أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن إسرائيل في مأزق كبير بعدما أخفقت في تحقيق أهدافها في غزة بالقضاء على حركة حماس والمقاومة الفلسطينية، فقد أثبتت فشلها العسكري، خاصة بعد أن خاضت توغل بري جديد في الجنوب اللبناني، مما ساهم في توسيع جبهات الحرب لتشمل 6 جبهات مختلفة، لافتاً إلى أن الرد الإيراني ليلة أمس على تل أبيب، كشف عن أن إطالة أمد الحرب والصراع في المنطقة، الذي بدأ يتخذ أبعاد خطيرة تودي بالشرق الأوسط إلى خطر كارثي في ظل تصاعد العنف والقتال.

النائب حسن عمار: الدولة تتبنى خطة تنموية لتحويل مصر لمركز صناعي قادر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة النائب حسن عمار: مشروع قانون الإجراءات الجنائية دستور ثاني لمصر

وأضاف "عمار"، أن اتباع نتنياهو سياسة الاغتيالات التي بدأت باغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو الماضي، وهو في العاصمة الإيرانية طهران، كان بداية حقيقية من الكيان الصهيوني لاستفزاز إيران، وضرب كافة المفاوضات بين تل أبيب والمقاومة عرض الحائط، لتبدأ من هذه اللحظة تحول فارق في الصراع العربي الإسرائيلي، موضحاً أن إسرائيل تدير المعركة بوحشية وعقلية غير ناضجة، جعلتها تفتح أبواب الهجوم عليها من مختلف الجبهات، لتعول دائما على الدعم الأمريكي والتأييد الغربي، الذى سيدفع ثمن تأييده ودعمه اللامحدود للكيان المحتل في القريب العاجل.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الرد الإيراني على إسرائيل سيكون له تداعيات خطيرة، خاصة بعدما أعلن بايدن عن دعمه لنتنياهو لوقف هذا الهجوم، لتهدد إيران البيت الأبيض وتل أبيب مجدداً بهجوم آخر، فضلا عن تصريحات فصائل المقاومة في العراق التي تتوعد لأمريكا بضرب قواعدها حال الهجوم على إيران، مما يؤكد اننا أمام معركة وحرب مؤكدة بالمنطقة تزيد من خطورة المشهد ومن معاناة شعوب بأكملها ستكون تحت القصف النيران.

وأوضح النائب حسن عمار، أن غرور وتعنت نتنياهو وراء هذا الوضع الأمني الراهن بالشرق الأوسط، خاصة أنه رفض الانصياع للحل السياسي وأصر على وحشيته التي انتقلت من غزة إلى لبنان وسوريا، ومن المتوقع أن تمتد لدول أخرى، وسط صمت كم المجتمع الدولي عن كافة المجازر التي يرتكبها في حق الإنسانية وكأنه خارج عن القانون الدولي، وله الحق في انتهاك كافة المواثيق الدولية دون رادع حقيقي، وهذا ما يزيد من خطورة المشهد السياسي، الذي يتطلب من مصر مزيدا من الحكمة والرصانة في ظل الصراع القائم.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب حسن عمار إسرائيل الرد الإيراني النائب حسن عمار عضو مجلس النواب عضو مجلس النواب النائب حسن عمار

إقرأ أيضاً:

عاجل:- إسرائيل تتوعد برد قوي على الهجوم الصاروخي الإيراني: احتمالات الضربات تتزايد

تشهد العلاقات بين إسرائيل وإيران تصعيدًا خطيرًا بعد الهجوم الصاروخي الضخم الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي، حيث أكدت مصادر إسرائيلية أن الرد سيكون "قويًا" وقد يشمل استهداف منشآت إنتاج النفط داخل إيران ومواقع استراتيجية أخرى.

التصعيد الأخير: 200 صاروخ إيراني

شمل الهجوم الإيراني الذي وقع الثلاثاء إطلاق نحو 200 صاروخ استهدفت إسرائيل، مما تسبب في حالة طوارئ في تل أبيب وغيرها من المدن الإسرائيلية.

