شهد اليوم الأول من الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس»، العديد من الندوات النقاشية المتخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم. وشهدت الجلسات مشاركة واسعة من زوار المعرض، والمهتمين، بالاستدامة والمياه والتقنيات.
وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي معرض «ويتيكس» بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.


وعقدت أولى جلسات «قيادات الطاولة المستديرة» ضمن فعاليات معرض «ويتيكس»، تحت عنوان «تسخير الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الخدماتية وإدارة النفايات والاستدامة»، بمشاركة نخبة من المتحدثين الرائدين في هذا المجال، من بينهم عبد الله الجزيري، الرئس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في هيئة كهرباء ومياه دبي، وريما سمعان، مسؤولة البيانات والذكاء الاصطناعي لدى شركة مايكروسوفت الإمارات، وراجيف نير، نائب الرئيس في مجموعة «جي 42»، وعدنان كشواني، نائب الرئيس لإدارة السحابة والبنية التحتية الشاملة في شركة اتصالات من «إي آند»، والدكتورة شيفاجامي غوجان، كبيرة الخبراء التقنيين في “أمازون ويب سيرفيسز”. وسلطت الجلسة الضوء على العديد من الجوانب المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والتحديات الحالية، والفرص المتاحة، وطرق التخفيف من المخاطر، وتطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي المسؤول، إلى جانب تسليط الضوء على أحدث التوجهات في السوق.
وسلط عبد الله الجزيري، خلال الجلسة الضوء على رحلة هيئة كهرباء ومياه دبي، التي بدأت قبل سبع سنوات، عندما أعلنت القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن إنشاء أول وزارة للذكاء الاصطناعي، وحددت استراتيجية واضحة لتعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات. وتطرق الجزيري إلى كيفية تطور رحلة الهيئة عبر السنوات لتلبية احتياجات المتعاملين بشكل أفضل، ومن الأمثلة على ذلك خدمة «رمّاس 2.0» التي تم إطلاقها في عام 2022. واتفق المشاركون في الجلسة على أهمية تطوير المواهب لمواكبة التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وكمثال على ذلك أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي، كنموذج يساهم في تسريع تطوير المهارات وتوظيف إمكانات الذكاء الاصطناعي، خاصة بين فئة الشباب.
وسلطت شركة «دراجون أويل»، خلال «منتدى آفاق مستقبل الطاقة»، المقام على هامش «ويتيكس» الضوء على مبادرات دراجون أويل وفرصها، إلى جانب ابتكاراتها في إدارة النفايات في قطاع النفط والغاز، وأبرز مبادرات «دراجون أويل» التي تهدف إلى التقليل من البصمة الكربونية والحفاظ على البيئة.
وفي عرض تقديمي على هامش المنتدى، قدم الدكتور وضاح غانم الهاشمي، مدير أول الاستدامة والتميز التشغيلي والتجاري في شركة بترول الإمارات الوطنية «اينوك»، عرضًا شاملاً تناول فيه الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه التقنيات الرقمية في تعزيز جهود إزالة الكربون في مختلف القطاعات الصناعية، ومن بينها الطاقة والزراعة والصناعات التحويلية. وأوضح أن التحول الرقمي أصبح جزءاً أساسياً في استراتيجيات الشركات لتحقيق الاستدامة والابتكار، حيث يتطلب تبني نهج شامل يتضمن التكنولوجيا، الإدارة، والتكامل الثقافي. وأشار إلى أن التقنيات الرقمية يمكن أن تخفض الانبعاثات العالمية بنسبة 15% من خلال تطبيقات مختلفة في قطاعات الطاقة، الزراعة، والصناعة، وفقًا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي.
وفي عرض تقديمي بعنوان «استخدام المواد الناتجة من النفايات لإنتاج منتجات ووقود ذو قيمة عالية»، سلط الدكتور ألكسندر ريتشل، المستشار الأول في «مصدر للهيدروجين الأخضر» الضوء على الدور المهم لتقنيات تحويل النفايات إلى وقود في تعزيز الاستدامة البيئية، ودعم جهود الحد من انبعاثات الكربون، مشيراً إلى أن هذه التقنيات تسهم في تحويل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير إلى مصادر طاقة نظيفة وفعالة لتكون جزءاً أساسياً من الاقتصاد الدائري. وعرض خمس نماذج رائدة في تحويل النفايات إلى طاقة من بينها محطة سييرا لتحويل النفايات إلى وقود في رينو، نيفادا، ومحطة تجريبية لتحويل النفايات إلى غاز في سويندون، المملكة المتحدة، ومحطة Great Plains في داكوتا الشمالية، الولايات المتحدة.
وألقت جلسة «الحوكمة والقيادة في مجال الصحة والسلامة: دليل لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية»، الضوء على المحاور الرئيسية المتعلقة بتطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية وفقًا لمعيار ISO 45001:2018. وتطرقت الجلسة أيضاً إلى أهمية القيادة الفعالة ودورها في ضمان نجاح تطبيق المعايير، والربط بين التخطيط الفعّال، والتنفيذ، والأداء، بالإضافة إلى توضيح الفروق بين الأدوار والمسؤوليات لكبار المسؤولين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة لضمان تحقيق أداء متميز في مجال الصحة والسلامة.
