سجَّلت شركات التأمين المدرجة في بورصة مسقط خلال النصف الأول من العام الجاري أرباحا بلغت 6.95 مليون ريال عماني "بعد الضريبة"، مرتفعة بنسبة 54.8%، مقارنة مع أرباح بلغت 4.49 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت إيرادات هذه الشركات 169.6 مليون ريال عماني، ومرتفعة بنسبة 17%، مقارنة مع إيرادات بلغت 144.

9 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت هذه الشركات خلال تقاريرها المالية تفاؤلها بشأن قطاع التأمين في سلطنة عمان، وأكدت أن القطاع يتجه نحو حالة من النمو مستقرة خلال السنوات المقبلة.

وأشارت البيانات المالية الأولية غير المدققة -المعلن عنها في الموقع الإلكتروني لبورصة مسقط- إلى ارتفاع أرباح 5 شركات خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهي شركة ظفار للتأمين، والشركة العمانية القطرية للتأمين، وشركة مسقط للتأمين، وشركة التأمين العربية فالكون، وشركة المدينة تكافل، بينما تراجعت أرباح 3 شركات، وهي الشركة العمانية لإعادة التأمين، والشركة العمانية المتحدة للتأمين، وشركة تكافل عمان للتأمين.

من جانب آخر سجلت مجموعة ليفا "مجمعة" خسائر خلال الفترة المنتهية في يونيو 2024 والتي بلغت 15.9 مليون ريال عماني، مقارنة مع خسائر بلغت 1.07 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ظفار للتأمين

ارتفعت أرباح شركة ظفار للتأمين بنسبة 11% مسجلة 2.3 مليون ريال عماني حتى نهاية يونيو 2024، مقارنة مع أرباح بلغت 2.1 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ إجمالي إيرادات الشركة 52.4 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 16%، مقارنة مع أرباح بلغت 45.1 مليون ريال عماني بنهاية يونيو 2023.

وسعت الشركة للاستمرار في جهودها من أجل تحسين محفظتها والموازنة بين عمليات الاكتتاب المتحفظة والمدروسة وعملية التركيز في استمرار تصاعد الأرباح، وسوف تستمر في أن تكون إحدى الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات التأمين العام وذلك من خلال شبكة الفروع المنتشرة في أرجاء سلطنة عمان. وأكدت شركة ظفار للتأمين بأنها تستمر في انتهاج سياسة استثمارية حكيمة في اختيار مكونات أصول المحفظة ذات المخاطر المنخفضة واستثمارات للتمتع بالسيولة وسهولة التحول إلى نقد.

العمانية القطرية للتأمين

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أرباح الشركة العمانية القطرية للتأمين حتى نهاية النصف الأول من عام 2024 بنسبة 207% مسجلة 1.08 مليون ريال عماني، مقارنة مع خسائر بلغت 1.01 مليون ريال عماني حتى نهاية النصف الأول من عام 2023. وبلغت إيرادات الشركة 33.5 مليون ريال مرتفعة بنسبة 30%، مقارنة مع إيرادات بلغت 25.8 مليون ريال بنهاية يونيو العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن التوقعات الاقتصادية لسلطنة عمان لا تزال إيجابية، حيث من المتوقع أن يصل النمو الحقيقي إلى 1.5% في عام 2024، مدفوعا بزيادة إنتاج الغاز وجهود تنويع الدخل المستمرة التي تشمل تحسين بيئة الأعمال، ودعم دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد، وتسريع الاستثمارات في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، ومن المتوقع أن يتسارع النمو بشكل أكبر على المدى المتوسط بدعم من انتعاش الطلب العالمي وزيادة الاستثمار في القطاعات غير النفطية والطاقة المتجددة. وأكدت الشركة العمانية القطرية للتأمين أنه على الرغم من حساسية الأسعار الشديدة في السوق والمنافسة الشديدة من شركات التأمين الأخرى، عززت الشركة مركزها في القطاع من خلال إستراتيجياتها الحكيمة للاكتتاب والمخاطر وتركيزها على محورية العملاء وتمكنت من أن تسجل نموا ملحوظا في إجمالي الأقساط المكتتبة.

