قال ناصر بوريطة وزير الخارجية اثر لقاء له مع أنطوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي إن المغرب وأمريكا: « شركاء من أجل السلام. وهذه الشراكة أضحت أكثر إلحاحا لاسيما في ظرفية تتسم بالتصعيد في الشرق الأوسط والأزمات في الساحل، وليبيا، وأوروبا ».

وجاء اللقاء في واشنطن في إطار المشاورات السياسية الدائمة بين البلدين، حيث ناقش الوزيران مختلف محاور الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وكذا مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وقد جرى هذا اللقاء على خلفية الاحتفالات بالذكرى العشرين لحدثين بارزين في العلاقة بين البلدين، ويتعلق الأمر باتفاقية التجارة الحرة، وهي الاتفاقية الوحيدة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع دولة إفريقية. وب » مناورات الأسد الإفريقي ». الذي يعد أكبر تمرين عسكري أمريكي في القارة الإفريقية.

وفي تصريح للصحافة، تطرق الوزير ناصر بوريطة إلى علاقات الشراكة الوثيقة التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى أن مباحثاته مع نظيره الأمريكي تتيح الفرصة لتعزيز التنسيق بين البلدين في إطار شراكتهما الاستراتيجية.
من جانبه، أبرز رئيس الدبلوماسية الأمريكية أن الولايات المتحدة تولي أهمية كبرى » للشراكة مع المغرب. لاسيما لصالح الاستقرار في الشرق الأوسط، وفي إفريقيا وشمال إفريقيا ».

وأضاف أيضا أن المغرب شريك أساسي للولايات المتحدة، وأنا أولي أهمية كبرى للعلاقات التي تربط بين بلدينا ».

كلمات دلالية بلينكن ناصر بوريطة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: بلينكن ناصر بوريطة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: واشنطن تسعى لمنع اندلاع حرب إقليمية فى الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" سابرينا سينج اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع فى الشرق الأوسط.

وقالت سينج، في تصريح أوردته قناة (الحرة) الإخبارية، "إن واشنطن اتخذت خطوات لتعزيز الموقف الدفاعي للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، والحد من خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقا في المنطقة"، مشددة على أن الولايات المتحدة لديها القدرة للدفاع عن قواتها.

وأشارت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، ويركز حاليا على حماية المواطنين والقوات الأمريكية وتهدئة الوضع من خلال الردع والدبلوماسية، مؤكدة أن واشنطن تأخذ جميع تهديدات إيران على محمل الجد.

وحول إجلاء المواطنين الأمريكيين من لبنان، قالت سينج: "إن البنتاجون على استعداد لدعم الخارجية الأمريكية إذا صدر القرار بالبدء بعمليات إجلاء الأمريكيين من لبنان، ولكنه لم يصدر هذا القرار بعد".

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: واشنطن مسؤولة بشكل مباشر عن التطورات في الشرق الأوسط
  • بوريطة: المغرب شريك أساسي في التحالف الدولي ضد داعش
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • بلينكن: أمريكا تتابع الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب
  • البنتاجون: واشنطن تسعى لمنع اندلاع حرب إقليمية فى الشرق الأوسط
  • بوريطة يلتقي دي ميستورا بنيويورك و يذكره بالثوابت الأربعة لموقف المغرب من قضية الصحراء
  • لم يستطع أحد أن يرتدي عباءة السلام.. عام من الصراع في الشرق الأوسط