كما عُقدت جلسة نقاشية بعنوان «الصحة والسلامة المستدامة في مكان العمل وفقاً لمعيار ISO 45001» والتي أدارها كريش سريرام، مدير التدريب والمراجع الرئيسي في شركة بيرو فيريتاس، بمشاركة بول ويليامز، مدير الجودة والصحة والسلامة والبيئة في شركة كيوليس-إم إتش آي، وديفيد روبنسون، مدير الصحة والسلامة والاستدامة في شركة إنوفو، وويليان ماستر، مدير سلسلة التوريد في شركة إليكترا، وديفيد إندرز، مدير المجموعة للصحة والسلامة والبيئة في شركة لامبريل، ونانسي نعيمة، المدير العام لشركة إكسيلليوم.
وأشار المتحدثون إلى أن تحقيق إدارة فعّالة للصحة والسلامة، وفقًا لمعايير مثل “آيزو 45001″، يتطلب دعم الإدارة العليا، ووضع أنظمة استباقية، والمراقبة المستمرة، خاصة في البيئات الديناميكية مثل قطاعات الفعاليات، والتصنيع، والنقل العام، بالإضافة إلى أن المشاركة الفعّالة من القيادة من خلال زيارة مواقع العمل والتفاعل المباشر مع الموظفين تُسهم في إيجاد ثقافة عمل آمنة وداعمة. وأوضحوا أن فوائد تطبيق أنظمة الصحة والسلامة المستدامة تتجاوز ذلك لتشمل تعزيز رفاهية الموظفين وزيادة معدلات الاحتفاظ بهم وتعزيز نموهم الشخصي.
وقدم محمد أيمن لزرق، مدير مبيعات الصيانة للشرق الأوسط في «سيمنس إنيرجي»، عرضاً تقديمياً بعنوان «إدارة تحديات دمج الطاقة المتجددة باستخدام محطات الغاز الحالية» على هامش فعاليات معرض ويتيكس 2024، حيث سلط الضوء على التحديات التي تواجه دمج الطاقة المتجددة في الشبكات الحالية، والدور الذي يمكن أن تلعبه المحطات الغازية في توفير استقرار الشبكة وضمان استمرارية الإمدادات الكهربائية.
وعن «الحلول الذكية لتوزيع الطاقة»، قدم أليكس يانغ من شركة هواوي، عرضاً تقديمياً حول التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع الطاقة وأهمية التحول الرقمي في تحسين أنظمة التوزيع والشبكات الكهربائية وهيئة كهرباء ومياه دبي كمثال على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدماتها ومرافقها. وأضاف أنه للتغلب على هذه التحديات، تم تقديم حلول ذكية تشمل تقليل فقد الطاقة، وتحسين موثوقية إمدادات الطاقة، وإدارة الطاقة الجديدة بكفاءة، وتحسين كفاءة العمليات والصيانة، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الجديدة بشكل مرن. وقدم مثالاً على ذلك من خلال تطبيق القدرات الرقمية في إحدى المقاطعات، حيث تم تحقيق أهداف تجارية لتقليل وقت تعطل الطاقة وتحليل فاقد الطاقة في غضون دقائق.
وفي جلسة بعنوان «المرونة العالمية للمياه، الأمن، والتحول العادل»، ركز مارتن شولر، رئيس منهجية المرونة المائية للمدن العالمية في شركة «أروب»، على مناهج المرونة المائية المستخدمة في مختلف أنحاء العالم، وأهمية المياه في جميع القطاعات ومنها الغذاء، والتصنيع، وحتى الطاقة. وأوضح أن المفتاح لتحقيق المرونة المائية يكمن في فهم النظام، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال الاستفادة من أحدث التطورات في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وتعلّم الآلة.
وشهدت الجلسة الحوارية «تحويل الشبكة: التقنيات المتقدمة للتخزين والحلول المتكاملة»، التي أدارتها أفانثيكا ساتيش، مديرة التقنيات الناشئة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – حلول الطاقة المخصصة، مشاركة ديفيد نانكيفل، نائب الرئيس لتطوير الشبكات الكهربائية والاستثمارات – شركة «طاقة»، وعيسى الزرعوني، المدير التنفيذي لعمليات الأنظمة – شركة «إيويك»، ومحمود الدسوقي، مدير التسويق الخليجي لقسم أنظمة الطاقة «شنايدر إلكتريك»، ويونس الجازولي، رئيس إدارة المشاريع – تقنيات الشبكة، الإمارات وعمان – «سيمنز إنيرجي»، ومحمد الفيومي، رئيس التحول الرقمي، منطقة الخليج، «هيتاشي إنيرجي». وناقش المتحدثون سبل ضمان إمدادات موثوقة من الكهرباء من خلال تطبيق أحدث التقنيات والاستثمارات لتحويل الشبكة وإضافة حلول تخزين الطاقة باستخدام البطاريات، وتعلم كيفية دمج الطاقة الشمسية في الشبكة لتقليل البصمة الكربونية وتكاليف إنتاج وتوزيع الطاقة.
وفي جلسة «إدارة مخاطر الفيضانات الحضرية في ظل التغير المناخي»، التي أدارها غيث طيبي، بمشاركة مارتن شولر، رئيس منهجية المرونة المائية للمدن العالمية – شركة «أروب»، وديما راشد، المديرة الشريكة المؤسسة لشركة «ستوديو ليباني»، ناقش المتحدثون المخاطر التي ستواجهها العديد من المدن خلال السنوات المقبلة نتيجة الفيضانات والظواهر الجوية الشديدة، وأهمية تحويل البيانات إلى معلومات قابلة للتطبيق لتوجيه عملية اتخاذ القرار، وضرورة وجود منظومة متكاملة لتحقيق النتائج المرجوة.
وخلال جلسة «تأثير العزل الحراري على استهلاك الطاقة في المباني»، أوضح الدكتور بيجاي جايان، من SIFS، أن 80% من الطاقة في منطقة الشرق الأوسط تستهلكها المباني، وخاصة أنظمة التكييف. وفي دراسة حالة، قدم نموذجاً لمبنى يحقق الطاقة الإيجابية الصافية في منطقة جبل علي بدبي، حيث يتم تزويده بالطاقة من خلال 57 لوحة شمسية ليتجاوز احتياجاته من الطاقة وإعادة الفائض إلى الشبكة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة کهرباء ومیاه دبی الذکاء الاصطناعی الاصطناعی فی الضوء على فی شرکة

