أعلنت شركة "أدنوك الدولية المحدودة"، التابعة لشركة أدنوك، عن توقيعها اتفاقية استثمارية مع شركة "كوفيسترو إيه جي"، إحدى الشركات العالمية في تصنيع المواد الكيماوية، وقدمت أدنوك عرضًا للاستحواذ العام الطوعي على أسهم "كوفيسترو" بقيمة 254 درهم (62 يورو) للسهم الواحد.

وتعد "كوفيسترو" شركة متخصصة في إنتاج المواد الكيماوية المتطورة، وتملك مجموعة واسعة من التقنيات المبتكرة التي تدعم تقليل الانبعاثات وتعزيز الاقتصاد الدائري، وتعمل الشركة في 48 موقع إنتاج حول العالم، وتدير 13 منشأة بحث وتطوير، وتقدم أكثر من 10,700 حل كيماوي متخصص لعملائها الذين يبلغ عددهم 8,500 عميل عالميًا.


ستصبح "كوفيسترو" المنصة التأسيسية لأدنوك في مجال الكيماويات المتخصصة، حيث تعزز هذه الاتفاقية من تنويع محفظة أدنوك وتتماشى مع استراتيجية الشركة للنمو العالمي في قطاع الكيماويات، كما تسهم في تحقيق هدف دولة الإمارات في ريادة تكنولوجيا الطاقة المتقدمة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

تحول نوعي

الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك، أكد أن هذه الاتفاقية تأتي تماشيًا مع رؤية القيادة الإماراتية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، كما تعكس الاستراتيجية الطموحة للشركتين تركيزًا مشتركًا على الابتكار والتقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي، لدعم القطاع الصناعي وتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة والكيماويات.
وأضاف الدكتور الجابر أن أدنوك تسعى من خلال هذه الشراكة لتحقيق تحول نوعي في مجال الكيماويات المتخصصة، مشيرًا إلى أن الاستحواذ المتوقع سيعزز موقع أدنوك عالميًا لتصبح ضمن أكبر 5 شركات في قطاع الكيماويات.
من جهته، عبّر، دكتور ماركوس ستيليمان، الرئيس التنفيذي لشركة "كوفيسترو" عن ثقته في أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة استراتيجية مهمة لشركته، مشيرًا إلى أن أدنوك ستكون شريكًا قويًا على المدى الطويل، مما يساهم في تحقيق النمو المستدام وتعزيز الابتكار.
وتسهم الاتفاقية أيضًا في تعزيز تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتطوير حلول صناعية متقدمة، مثل شاشات العرض لأجهزة الواقع الافتراضي والمكونات الذكية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى المواد خفيفة الوزن المستخدمة في صناعة السيارات. تستخدم "كوفيسترو" تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك علوم البيانات والتعلم العميق، لتسريع البحث والتطوير.
ومن المتوقع أن تؤدي هذه الاتفاقية إلى توسيع أعمال أدنوك في الكيماويات المتخصصة، بما يتماشى مع توقعات زيادة الطلب على البتروكيماويات عالميًا بنسبة مركبة تبلغ 2% بين عامي 2024 و2050، مع احتمالية نمو أكبر في مناطق مثل شبه القارة الهندية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية سلطان أحمد الجابر أدنوك الإمارات أدنوك سلطان الجابر هذه الاتفاقیة

إقرأ أيضاً:

أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت شركة أدنوك للحفر، اليوم الاثنين، عن إنشاء "Turnwell" المشروع المشترك مع SLB وPatterson-UTI، وتسريع برنامج تسليم 144 بئراً للنفط والغاز غير التقليدين، وذلك في أعقاب التسليم الناجح والفعّال للآبار الأولية في البرنامج، بحسب بيان اطلعت عليه سكاي نيوز عربية.

وكانت أدنوك للحفر قد وقعت، من خلال الشركة التابعة والمملوكة لها بالكامل ADH RSC LTD، اتفاقيات نهائية لإنشاء المشروع المشترك Turnwell مع شركتي SLB و Patterson-UTI. وستمتلك أدنوك للحفر عبر الشركة التابعة والمملوكة لها بالكامل، بعد إكمال المشروع المشترك وبموجب الاتفاقية، حصة أغلبية تبلغ 55 بالمئة، وستمتلك SLB حصة 30 بالمئة و Patterson-UTI حصة 15 بالمئة المتبقية.

