوار بين أتباع الأديان ضرورة لتحقيق التعايش السلمي
  • مفتي الجمهورية: الحوار بين الأديان ضرورى في مواجهة التحديات العالمية
  • مفتي الجمهورية: نقدر جهود السلطة القضائية في تحقيق العدالة بالمجتمع
  • السيسي: ملتزمون باستقلال القضاء بوصفه ركيزة دستورية أساسية
  • أجساد عارية وإيحاءات جنسية.. هل أفسد التيك توك الذوق العام المصري؟ أستاذ علم نفس: شخصيات استعراضية لا يمتلكون مهارات تؤهلهم للعمل.. مستشار مفتي الجمهورية: انشأنا حسابات على كل المنصات لتوعية الشباب
  • محافظ القاهرة: اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب ركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي
  • وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري