سرايا - هدّد رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال محمد باقري بضرب “كل البنى التحتية” في (إسرائيل) إذا ما هاجمت الأخيرة بلاده ردّا على إطلاق الجمهورية الإسلامية على عدوّتها اللدود حوالى 200 صاروخ بالستي، عدد كبير منها صواريخ فرط صوتية.

 


وقال باقري عبر التلفزيون الحكومي إنّ القصف الصاروخي الذي تعرّضت له (إسرائيل) “سيتكرّر بقوة أكبر، وكلّ البنى التحتية للكيان (الإسرائيلي) سيتمّ استهدافها”.

 


وأكّدت الجمهورية الإسلامية أنّها أطلقت على (إسرائيل) 200 صاروخ بالستي فرط صوتي، في هجوم قالت الدولة العبرية إنّها صدّته بفعالية وتوعّدت بجعل الجمهورية الإسلامية “تدفع ثمنه”.

 


وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إنّ “مئتي صاروخ أطلقت” على (إسرائيل) التي كانت قد أعلنت من جهتها أنّ طهران استهدفتها بحوالى 180 صاروخا وأنّ غالبية هذه الصواريخ تمّ اعتراضها بنجاح.

 


بالمقابل أكّد الحرس الثوري أنّه استخدم في هذا الهجوم صواريخ بالستية فرط صوتية من طراز فتّاح، مؤكّدا أنّ 90% من هذه الصواريخ أصابت أهدافها بنجاح.

 


وكانت إيران كشفت في حزيران/يونيو 2023 عن الصاروخ البالستي فتّاح وهو صاروخ متوسط المدى فرط صوتي تصل سرعته إلى 15 ضعفا سرعة الصوت.


وأكد الرئيس في حينه إبراهيم رئيسي أنّ هذا السلاح من شأنه أن يعزّز “قوة الردع” الإيرانية ويجلب “السلام والاستقرار لدول المنطقة”.

 


والصواريخ الفرط صوتية تحلّق في الغلاف الجوي بسرعة فائقة وعلى ارتفاع منخفض، وهي قادرة على المناورة، مما يجعل من الصعب التنبؤ بمسارها وبالتالي اعتراضها.

رأي اليوم 

إقرأ أيضاً : وسم" إيران" يعتلي منصات التواصل الاجتماعي… والقبة الحديدية تفشل بالتصديإقرأ أيضاً : مقتل جنود إسرائيليين في كمين بالعديسةإقرأ أيضاً : 40 شهيدا في خانيونس فجر اليوم

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: رئيس محمد الدولة إيران الرئيس إيران اليوم الدولة محمد رئيس الرئيس

إقرأ أيضاً:

اتفاق أمريكي-إسرائيلي على “تفكيك البنى التحتية الهجومية” لحزب الله

يمن مونيتور/ (رويترز)

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لنظيره الصهيوني يوآف غالانت أن واشنطن تؤيد “تفكيك البنى التحتية الهجومية” التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية مع الدولة العبرية، وذلك بعيد شن الاحتلال الإسرائيلي “عملية برية محدودة وموضعية” جنوبي لبنان.

وعبر منصة إكس، وجه الوزير الأمريكي تحذيرا شديد اللهجة لطهران، متوعدا إياها بـ”عواقب وخيمة” إذا ما شنت هجوما عسكريا مباشرا على “إسرائيل”.

وقال الوزير الأمريكي بعد إجرائه محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي “لقد اتفقنا على ضرورة تفكيك البنى التحتية الهجومية على طول الحدود لضمان أن لا يتمكن حزب الله اللبناني من أن يشن هجمات مماثلة لهجمات السابع من أكتوبر على البلدات الشمالية في إسرائيل”.

وأتى بيان أوستن بعيد تأكيد غالانت أن النشاط العسكري الإسرائيلي في لبنان لم ينته بعد على الرغم من الغارة الجوية الضخمة التي شنتها الدولة العبرية على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة وأسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في اغتيال وجه ضربة مدمرة للتنظيم المسلح.

وفي بيانه أكد أوستن مجددا على موقف البيت الأبيض القائل إن “الحل الدبلوماسي مطلوب” لضمان سلامة المدنيين “على جانبي الحدود”.

ووجه الوزير الأمريكي تحذيرا لإيران من مغبة توجيه ضربة عسكرية مباشرة لإسرائيل. وقال “لقد جددت التأكيد على العواقب الوخيمة على إيران في حال اختارت إيران شن هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل”.

وأضاف أن الولايات المتحدة قادرة على الدفاع على مواطنيها ومصالحها و”شركائها وحلفائها في مواجهة تهديدات مصدرها إيران ومنظمات إرهابية مدعومة من إيران، وهي عازمة على منع أي طرف من استغلال التوترات أو توسيع نطاق النزاع”.

وجاءت هذه المكالمة الهاتفية بعيد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه شن فجر الثلاثاء عملية “برية محدودة وموضعية ومحددة الهدف” في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، وذلك على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة.

 

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد بتدمير بنى إسرائيل التحتية: تصعيد عسكري ينذر بحرب شاملة
  • رئيس الأركان الإيراني يهدد بضرب «كل البنى التحتية» بإسرائيل إذا هاجمت بلاده
  • الجيش الإيراني يهدد بضرب كل البُنى التحتية لإسرائيل
  • رئيس الأركان الإيراني يهدد بضرب كل البنى التحتية في إسرائيل
  • هيئة الأركان الإيرانية: سندمر البنية التحتية في إسرائيل .. وسنرد بقوة على أي اعتداء
  • الثوري الإيراني يهدد بضرب “إسرائيل” مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم
  • الحرس الثوري الإيراني: بدأنا بضرب أهداف في إسرائيل
  • اتفاق أمريكي-إسرائيلي على “تفكيك البنى التحتية الهجومية” لحزب الله
  • هل تنجح الحكومة العراقية في تحقيق إنجازات حقيقية في مشاريع البنى التحتية؟