إقرأ أيضاً:

أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» غداً

دبي (الاتحاد)
بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، يفتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، غداً، الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي تحت شعار «في طليعة الاستدامة»، على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

أخبار ذات صلة أحمد بن سعيد: «دييز» تدعم أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33

وتستعرض 2800 شركة من 65 دولة خلال المعرض أحدث تقنياتها وابتكاراتها ومشاريعها في مجالات الطاقة والمياه والتنمية الخضراء والاستدامة وإزالة الكربون والتنقل الأخضر والهيدروجين الأخضر والأمن السيبراني والرقمنة والمدن المستدامة والمباني الخضراء، وغيرها من القطاعات ذات الصلة، ويتضمن المعرض 21 جناحاً دولياً من جميع أنحاء العالم.
إلى جانب ذلك، تتضمن الدورة السادسة والعشرون من «ويتيكس» منطقة التنقل الأخضر، منتدى آفاق مستقبل الطاقة، ومنطقة الصحة والسلامة. وتنظم الهيئة على هامش المعرض عدداً كبيراً من الندوات والجلسات النقاشية المتخصصة، بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم، حول أهم الموضوعات التي ترسم ملامح مستقبل أكثر استدامة.
ويقام «ويتيكس» بالتزامن مع الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي ستعقد يومي 2 و3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، تحت رعایة كریمة من صاحب السمو الشیخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئیس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه ﷲ، وينظمها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وھیئة كھرباء ومیاه دبي، والمنظمة العالمیة للاقتصاد الأخضر. 
وتناقش القمة عدداً من المحاور الرئيسية تشمل إزالة الكربون وأهداف الحياد الكربوني، ودفع عجلة الطاقة النظيفة، والتمويل المناخي، والاقتصاد الدائري، والسياسات والأطر التنظيمية، واستخدام التكنولوجيا لمواجهة التغير المناخي، ودور الشباب في العمل المناخي، والغذاء والمياه.

مقالات مشابهة

  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي
  • شركات محلية خلال “ويتيكس”: ريادة الإمارات بقطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع المحلية حول العالم
  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • دعم البرنامج النووي الجزائري.. هذا ما قاله مدير روساتوم الروسية
  • دبي.. افتتاح الدورة الـ26 من معرض "ويتيكس"
  • بلدية دبي تستعرض مشاريع رائدة تسهم في تطوير بنية تحتية مستدامة خلال مشاركتها في “ويتيكس 2024”
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» 2024 اليوم
  • أكثر من 300 شركة تشارك بمعرض "إنترسك" في الرياض غدًا
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» غداً