مسقط للتأمين

وبلغ صافي أرباح شركة مسقط للتأمين خلال النصف الأول من العام الجاري 31.1 ألف ريال عماني مرتفعة بنسبة 109.6%، مقارنة مع خسائر بلغت 323.1 ألف ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وقد بلغ إجمالي إيرادات الشركة 10.6 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 22.3%، مقارنة بإيرادات بلغت 8.66 مليون ريال عماني بنهاية يونيو 2023.

وأكدت الشركة أن قطاع التأمين في سلطنة عمان يتجه نحو حالة من النمو المستقر، بدعم من النتائج الإيجابية للأنشطة الاقتصادية الجارية، حيث اكتسب القطاع مزيدا من الزخم في ظل عمليات التحسين المستمرة، على الرغم من التحديات المرتبطة بالمنافسة في السوق، مع تمكن القطاع من الاستمرار في تحقيق النمو وسط الضغوط الناجمة بشكل رئيسي عن تأمين المركبات والتأمين الصحي.

وأشارت شركة مسقط للتأمين إلى التزامها بالتدابير وإعادة تنشيط قوتها الفنية، وذلك من خلال العمل على الاكتتاب في مجموعة متنوعة من الأعمال عالية الجودة فقط، وذلك من أجل العمل على الاستمرار في تحقيق النتائج الجيدة. وتمكنت الشركة من استعادة تحقيق الأرباح وذلك نتيجة للعديد من المبادرات الإيجابية التي تم اتخاذها في الربعين الماضيين مثل التركيز على التنوع المربح في الأعمال والمراقبة الفعالة لأعمال تأمين المركبات وإدارة الطالبات بشكل فعال والاستثمار في الموارد المناسبة.

التأمين العربية فالكون

بينما بلغت أرباح شركة التأمين العربية فالكون بنهاية يونيو الماضي 814.2 ألف ريال عماني مسجلة ارتفاعا بنسبة 124%، مقارنة مع أرباح بلغت 363.3 ألف ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ إجمالي إيرادات الشركة 12 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 8%، مقارنة مع 11.1 مليون ريال عماني بنهاية يونيو 2023.

وأكدت الشركة أنه من المتوقع أن يسجل قطاع التأمين نموا في السنوات القليلة المقبلة. وأوضحت شركة التأمين العربية فالكون أنها ملتزمة بتنمية محفظة التأمين بشكل مربح ومتابعة السيطرة على النفقات بهدف تحقيق ربح فني أفضل في نهاية العام. وستواصل الشركة ترسيخ إستراتيجية التحول الرقمي حيث تم التخطيط لاستثمارات كبيرة في هذا المجال لنكون الشركة الرائدة في السوق من حيث الرقمنة وجودة الخدمة، كما ستواصل الشركة التركيز على زيادة حقوق المساهمين مع الحفاظ على الامتثال لجميع المتطلبات التنظيمية.

المدينة تكافل

كما صعدت أرباح شركة المدينة تكافل إلى 773.3 ألف ريال عماني بنهاية يونيو الماضي بنسبة بلغت 6%، مقارنة مع أرباح بلغت 728.2 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وقد بلغ إجمالي إيرادات الشركة 3.4 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 5%، مقارنة مع إيرادات بلغت 3.2 مليون ريال عماني بنهاية يونيو 2023.

