أكد أوليغ سوسكين، مستشار الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما، أن المسار السياسي الذي يسلكه الرئيس فلاديمير زيلينسكي قد يؤدي إلى زوال أوكرانيا بشكل كامل، وأنه سلوك خاطىء وكارثي.

وقال سوسكين عبر موقع "يوتيوب" إننا "نرى سلوكا غير صحيح وخاطئا بصورة لا يمكن تخيلها وكارثيا على الشعب الأوكراني من قبل الخط الذي تتبعه إدارة زيلينسكي".

وبحسب قوله فإنّه لا يُمكن لنظام كييف أن يفعل شيئا للوقوف في وجه هجمات القوات الروسية على البنية التحتية العسكرية في زابوروجيه.

إقرأ المزيد زاخاروفا: روسيا سترد على استهداف شبه جزيرة القرم وجسرها

وأضاف أنه في الوقت نفسه، ليس لدى القوات المسلحة الأوكرانية أي فرص لتحقيق اختراق خلال الهجوم المضاد.

وأردف قائلا: "الوضع يزداد سوءا مع كل يوم يجب أن يكون هذا هو الموضوع الرئيسي على جدول الأعمال: اختفاء أوكرانيا. هناك كارثة في كل مكان، يا زيلينسكي".

وخلص الخبير إلى أنه في حال لم يتخذ الرئيس أي خطوات لإنهاء النزاع بسرعة في ظل استمرار الأعمال القتالية، فقد لا يتبقى شيء من أوكرانيا.

هذا وقد أعلنت كييف في 4 يونيو الماضي، شنّها هجوما مضادا على اتجاهات زابوروجيه وجنوب دونيتسك وأرتيوموفسك، وزجت من أجل هذا الغرض بألوية قتالية تلقت تدريبا من الناتو وكانت مسلحة بمعدات غربية.

من جهته، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أن القوات الأوكرانية لم تحقق نجاحا في أي من قطاعات الجبهة كما أنها تتعرض لخسائر فادحة.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، دمّرت القوات الروسية يوم أمس مستودعات أسلحة صواريخ ومدفعية ولوجستيات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة زابوروجيه، كما دمّرت نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي كييف محطة زابوروجيه النووية موسكو وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز "اس-يو27" في قاعدة جوية في أوكرانيا، ما أثار شكوكاً بشأن قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسليمها طائرات اف-16.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّها قصفت بصواريخ بالستية من نوع "اسكندر-ام" قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد حوالى 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات العائدة للحقبة السوفياتية.

وأضافت الوزارة عبر تطبيق تلغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما نُفّذت بطائرة من دون طيار، "تمّ تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز اس يو-27 وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح".

من جهته، وصف قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك الثلاثاء الإعلان عن الضربة الروسية بأنه "بروباغندا"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل. لكنّه أشار إلى ضربة أوكرانية "مدمّرة" الإثنين على مستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 وتعدّ بمثابة قاعدة خلفية لعمليتها العسكرية.

وأكد يوري إيغنات وهو متحدث سابق باسم القوات الجوية الأوكرانية لا يزال يعمل فيها الهجوم الذي أعلنته روسيا على قاعدة أوكرانية، لكنّه أوضح أنّ الخسائر كانت أقلّ.

 وقال على فيسبوك، إنّ "القوات الجوية تبذل كلّ ما في وسعها لإحباط (مخطّط) العدو وتضليله".
مع ذلك، تعكس عمليات القصف التي طالت القاعدة الأوكرانية بالتوازي مع اقتراب مسيّرة روسية إلى هذا الحدّ من الجبهة، الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في ما يتعلّق بالدفاعات الجوية والتهديد الذي يحيط بالطائرات الغربية التي تتوقّع الحصول عليها.

ومنذ بداية الحرب الروسية في العام 2022، تطالب كييف بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز "اف-16" الأميركية.

وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقهما، وسيكون التسليم وشيكاً.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • جنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"