إنتَظمتْ مسيرةُ الأيّام بالنسبةِ لي ولأبنائي بعد أكثرَ مِن شهرين من المُعاناةِ والآلامِ وحُزنِ الفِراقِ المُرِّ . عادَ عُمر إلى مدرستهِ القريبةِ مِن السَّكن وقد كانَ بالصَّفِ الثَّاني الابتدائي وعادَ أحمد إلى الرَّوضَة . عُدتُ إلى العَملِ بِنفسِ المدرسةِ التي كنتُ أعملُ بها قبلَ الحادِث . لمْ أنسَ مَوضُوعَ الماجِستير فَكتَبتُ إلى الجَامِعة والدُّكتور المُشرِف على رسالتي .

اعْتَذرتُ عن تأخُّري وشَرَحتُ الظُّرُوفَ الصَّعبةَ التي مَرَرتُ بها وطلبتُ تَمدِيداً للمُدةِ التي كانتْ مُقرَّرة من قبلُ . قَبِلُوا اعتِذاري ووافَقُوا على الزَّمنِ الإضافي الذي طَلَبتُه بَلْ أرْسلُوا إلي عَزاءاً مُفعَماً بالمَشاعِر الإنسَانِية .
واصلتُ الدِّراسةَ والتَّدرِيس وسارتْ الأُمورُ سيراً حَثِيثاً باتِّجاهِ نهاية العام الدراسي ٢٠٠٢ - ٢٠٠٣ م . وبِفَضلِ اللهِ أكملتُ الدِّراسة بِمُناقشةِ مَشرُوعِ البَحثِ وحصلتُ على تقدير +A وبعد وقتٍ قصيرٍ من النَّتيجةِ وصَلتنِي شهاداتُ الماجستير بالبريدِ السَّرِيع FedEx في عِقرِ داري مُوثَقةً ومَختُومةً بأخْتَامِ وَزارةِ العَدلِ والخَارِجية ومُوقَّعةً بِقلَم Collin Powell شَخصِياً وقد كانَ وزِيراً للخارِجيةِ الأمَريكية آنذاك . ليسَ هذا فَحَسب ، بل أرفَقُوا معها بعضَ الهَدايا الصَّغيرَة والقَيِّمة .
شَرَعتُ قبلَ نهايةِ العامِ الدِّراسي وحُلولِ الإجازةِ الصَّيفيةِ في البَحثِ عن مَسكنٍ بَديلٍ حتى أتْرُكَ الدَّارَ التي غَمَرتْها أُم أُسامة بالحُبَّ والعطفِ والحَنَان وتَركَتْ في كُلِّ رُكنٍ عَبَقاً وعلى كُلِّ فَرْشٍ وطاوِلةٍ بَصمَةً من رُوحِها الشَّفيفةِ وظِلاً من بهائِها . وطُيفُ الزَّوجةِ الحَبِيبةِ جُزءٌ من الدَّار وأهلِها لا يُفارِقُهم ويَظلُّ يُهَوِّمُ في أجْنِحة الدَّار لا يُفارِقُها ليلاً واحداً حتى يُفارِقُونَها ، فآثرتُ أنْ أفَارِقَها - أي الدَّار . " وما حُبُّ الدِّيارِ شَغَفنَ قَلبي ولكنْ حُبَّ مَنْ سَكَنَ الدِّيارَ " .
الحَمدُ للهِ وجدتُ بيتاً كبيراً في حيٍ آخر به ثلاثُ غُرف ومَجلِسٌ واسِعٌ ( صالون ) وصالةٌ ومَطبَخ وحمَّامَين وأمامَه حُوش . وأمامَ مُربَّع البيتِ وماجاوَرهُ مِن بُيوتٍ أرضِيةٍ وليستْ عَمارَات مَيدَانٌ فسيحٌ خالٍ رُبَّما يكونُ مُخَطّطاً لِمُنتَزهٍ أو حديقةٍ . استَبشَرتُ خيراً بهذا البيتِ فاستَأجَرتُه بالرَّغم مِن غلاءِ الإيجار . ثُمَّ طَفِقتُ أُجَهزُه بالنَّظافةِ والسَّتائرِ لنَنقُل إليه متاعَ شُقتِنا قبل أنْ نُسافِرَ في الاجازةِ الصَّيفِية .
وجَدتْ الوالدةُ أثناءَ إقامَتِها بالجُبيل احتفاءً كبيراً مِن كُلِّ النِّساءِ رَبَّاتِ الأُسرِ السُّودانية في البلدةِ والبلداتِ المُجاوِرة . كُنَّ يَزُرنَها باستِمرارٍ وخاصَّةً في عُطلةِ نهايةِ كُلِّ أُسبُوع .
وقبلَ حُلولٍ امتحاناتِ نهايةِ العامِ الدِّراسي استًلمتُ خِطابَ شُكرٍ مَصحُوباً بإشعارِ إنهاءِ خِدمة مُعلِّم مُتعَاقِد مِن طَرفِ إدارةِ التَّعلِيم بالمَنطِقة الشَّرقِية بالدَّمام ، وكانَ السَّببُ إحْلالْ سَعودِي فقلتُ " جاءَ زمانُ السَّعودة " ! إحدى وعشرون عاماً في خِدمةِ التَّعليمِ والمَدارِس السَّعودية . ثُمَّ إنَّ المُصائبَ لا تأتي فُرادَى - أو كما قالُوا !!!

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

تحويلات مغاربة الخارج تصل 81 مليار درهم مع نهاية غشت

أعلن مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يناهز 81 مليار درهم عند متم شهر غشت 2024، مقابل 77,96 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا نسبته 3,9 في المائة (زائد 3 مليار درهم) مقارنة بالشهور الثمانية الأولى من سنة 2023.

كما أشارت النشرة إلى أن فائض ميزان الخدمات انخفض بنسبة 2,8 في المائة إلى 88,19 مليار درهم، نتيجة ارتفاع واردات الخدمات (زائد 14,3 في المائة)، الذي فاق ارتفاع خدمات الصادرات (زائد 5,3 في المائة).

وبالنسبة لإيرادات السفر فقد بلغت 76,40 مليار درهم متم غشت 2024، بينما بلغت نفقات السفر 19,80 مليار درهم.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب جالية مهاجرون

مقالات مشابهة

  • لحليمي يعلن نهاية الإحصاء ويترقب رفع التقرير النهائي لجلالة الملك وإعلان عدد ساكنة المغرب
  • شركة MBG تعلن بدء تسليم المرحلة الأولى من مشروع Pukka بالعاصمة الإدارية الجديدة في نهاية هذا العام
  • كيه.إل.إم الهولندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية العام
  • بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون
  • تحويلات مغاربة الخارج تصل 81 مليار درهم مع نهاية غشت
  • الأونروا: حرب غزة أصبحت كابوساً "بلا نهاية"
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • جودت يلماز: التضخم سيصل إلى 41.5% في نهاية العام
  • «الاتحادية للضرائب» تمدد موعد تقديم الإقرار الضريبي حتى نهاية العام