وقالت الشركة: مع استكمال نصف عام 2024م، نحن متفائلون للغاية بشأن قطاع التأمين في سلطنة عمان، حيث يُظهر المشهد الاقتصادي نقاط قوة ملحوظة، بما في ذلك ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والإصلاحات الناجحة في الميزانية وتراجع نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت: سيكون تركيزنا على الاستقرار والنمو المستدام، مع الحفاظ على التركيز على بعض المحركات الرئيسية مثل الربحية وخدمة العملاء المتميزة وإطلاق منتجات جديدة والابتكارات التكنولوجية والتغييرات التنظيمية، وسيعتمد الكثير أيضا على كيفية استجابة سوق إعادة التأمين العالمي للتكرار السريع للأحداث الكارثية الطبيعية في سلطنة عمان، مما يؤثر لاحقًا على أسعار إعادة التأمين بالإضافة إلى التأثير على مدى توافر قدرات إعادة التأمين والأمور المتعلقة بتركز المخاطر، سيكون المزيد من الإنفاق العام والاستثمار الأجنبي وموضوع ائتمان السوق والتدفق النقدي من العوامل الحاسمة أيضًا المؤثرة على نمو قطاع التأمين.

وأكدت شركة المدينة تكافل بأنها ستواصل البحث عن الفرص المتنامية في مجال الاقتصاد الإسلامي لتحقيق عائد ثابت على سجلها الاستثماري وتحقيق عوائد الاستثمار المستهدفة للمساهمين وحملة وثائق التأمين.

العمانية لإعادة التأمين

وسجلت الشركة العمانية لإعادة التأمين أرباحا بلغت 1.06 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الجاري، متراجعة بنسبة 14%، مقارنة مع أرباح بلغت 1.23 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت إيرادات الشركة 24.5 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 17%، مقارنة مع إيرادات بلغت 21.03 مليون ريال عماني بنهاية يونيو 2023.

العمانية المتحدة للتأمين

وسجلت الشركة العمانية المتحدة للتأمين بنهاية يونيو الماضي أرباحا بقيمة 557 ألف ريال عماني منخفضة بنسبة 45%، مقارنة مع أرباح بلغت 1.01 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ إجمالي إيرادات الشركة 19.7 مليون ريال عماني مرتفعة بنسبة 7.2%، مقارنة مع 18.3 مليون ريال عماني بنهاية يونيو العام الماضي.

وتعمل الإدارة التنفيذية للشركة على تنفيذ عدد من التدابير لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين النتائج المالية، كما أن مجلس الإدارة بصدد إجراء بعض التغييرات الجديدة في تشكيل فريق الإدارة لتعزيز الأداء وزيادة العوائد وتوسيع الحصة السوقية للشركة، وتهدف هذه التعديلات إلى تحسين جودة الأعمال بشكل عام وتحقيق المزيد من النجاحات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تحسين خدمة العملاء وتقديم منتجات تأمينية مبتكرة وتعزيز المكانة التنافسية للشركة.

تكافل عمان للتأمين

وتراجعت أرباح شركة تكافل عمان للتأمين بنسبة 29% مسجلة 233.8 ألف ريال عماني بنهاية الأشهر الستة الأولى من عام 2024، مقارنة مع أرباح بلغت 329.8 ألف ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وقد ارتفعت إيرادات الشركة إلى 13.2 مليون ريال عماني بنسبة 15%، مقارنة مع إيرادات بلغت 11.4 مليون ريال عماني بنهاية يونيو عام 2023.

وأكدت الشركة أن آفاق الاقتصادي الكلي لسلطنة عمان واعدة ويتضح ذلك من التحسن الكبير في التصنيف الائتماني، ويعكس ذلك الثقة المتزايدة وسط المستثمرين والمقرضين في الاقتصاد العماني والقطاع المصرفي، ويعد هذا التحول الإيجابي بمثابة شهادة على التدابير الفعالة التي اتخذتها الحكومة لتعزيز الإدارة المالية العامة وتنويع مصادر الإيرادات الاقتصادية غير النفطية، ويمكن أن يعزى التحسن المستمر إلى عدة عوامل منها استقرار أسعار النفط والسياسات المالية للحكومة ونمو احتياطيات النقد الأجنبي.

