أعلن الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أن جهود علماء كلية الزراعة بنين القاهرة أسهمت بشكل كبير في رفع تصنيف جامعة الأزهر محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، مشيرًا إلى أن هذه الجهود من شأنها أن تؤدي إلى دعم أهداف التنمية المستدامة وتدعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لبناء الإنسان.

رئيس جامعة الأزهر: ما من حدث يمر بالأمة إلا وتجد صوت الأزهر عاليا اليوم.. فتح باب التحويل بين كليات جامعة الأزهر حتى الثلاثاء المقبل

وقدم صديق خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية المصرية لعلوم الأراضي بالتعاون مع قسم الأراضي والمياه بكلية الزراعة بنين بالقاهرة تحت عنوان: "الإدارة المستدامة لاستخدامات الأراضي والمياه بين الواقع والمأمول في ظل التغيرات المناخية" التهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف وانتصارات أكتوبر المجيدة.

وأوضح صديق أن مصر الكنانة حصن أمن وأمان للأمة العربية والإسلامية، مشيرًا إلى أن مصر ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع صراحة، كما توجد سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة التين، لافتًا إلى أن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- كان سباقًا في دعوته للحفاظ على البيئة؛ فكان يوصي أصحابه في الجيوش ويقول لهم: لا تقطعوا شجرة ولا ترهبوا امرأة ولا شيخًا كبيرًا ولا طفلًا.

وأضاف صديق أن الأزهر الشريف  كعبة للعلم وقبلة للعلماء من مختلف أنحاء العالم، وأروقة الأزهر الشريف كان يدرس فيها جميع العلوم والمعارف، لافتًا إلى  الشيخ أحمد الدمنهوري كان أحد مشايخ الأزهر وكان يطلق عليه: الشيخ الطبيب والشيخ الموسوعي.

وبين صديق أن القرآن الكريم في سورة عبس دعا الإنسان إلى التدبر والتأمل والتفكر في نعم الله التي لا تحصى ولا تعد، فقال: ﴿ فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾.

وفي ختام كلمته أكد نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث أن كلية الزراعة كان لها الفضل الكبير في تصدر جامعة الأزهر في عديد من التصنيفات العالمية بجهود أساتذتها العلمية ونشرهم الدولي مما جعل قطاع الزراعة في جامعة الأزهر قطاعًا متميزًا على مستوى العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نائب رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر الأزهر كلية الزراعة رفع تصنيف الجامعة رئیس جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة

واصلت الدكتورة جيهان عبد الهادي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث الجولات التفقدية للاطمئنان على سير العملية التعليمية بكليتي العلوم والهندسة بنها، وذلك في إطار المتابعة المستمرة لبدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 بكليات الجامعة.

رافقها خلالها الدكتور محمد هيكل عميد كلية العلوم ، والدكتور فهمي صلاح القائم بعمل عميد كلية الهندسة ببنها، ووكلاء الكليتين، وأعضاء هيئة التدريس.
وخلال جولتها تفقدت نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، واطمئنت علي تواجد أعضاء هيئة التدريس والطلاب، مؤكدة علي الالتزام بانتظام الدراسة وفق الجداول الدراسية المعلنة.  

تفقدت الدكتورة جيهان عبدالهادي خلال جولتها عددا من ورش تدريب الطلاب داخل كلية الهندسة ، مؤكدة على ضرورة الصيانة المستمرة للماكينات والآلات بهدف تقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق
  • رئيس منطقة الإسكندرية الأزهرية يشيد بجهود مركز ميامي ويؤكد على أهمية الاستدامة
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخرج الدفعة 38 من كلية التمريض
  • تفاصيل اجتماع نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط مع عمداء الكليات
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة
  • نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشارك الطلاب القدامى والجدد تحية العلم
  • نصائح رئيس جامعة القاهرة لخريجي كلية الإعلام
  • رئيس جامعة العريش يشهد استقبال طلاب كلية الطب
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية