أوضحت إنجي اليماني، مدير برنامج الشمول المالي بالمجلس القومي للمرأة، أهم البرامج والمبادرات الاقتصادية لدعم المرأة.

وقالت «اليماني» خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية extra news، إنه  تم وضع المرأة في قلب التنمية خلال السنوات الماضية، كما تم توجيه عدد كبير من البرامج والمبادرات والمشروعات الاقتصادية للمرأة.

وأضافت أن من أهم هذه البرامج برنامج الشمول المالي ومجموعات الادخار، والإقراض الرقمي «تحويشة» والذي بدأ التخطيط له منذ عام 2017، انطلاقًا من مذكرة التفاهم بين البنك المركزي المصري والمجلس القومي للمرأة والتي تعتبر الأولى من نوعها.

الشمول المالي للمرأة

وأشارت إلى أن مذكرة التفاهم كانت خاصة بالشمول المالي للمرأة والتمكين الاقتصادي لها، لافتة إلى أنه منذ إبرام هذه الاتفاقية، أخذ الشمول المالي محور تعزيز الشمول ودعم المرأة اقتصاديا باستخدام التكنولوجيا ورقمنة آلية عمل مجموعات الادخار والإقراض، وهو مشروع يستهدف مليون و200 من خلال 60 ألف مجموعة ادخارية في جميع محافظات وقرى مصر.

برنامج «تحويشة»

وبينت أن برنامج «تحويشة» هو عبارة عن برنامج يتضن تكوين مجموعات صغيرة من السيدات، تحتوي كل مجموعة على 20-25 سيدة، ويقومون بالادخار مع بعضهما وإقراض بعضهما يضًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تمكين المرأة المرأة السيسي الشمول المالي الشمول المالی

إقرأ أيضاً:

توفير بيئة مناسبة.. وزير الصحة: نستهدف رفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة، على ضرورة زيادة معدل مشاركة المرأة في سوق العمل، مشيرًا إلى أن النسبة الحالية البالغة 17% لا تعكس الإمكانات الكبيرة للمرأة المصرية.

ودعا عبدالغفار، في تصريحات عبر برنامج "على مسؤوليتي"، إلى ضرورة الاهتمام بتعليم المرأة وتمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا، مؤكدًا على أهمية توفير بيئة عمل مناسبة لها.

وأشار إلى أن توفير حضانات للأطفال في أماكن العمل والمؤسسات التعليمية والحكومية سيساهم بشكل كبير في تشجيع المرأة على الانخراط في سوق العمل.

وأوضح أن وجود حضانات للأطفال في المؤسسات المختلفة سيساعد على تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والأسرة للمرأة، مما سيؤدي إلى زيادة إنتاجيتها ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وشدد عبدالغفار على أهمية الاستثمار في رأس المال البشري، مؤكدًا أن تعليم المرأة وتمكينها هو استثمار في مستقبل الأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يعقد اجتماعه الدوري ويقدم الشكر للدكتورة مايا مرسي على جهودها
  • توفير بيئة مناسبة.. وزير الصحة: نستهدف رفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل
  • القومي للمرأة ينظم تدريبات على حرفة الحلي بمحافظة البحيرة
  • «العبي معاه كورة».. 3 نصائح من ياسمين عز للسيدات لجذب الرجل
  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • «القومي للمرأة» يهنئ السيسي بذكرى نصر أكتوبر
  • الشريك المؤسس لـ «ثاندر» يستعرض دور الشركة في رفع ثقافة المتعاملين الأفراد بأهمية الاستثمار خلال قمة الشمول المالي والرقمي
  • منال بنت محمد: منتدى المرأة العالمي منصة حيوية لدعم وتمكين المرأة
  • منال بنت محمد: «منتدى المرأة العالمي– دبي 2024 يُعقد 26 و27 نوفمبر المقبل»
  • القومي للمرأة يشكر الدكتورة مايا مرسي على جهودها طوال الـ 8 سنوات