أُنشئت  Turnwellوزُودت بإمكانات وتقنيات متطورة لتكون ذراع أدنوك للحفر لتوفير خدمات الحفر في مجال الطاقة غير التقليدية، ولتنفيذ عقد قيمته 6.24 مليار درهم إماراتي أُرسي على أدنوك للحفر، لتوفير خدمات الحفر والخدمات المرتبطة لتسليم 144 بئراً للنفط والغاز غير التقليديين.

وقالت أدنوك للحفر، في البيان إنه بعد البداية الناجحة والفعّالة لـ Turnwell وكفاءة عملياتها في التسليم، سرّعت أدنوك الجدول الزمني لإكمال البرنامج. وستنعكس الفوائد الاقتصادية لهذا التسريع على عائدات أدنوك للحفر للعام 2025 وعلى النمو على المدى البعيد من خلال التسريع المحتمل للمرحلة الثانية التي تشمل آلاف الآبار.

وقال عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر معلقاً على تسريع برنامج تسليم الآبار: "يمثل اليوم تاريخاً مهماً وفارقاً بالنسبة لـ Turnwell ولشريكينا الرئيسيين SLB وPaterson UTI، فتسريع برنامج تسليم الآبار يعتبر شهادة على كفاءة عملياتنا وتطور وفعالية التقنيات والابتكارات التي نوظفها، ويشجعنا على مواصلة مسيرة التميز والتعاون، وهو النهج الذي سيحافظ عليه المشروع المشترك".

وأضاف: "ستساهم Turnwell في وضع معايير جديدة لصناعة الطاقة العالمية ولن يقتصر دورها فقط على استكشاف واستخراج مصادر الطاقة غير التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن فخورون بأن نكون في الريادة لتشكيل مستقبل الطاقة في دولة الإمارات والعالم بشكل مسؤول ".

ولإنجاز المرحلة حسب الجدول الزمني المٌسرّع، اعتمدت شركة Turnwell أسلوب الحفر بالدفعات (Batch Drilling)، وهو أسلوب يعزز الكفاءة ويخفض التكاليف. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم شركتي Gordon Technologies، وهي شركة رائدة توفر تقنية القياس أثناء الحفر (MWD) و Enersol، تسليم هذه الآبار. وتسهم تقنية القياس أثناء الحفر في تقليل وقت الحفر وتحسين جودة تجويف الآبار وتعزيز كفاءة الحفر بشكل عام.

تعتبر مشاركة شركات Enersol في تنفيذ هذا البرنامج مهمة. علماً أن Enersol هو مشروع استثماري يركز على التكنولوجيا أنشأته أدنوك للحفر بالشراكة مع ألفا ظبي القابضة. وتمتلك Enersol حصة 67.2 بالمئة في Gordon Technologies.

يوفر استخدام Turnwell لتكنولوجيا Enersol فرصاً كبيرة لشركات Enersol لدخول سوق الشرق الأوسط والنمو فيه، بينما تواصل تعزيز وجودها في الأسواق التقليدية، بحسب البيان.

يذكر أن SLB هي شركة تقنية عالمية تعمل على تعزيز الابتكار من أجل كوكب متوازن، وتتمتع الشركة بخبرة واسعة في مجال استكشاف مصادر النفط والغاز غير التقليدية في الشرق الأوسط وحول العالم.

وتُعد شركة Patterson-UTI (المدرجة في بورصة ناسداك) إحدى شركات خدمات حقول النفط الرائدة في أمريكا الشمالية، ولها اسهامات كبيرة في تطوير مصادر الطاقة غير التقليدية في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • «أدنوك الدولية» تبرم اتفاقية استثمارية مع «كوفيسترو إيه جي»
  • «أدنوك الدولية» تبرم اتفاقية استثمارية مع «كوفيسترو إيه جي» وتقدِّم لمساهميها عرض «استحواذ عام طوعي»
  • عبدالله بن زايد: استحواذ أدنوك على «كوفيسترو» خطوة مهمة بالنسبة للإمارات
  • عبدالله بن زايد: الصفقة المحتملة لاستحواذ أدنوك الدولية علىكوفيسترو الألمانية ستشكل خطوة مهمة
  • «أدنوك» تقدم عرضاً للاستحواذ على «كوفيسترو» المتخصصة في تصنيع المواد الكيماوية
  • "أدنوك" تقدم عرضاً للاستحواذ على "كوفيسترو"
  • "أدنوك" تقدم عرضا للاستحواذ على "كوفيسترو" الألمانية
  • “أدنوك” تقدم عرضا للاستحواذ على “كوفيسترو” المتخصصة في تصنيع المواد الكيماوية
  • أدنوك للحفر توقع اتفاقية لإنشاء مشروعها المشترك "Turnwell"