مجموعة ليفا

وأوضحت البيانات المالية إلى أن مجموعة ليفا "مجمعة" سجلت خسائر خلال الفترة المنتهية في يونيو 2024 والتي بلغت 15.9 مليون ريال عماني، مقارنة مع خسائر بلغت 1.07 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وقد ارتفعت إيرادات المجموعة إلى 247.5 مليون ريال بنهاية يونيو العام الجاري بنسبة 42%، مقارنة مع إيرادات بلغت 174.1 مليون ريال عماني بنهاية يونيو 2023.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال عمانی مرتفعة بنسبة إجمالی إیرادات الشرکة بنهایة یونیو العام الشرکة العمانیة التأمین العربیة ألف ریال عمانی النصف الأول من المدینة تکافل فی سلطنة عمان قطاع التأمین وأکدت الشرکة العام الجاری أرباح شرکة الشرکة أن عام 2024

إقرأ أيضاً:

انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%

الرياض

أكدت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، على انخفاض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى 7.1%، وهو أدنى مستوياته تاريخياً، متراجعاً بنسبة 0.5% مقارنةً بالربع الأول، و1.4% مقارنةً بالربع المماثل من عام 2023، لتلامس بذلك مستهدف رؤية 2030 المحدد بـ7% قبل 6 أعوام من الموعد المستهدف.

وكشفت نشرة إحصاءات سوق العمل للربع الثاني 2024؛ عن انخفاض معدل البطالة الإجمالي (السعوديين وغير السعوديين) إلى 3.3%، ليهبط بنسبة 0.2% مقارنةً بالربع الأول، و0.8% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي.

وبالنسبة للمرأة السعودية في سوق العمل؛ فقد ارتفع معدل المشتغلات السعوديات بالنسبة إلى السكان إلى 30.8%، بينما انخفض معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة بنسبة 0.4% ليسجل 35.4%. في المقابل انخفض معدل البطالة لدى السعوديات بنسبة 1.4% إلى 12.8%، وذلك مقارنةً بالربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت النشرة الإحصائية التي نشرتها هيئة الإحصاء اليوم (الاثنين)، انخفاض معدل مشاركة السعوديين في سوق العمل في الربع الثاني بنسبة 0.6% إلى 50.8% مقارنةً بالربع الأول من عام 2024، بينما سجل المعدل ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي. في حين انخفض معدل المشتغلين السعوديين إلى السكان بنسبة 0.3% مقارنةً بالربع الأول ليسجل 47.2%، وارتفع بنسبة 0.8% مقارنةً بالربع الثاني 2023.

وانخفض معدل بطالة السعوديين من الذكور خلال الربع الثاني من عام 2024م، بنسبة 0.2% إلى 4%، مقارنةً بالربع الاول البالغ 4.2%، وبانخفاض نسبته 0.6% عن الربع الثاني من العام 2023م. كما استقر معدل المشتغلين السعوديين الذكور إلى السكان عند 63.6%، كما سجل المعدل انخفاضاً طفيفاً نسبته 0.1% في معدل المشاركة في القوى العاملة ليصل إلى 66.3%.

وأبرزت نتائج النشرة عن انخفاض طفيف في معدل المشتغلين السعوديين في سن العمل الأساسي (25- 54 عامًا) بنسبة 0.1%، حيث بلغ 64.5%، كما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة بنسبة 0.7% ليبلغ 68.7%، وانخفض كذلك معدل البطالة عند 6.2%، وذلك مقارنةً بالربع الأول 2024.

 

مقالات مشابهة

  • بورصة مسقط تتراجع 0.29%.. والتداولات عند 2.027 مليون ريال
  • بورصة مسقط تفقد 13 نقطة .. والتداول يتراجع 28%
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية بظفار
  • اقتصاد مدينة عربية يسجل نموا بـ 4.1% في الربع الثاني
  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • 0.51 % انخفاضا في مؤشر بورصة مسقط
  • متى يتم إلغاء تراخيص شركات التأمين الموحد؟.. القانون يرد
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالمملكة بنسبة 23.4%
  • مؤشر بورصة مسقط يكسب 32.7 نقطة بدعم من كافة القطاعات