وفي ظل هذه التطورات، أعلنت إيران أنها سترد مجددًا في حال قامت إسرائيل بشن هجوم مضاد، مؤكدة أن جميع الخيارات متاحة، بما في ذلك توجيه ضربات مباشرة للمنشآت النووية الإيرانية.

الاستعدادات الإسرائيلية للرد

أكد المسؤولون الإسرائيليون أنهم يستعدون للرد على الهجوم الإيراني بعمليات عسكرية قد تشمل غارات جوية على منشآت النفط الإيرانية أو حتى اغتيالات مستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية. 

ويعتبر استهداف منشآت النفط أحد الخيارات المطروحة بقوة في الأوساط الإسرائيلية، إلى جانب احتمالات أخرى تشمل عمليات سرية مماثلة لتلك التي استهدفت إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين.

مشاورات إسرائيلية مع الولايات المتحدة

رغم استعداد إسرائيل للرد بمفردها على الهجوم الإيراني، إلا أن هناك مشاورات جارية بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن. 

مسؤولون إسرائيليون أكدوا أن التنسيق مع الولايات المتحدة ضروري بسبب التداعيات الاستراتيجية لأي هجوم على إيران. 

ومن المتوقع أن يشمل هذا التنسيق التعاون الدفاعي مع القيادة المركزية الأمريكية وتوفير المزيد من الذخائر للقوات الجوية الإسرائيلية، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الدعم العملياتي الأمريكي.

تعليق بايدن على الموقف

من جهته، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان الرد المناسب على الهجوم الإيراني، مشيرًا إلى أنه "يبقى أن نرى" ما ستكون النتيجة النهائية. 

وأضاف مسؤول أمريكي في تصريحات يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة تدعم الرد الإسرائيلي، لكنها تؤكد على ضرورة أن يكون الرد "مدروسًا" لتجنب تصعيد غير محسوب قد يخرج الأمور عن السيطرة.

خلف الكواليس: غموض حول طبيعة الرد

على الرغم من التأكيدات الإسرائيلية بأن الرد سيكون كبيرًا، إلا أن تفاصيل الهجوم المضاد لم تتضح بعد بشكل كامل. 

وقد أفاد مسؤولون إسرائيليون أن اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد لمناقشة طبيعة الرد انتهى دون اتخاذ قرار واضح بشأن الخطوات التالية. ويعزى هذا الغموض إلى رغبة المسؤولين الإسرائيليين في التشاور مع إدارة بايدن قبل اتخاذ خطوات نهائية.

هل تتجه الأمور نحو مواجهة شاملة؟

يطرح الموقف الحالي تساؤلات حول مدى استعداد كل من إسرائيل وإيران للمضي قدمًا في مواجهة شاملة. 

فمع تهديدات إيران بالرد على أي هجوم إسرائيلي، والحديث عن استهداف منشآت استراتيجية حساسة مثل المنشآت النفطية والنووية، يبدو أن التوترات قد تأخذ منحى جديدًا وأكثر خطورة في الأيام المقبلة.

الخيار الإسرائيلي بالاعتماد على الضربات الجوية والعمليات السرية يضع المنطقة أمام سيناريوهات متعددة. 

كما أن الدعم الأمريكي المحتمل يعزز من موقف إسرائيل، لكنه في الوقت نفسه يثير المخاوف من تصعيد قد يشمل أطرافًا أخرى في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • اضطراب كبير في حركة الطيران بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • أكسيوس: إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني وستستهدف مواقع نفطية
  • عاجل:- إسرائيل تتوعد برد قوي على الهجوم الصاروخي الإيراني: احتمالات الضربات تتزايد
  • مشاهد من إعلان الحرس الثوري الإيراني الهجوم على إسرائيل (فيديو)
  • بلغت 90%..إيران تؤكد: نجاح كبير للهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران
  • امريكا: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا وسناقش إسرائيل كيفية الرد
  • عاجل - البيان الأول للحرس الثوري بعد الرد الإيراني على إسرائيل