يعيش أهالي قري محافظة المنوفية، والتي تقع علي ضفاف نهر النيل والعزب المجاورة، والتي تسمي اراضي وبيوت طرح البحر ،معاناة يوميه منذ ارتفاع منسوب مياه النيل، وأدت إلى غرق  منازل اهالي العزبه القبليه والبحريه بقري مركز أشمون والشهداء، وغيرها من المراكز المجاورة لأراضي طرح البحر بالمنوفية.

وتوضح الصورالمتداوله عبر صفحات الفيس بوك غرق مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، ومنازل سكان القري  بسبب ارتفاع منسوب مياه النيل، كما تسبب ارتفاع منسوب المياه في نهر النيل غرق الطريق المؤدى إلى القرية، وانقطاع وسيلة الوصول إليهم.

 

ويؤكد الأهالي، أن الطريق الرئيسي لقرية أبو نشابة يحتاج إلى ردم يصل ارتفاعه 200 سنتم على طول 300 متر حتى يتفادى غرقه بسبب المياه، والغريب في الأمر أن أهالي القرية يحتفظون بقوارب حتى يستخدموها في الذهاب إلى أشغالهم وتوصيل الطلاب إلى مدارسهم كلما ارتفعت مياه نهر النيل.

 وأكد اللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية، أنه تم رفع الطريق أكثر من مره بمعدات الوحدة وبمساعدة الأهالي ومنسوبى المياه بالرياح ترتفع يوميا وجاري العمل يوميا بوضع الأتربة ومخلفات الهدم وارتفاع منسوب المياه يحدث باستمرار ويتم تقدير التلفيات عن طريق الري ويتم تخفيض الريع وحدث ذلك العام الماضي والعام الحالي قبل الأمطار الأخيرة والمنطقة بالكامل طرح نهر وتتبع الري والعمل جار يوميا والجسر الموضح بالصورة بجهود الوحدة ومساعدة الأهالي.

«استغاثه الأهالي سكان طرح البحر بالمنوفية »

كما وجه  أهالي جزيرة داود التابعة لمركز السادات  بمحافظة المنوفيه استغاثة لمحافظ المنوفية اللواء إبراهيم ابوليمون  قائلين:" من أهالي جزيرة داود مركز السادات، مياة الفيضان اغرقت الاراضي للمواطنين وكذلك قطعت الطريق الوحيد للجزيرة التي يربطها بقرية صنصفط مركز منوف ولا سبيل للوصل للجزيرة الا بقارب صغير مما يعرض حياة الناس للخطر وسبق وان حدث غرق لشاب السنة الماضية علما بانه يوجد مدرسة تعليم اساسي وجميع المعلمين من القري المجاورة صنصفط جزي طملاي ومنوف وكفر داود والطرانه ولايستطيعون الوصول للعمل بحكم مياة الفيضان لانه لايوجد معدية امنة نرجو من سيادتكم مساعدتنا علما ب رئيس مجلس مدينة السادات لم يعرف موقع الجزيرة والا كان سال علي مطالبنا يعني حضرتك مش كفاية غرق المحاصيل والناس محاصرة ومتبهدلة ابسط حقوقهم قضاء مصالحم وتعليم ابناءهم ولقد حضر السيد رئيس مجلس المدينة ووعد بعمل جسر دايم فوق الطريق والي الان لم يتم اي شيء نرجو من سيادتكم اصدار توجيهاتكم لانهاء هذا الطريق نظرا لان الوضع سيء وخطير".


 ويعاني أهالي جزيرة أبو نشابة التابعة لمركز مدينة السادات بالمنوفية أزمات مستمرة في كل مرة يرتفع فيها منسوب مياه نهر النيل،ويبلغ عدد سكان قرية أبو نشابة و التي تعتبر جزيرة منعزلة في نهر النيل 5 الاف مواطن، منقطعون عن العالم الخارجي، وتضم القرية مدرسة تعليم أساسي واربع مساجد واستمرار ارتفاع منسوب المياه سيؤدى لعزل القرية وحصار أهلها. فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور تعكس مدى التضرر الذي أصاب القريه .

غرق 21 فدانًا في منشأة السادات بالمنوفية لارتفاع منسوب مياه النيل

وفي نفس السياق أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، غرق 21 فدانا من الأراضي المزروعة والمجاورة لفرع رشيد  “أراضي طرح النهر”، بسبب ارتفاع منسوب النيل.

أكد عبد الستار بدر، رئيس الوحدة القروية بزاوية الناعورة، أن قرية منشأة السادات شهدت اليوم غرق 21 فدانا من الأراضي المزروعة نتيجة ارتفاع منسوب المياه بفرع رشيد، لافتًا إلى أن الأراضي الغارقة تقع في زمام حوضي العزبة وحافظ بالإضافة إلي غرق 4افدنه في الزمام القبلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة المنوفية مركز أشمون مركز الشهداء نهر النيل ارتفاع منسوب المیاه نهر النیل

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مناسيب النيل يهدد مدن وقرى جنوبي السودان

ارتفاع النيل الأبيض تجاوز مناسيب العام 1988م وجاءت الزيادة في وقت مبكر منذ شهر سبتمبر- وفق سلطات ولاية النيل الأبيض.

كوستي: التغيير

كشفت سلطات ولاية النيل الأبيض- جنوبي السودان، أن ارتفاع مناسيب النيل الأبيض أدى لتأثر كثير من المدن والقرى على شاطئه، فضلاً عن تهديده لمدينة الدويم، وانهيار عشرات المنازل في منطقة أم جر جراء الفيضانات.

وحذرت الإدارة العامة للخزانات بوزارة الري والموارد المائية أواخر أغسطس الماضي، بأن هنالك ارتفاعاً متوقعاً في مناسيب الأنهار في جميع الأحباس “النيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر عطبرة والنيل الرئيسي”.

أسباب الزيادة

وأكد المدير العام، الوزير المكلف لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بالنيل الأبيض الطيب محمد الحسن يوم الاثنين، أن ارتفاع مناسيب النيل الأبيض تجاوز مناسيب العام 1988 بزيارة 20 سنتمتراً، مشيراً إلى أن هذه الزيادة جاءت في وقت مبكر منذ شهر سبتمبر.

وعزا الوزير بحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، الزيادة في المناسيب لخروج خزان جبل أولياء من سيطرة الحكومة وارتفاع مياه النيل الأزرق بسبب تأثيرات سد النهضة والتي وصلت إلى 500 مليون متر مكعب وانخفضت إلى 300 مليون متر مكعب حسب إفادة وزارة الري الاتحادية، بالإضافة لزيادة المياه الواردة من بحيرة فيكتوريا وفتح خزان سنار.

وقال إن هذا الارتفاع ادى لتأثر كثير من المدن والقرى على شاطئ النيل الأبيض والتي تقع جنوب محلية أم رمتة وشمال محلية الدويم، بالإضافة لتهديد النيل لمدينة الدويم، وفي منطقة أم جر التي أدت الفيضانات فيها لانهيار 160 منزل كلياً.

وأضاف الطيب أن حكومة الولاية تدخلت بصورة عاجلة بإرسال الفرق الهندسية لكل المناطق التي تأثرت بالفيضان وتعلية التروس لحماية المدن والقرى.

وأوضح أن العمل جارٍ لتأمين مدينة الدويم عن طريق الجهد الشعبي والجهد الرسمي وتأمين الجسر الواقي للمدينة لتلافي الزيادة المحتملة للنيل.

وذكر الوزير أن منطقة الكوة تشهد ارتفاعاً كبيراً في منسوب مياه النيل فاق كل التوقعات.

وأشار إلى أن انخفاض المنطقة جعلها مكاناً لتصريف سيول مياه مشاريع سكر النيل الأبيض والجزيرة والمناقل.

وقال الوزير إن هذا العام وقبل انتهاء مياه السيول شهدت المنطقة ارتداداً عكسياً بزيادة منسوب مياه النيل مما جعل فرص تعلية التروس الواقية غير ممكنة في الوقت الحالي، وناشد المواطنين بالخروج من المنطقة والحفاظ على سلامة أرواحهم.

تدارك الموقف

وكشف الوزير عن الجهود المبذولة لتدارك الموقف وتعلية التروس الواقية بكل المدن والقرى المتأثرة بفيصان النيل في منطقة الجزيرة أبا، خور اجول والجزيرة مصران ومدينة الجبلين، بالإضافة للمناطق المتأثرة بمحليات كوستي، قلي والسلام.

وقال إن الأمر يتطلب تضافر الجهود الرسمية والشعبية للتقليل من آثار الفيضان، وأكد أن كل التدخلات الحالية تقوم بها حكومة الولاية في ظل عدم وصول الكوادر البشرية والفنية لوزارة الري الاتحادية أو الإمكانيات المادية كما كان في السابق بسبب الظروف الأمنية التي تعيشها البلاد.

وناشد الوزير المواطنين القاطنين في المناطق المنخفضة خاصة في الكوة والجزيرة مصران بإجراء التحوطات اللازمة بالخروج من المناطق المتأثرة بالغرق، وطالب بإنشاء وحدة للسدود بالولاية للمساهمة في معالجة مناطق الهشاشة بالنيل الأبيض مستقبلاً.

الوسومالسودان الفيضانات النيل الأزرق نهر النيل ولاية النيل الأبيض

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مناسيب النيل يهدد مدن وقرى جنوبي السودان
  • غرق 21 فدانا بمنشأة السادات بالمنوفية لارتفاع منسوب المياه بفرع رشيد
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • سيارة تريلا تدهس ملاكي على الطريق الإقليمي بالمنوفية
  • نتائج مشاركة مصر بأسبوع المناخ نيويورك.. مواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر
  • حادث مروع على الطريق الإقليمي بالمنوفية بعد تصادم أتوبيس فى ميكروباص وإصابة 3 أشخاص
  • مياه النيل تغمر 900 فدان من المحاصيل بالمنوفية بعد ارتفاع منسوبها
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك
  • انقلاب سيارة تريلا على الطريق الإقليمي بالمنوفية وإصابة سائقها