صدى البلد:
2024-07-06@17:02:31 GMT

التوبة إلى الله.. معناها وكيفية الإقلاع عن الذنب

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن التوبة هي حالة نقد ذاتي، وحالة من مراجعة النفس، وحالة من الرقابة الداخلية.

علي جمعة: التوبة من أصول الإسلام وقواعده المهمة دعاء التوبة .. 6 كلمات تغفر ذنوبك وتسترك في الدنيا والآخرة

وأضاف علي جمعة، في منشور له، أنه إذا ما سمعنا هذه الألفاظ: النقد الذاتي ومراجعة النفس ومحاولة الرقابة ظننا أن هذه الألفاظ لا علاقة لها بالتوبة؛ لأن مفهوم التوبة قاصر عند أغلب الناس على الإقلاع عن معاص بعينها، وليس الأمر كذلك، بل التوبة سمة روحية وقلبية تنشئ المسلم الحريص على أمر دينه ودنياه.

وذكر أن التوبة إلى الله عقد بين العبد وربه يلزمه بعدم العودة إلى الذنب مرة أخرى، وحيث أن العصمة من الذنب ليست في مقدور أحد، وإنما هي محض تفضل من الله إن أرادها لك، لذلك تقدم الاستغفار، فالاستغفار فيه طلب المعونة، فتطلب من الله أن يغفر لك ثم ترجع إليه في سلوك قويم وتراقب سلوكك حتى لا تنقض العهد، وتلمس منه سبحانه أن يعينك على الالتزام بذلك العهد.

وأشار إلى أن الإنسان يحتاج للتوبة دائمًا لأن الله قد أمر بتوبة مخصوصة وهي التوبة النصوح فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لاَ يُخْزِى اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [التحريم :8].

وذكر أن التوبة فلسفة كبيرة في عدم اليأس، وفي وجوب أن نجدد حياتنا وننظر إلى المستقبل، وأن لا نستثقل حمل الماضي، وإن كان ولابد أن نتعلم منه دروسًا لمستقبلنا، لكن لا نقف عنده في إحباط ويأس، فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون. التوبة فيها رقابة ذاتية تعلمنا التصحيح وتعلمنا التوخي والحذر في قابل الأيام، وهي من الصفات المحبوبة فلنجلعها ركنًا من أركان الحب.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة الازهر الشريف التوبة هيئة كبار العلماء

إقرأ أيضاً:

أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية

يرجع السبب الأكثر شيوعا للإصابة بسرطان الرئة للتدخين والعوامل البيئية الملوثة، وتبدأ بعض الخلايا غير الطبيعية في النمو بطريقة غير منضبطة داخل الرئتين، وهي مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تسبب ضررا شديدا، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعا، كما يتطور ببطء، لذلك من المهم التماس الرعاية الطبية في وقت مبكر لتجنب أي آثار خطيرة على الصحة.

وبحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية، فقد أصاب مرض السرطان نحو 85% من المدخنين، ومن الممكن الوقاية من الإصابة بسرطان الرئة عبر مكافحة التبغ والحد من التعرض للملوثات البيئية.

وتستعرض «الأسبوع»، أعراض سرطان الرئة للشباب، وجاءت كالتالي:

مرض سرطان الرئةأعراض الإصابة بسرطان الرئة للشباب

- الإصابة بالسعال.

- الشعور بألم في الصدر.

- الإصابة بضيق التنفس.

- الشعور بالتعب الشديد.

- فقدان الوزن لأسباب غير معروفة.

- الإصابة بالتهابات الرئوية المتكررة.

الأعراض الأولية قد تكون خفيفة أو تعتبر أنها مجرد مشاكل تنفسية شائعة، مما يتسبب في تأخر التشخيص.

سرطان الرئةطرق الوقاية من الإصابة بسرطان الرئة

يمكن الوقاية من المرض من خلال الابتعاد عن التدخين، وتلوث الهواء، والأخطار الكامنة في أماكن العمل مثل المواد الكيميائية والحرير الصخري، كما يمكن للعلاج المبكر أن يحول دون تفاقم سرطان الرئة وانتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم.

لا بد من تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، من خلال الفحص البدني، والتصوير مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية، والتصوير المقطعي الحاسوبي، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحص الرئة من الداخل عن طريق تنظير القصبات، بالإضافة إلى أخذ عينة من الأنسجة لأغراض الفحص الهيستوباثولوجي، وتعريف النمط الفرعي المحدد، كما يجرى اختبارات جزئية لتحديد طفرات جينية معينة، أو مؤشرات حيوية للاسترشاد بها في اعتماد أفضل خيار علاجي.

اقرأ أيضاً10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها

دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل

ننشر مواعيد وأماكن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية والاعتلال الكلوي بمستشفيات البحيرة

مقالات مشابهة

  •  منذ 39 جمعة.. المغاربة يتضامنون مع غزة ويطالبون بمقاطعة "إسرائيل"
  • ناجلسمان يعلق على خروج ألمانيا وكيفية تعويض كروس
  • ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وإحياء ليلها؟.. علي جمعة يوضح
  • اكتشاف سبب غريب وراء التدخين وصعوبة الإقلاع عنه
  • دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)
  • محي الدين جمعة: على حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور فتح ممرات إنسانية
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • الضفة بمواجهة مجرفة الاستيطان والضم .. ما المطلوب فعله؟
  • الضفة أمام مجرفة الاستيطان والضم .. ما المطلوب فعله؟
  • وزارة الأوقاف المصرية من جمعة للأزهري.. ما الجديد؟!