من المتوقع أن يكون شهر أكتوبر رائعًا لمحبي الفلك وعالم النجوم، إذ أنه من المقرر أن يشهد 10 ظواهر كونية تشمل القمر الصياد والكسوف الحلقي والأمطار النيزكية وغيرهم، إذ تسهل رؤيتها في سماء الأرض سواء بالعين المجردة أو استخدام التلسكوبات المطورة، حسب صحفية «تايمز» الهندية.

كسوف الشمس الحلقي

يُعرف الكسوف الحلقي للشمس بـ«حلقة النار»، حيث تحدث هذه الظاهرة الكونية عندما يمر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، لكنه في الوقت ذاته يكن بعيدًا جدًا عن الأرض بحيث لا يغطي الشمس تمامًا، وينتج عنه ظهور حلقة متوهجة من الضوء تحيط بالقمر، ويمكن رؤيته اليوم في أجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية بما في ذلك الأرجنتين وتشيلي.

زخات شهب دراكونيد

في ليلة الثامن من أكتوبر من المتوقع أن تبلغ زخات شهب دراكونيد ذروتها، وهي قادرة على الظهور في عرض ساحر بالسماء، حيث تبدو الشهب وكأنها تشع من كوكبة دراكو، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها بعد حلول الليل مباشرة.

زخات شهب الثور الجنوبي

في العاشر من أكتوبر ستضيء الأمطار النيزكية أو زخات شهب الثور الجنوبي الغلاف الجوي للأرض، وهي معروفة بإنتاجها كرات نارية مذهلة، إذ تنبع هذه الزخات من كوكبة الثور، وأفضل وقت لرؤيتها في منتصف الليل.

ظهور القمر الصياد (العملاق)

سيشرق القمر المكتمل أو العملاق المعروف باسم قمر الصياد بشكل ساطع في ليلة 17 أكتوبر، وفي هذه اللحظة يصل إلى أقرب نقطة في مداره إلى الأرض ويكون مضاءً بالكامل.

زخات شهب الجبار

إن زخات شهب الجبار وهي تنتج ثانويًا لمذنب هالي، ستبلغ ذروتها في يومي 20 و21 أكتوبر، حيث من المقرر ظهور حوالي 20 شهابًا، ويعد أفضل وقت لمشاهدتها هو في الساعات الأولى قبل الفجر.

اقتران القمر والمشتري

في ليلة 23 أكتوبر سيقترب القمر من كوكب المشترى العملاق، ما ينتج عنه ظهور اقترانًا مذهلاً في سماء الليل، وستكون الظاهرة مرئية بعد غروب الشمس، ما يوفر مشهدًا مذهلًا من خلال المناظير أو التلسكوبات.

الكويكب جانيميد 

في السابع والعشرين من أكتوبر سيقترب الكويكب 1036 جانيميد، أحد أكبر الكويكبات القريبة من الأرض، إلى أقرب نقطة له من الأرض، ورغم أنه لا يعتبر خطيرًا، لكن قربه يجعله رائعًا للمراقبة، إذ يبلغ قطره حوالي 37.7 كيلومترًا، وهو ما يضاهي حجم ولاية هيوستن الأمريكية. 

اقتران القمر وزحل 

بعد اقترانه مع المشتري سيتوافق القمر من جديد لكن مع كوكب زحل في 29 أكتوبر، وستكون حلقات زحل من أبرز ما يمكن مشاهدته من خلال التلسكوبات، حيث سيكون الاقتران مرئيًا بعد غروب الشمس مباشرة.

المذنب C/2023 A3

ينتهي شهر أكتوبر باقتراب المذنب «C/2023 A3» من الأرض لمسافات قريبة، ما ينتج عنه مشهدًا مبهرًا حيث يقترب من الأرض في ما تُعرف بـ«نقطة الحضيض»، ومن المتوقع أن يكون هذا المذنب النادر مرئيًا من خلال التلسكوبات.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمر العملاق قمر الصياد الكسوف الحلقي زخات شهب من الأرض

إقرأ أيضاً:

“في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل

روسيا – أعلن مركز القبة السماوية الفلكي في موسكو أن سكان الأرض سيلحظون 6 ظواهر في أكتوبر المقبل، سيحجب فيها القمر ضوء بعض الكواكب والنجوم والمجموعات النجمية.

وقال بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمركز:” في الفترة ما بين 7 إلى 8 أكتوبر سيحجب القمر نجم قلب العقرب، وستكون هذه الظاهرة مرئية لسكان جزيرة سانت هيلينا وجنوب ناميبيا، وستظهر من الساعة 20:09 بتوقيت موسكو في 7 أكتوبر، إلى الساعة 00:40 بتوقيت موسكو في 8 أكتوبر، ولن تكون مرئية لسكان روسيا”.

وفي منتصف الشهر، يوم 14 أكتوبر، من المتوقع أن يحجب القمر كوكب زحل (من الساعة 19:04 إلى الساعة 23:11 بتوقيت موسكو) ، وفي 15 أكتوبر سيحجب القمر كوكب نيبتون (من الساعة 18:11 إلى الساعة 21:57 بتوقيت موسكو)، الظاهرة الأولى سيشاهدها سكان جنوب شرق آسيا وإفريقيا، والثانية سيشاهدها سكان آسيا وإفريقيا وبعض المناطق الروسية.

وفي 19 أكتوبر، سيحجب القمر عنقود “الثريا” النجمي، وسيلاحظ الظاهرة سكان إفريقيا وآسيا ومناطق جنوب سيبيريا، وفي 21 أكتوبر سيغطي القمر نجم “ناث”، وسيرى هذه الظاهرة سكان المكسيك وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، وفي 31 أكتوبر سيحجب القمر النجم السنبلي، وسترى هذه الظاهرة في الجزء الأوروبي من روسيا.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • تضرب الأرض من جميع الاتجاهات خلال أيام.. ما هي الأمطار النيزكية؟
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • لمحبي الفلك.. 7 نجوم غريبة وكوكبة تشبة إبريق الشاي تُزين السماء في شهر أكتوبر
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل