البوابة نيوز:
2024-10-02@10:30:47 GMT

ما هو مفهوم الوراثة وتأثيرها على الإنسان؟

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الوراثة هي دراسة انتقال الصفات والسمات من الآباء إلى الأبناء عبر الحمض النووي، وهو مجال علمي يعنى بدراسة الجينات وكيف تؤثر في تكوين الأفراد. 

ينتقل الحمض النووي بين الأجيال من خلال التكاثر الجنسي واللاجنسي، ويحتوي على المعلومات الوراثية التي تتحكم في بناء جسم الكائن الحي، والحمض النووي يتخذ شكل سلم مزدوج (الحلزون المزدوج) مكون من أزواج من القواعد الأربعة: الأدينين، الثايمين، الجوانين، والسيتوزين، التي تحتوي على الشفرات اللازمة لتشكيل البروتينات، ويملك البشر نحو 20 ألف جين.

منذ العصور القديمة، أدرك الإنسان أن الأطفال يشبهون آباءهم، لكن فهم الوراثة بدأ بشكل دقيق بعد دراسة الجينات ففي البداية، كانت التكهنات تشير إلى أن الأب هو المصدر الوحيد للوراثة، لكن هذا المفهوم تغير لاحقًا مع تقدم العلم، وعالم الفيلسوف أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد كان من الأوائل الذين حاولوا دراسة هذا المجال، إلى أن جاء التطور الأكبر في القرن الثامن عشر، حيث تطور فهم الوراثة مع تقدم علم الأحياء.

يعرف جريجور مندل بـ "أب علم الوراثة"، وقد اكتشف المبادئ الأساسية لهذا العلم من خلال تجاربه على نبات البازلاء، وأدرك مندل أن الصفات الوراثية تنقل في شكل أزواج من الجينات، حيث يورث الفرد جينًا واحدًا من كل والد، واستطاع من خلال هذه التجارب وضع قوانين الوراثة الثلاثة: الفصل، التصنيف المستقل، والهيمنة، رغم أن مندل لم يقدر في عصره، فإن اكتشافاته أصبحت أساسًا لكل التطورات اللاحقة في علم الوراثة.

-تأثير الوراثة على الإنسان:

الوراثة لا تؤثر فقط على الصفات الجسدية مثل لون العيون وفصيلة الدم، بل تؤثر أيضًا على السلوكيات والقدرات الفكرية والنفسية، فإذا كان أحد الوالدين يعاني من اضطراب عقلي أو سلوك معين، فإن الاحتمال وارد أن ينتقل هذا للنسل، والجينات تؤثر بشكل مباشر على كيفية تصرف الأبناء، إلا أن التنشئة والبيئة تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تطوير أو تقويم تلك السلوكيات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الوراثة الحمض النووي

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم فعاليات متنوعة ضمن مشروع مجموعات الادخار والإقراض

في إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وفي إطار مشروع مجموعات الادخار والإقراض نظم المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ندوات تمكين اجتماعي وتثقيف مالي وأمن معلوماتي، استهدفت طالبات الجامعات وخريجات باحثات عن عمل بمحافظات القاهرة والشرقية وأسيوط وقنا وأسوان.

القومي للمرأة تنظم ندوة "نحو الاستخدام الآمن لتكنولوجيا الاتصال والتواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي" القومي للمرأة يتابع قضية الطالبة التى تم احتجازها داخل معمل مدرسة لمدة 10 أيام

أكدت  انجى اليمانى المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي ومنسقة المشروع القومي لتنمية الاسرة المصرية بالمجلس أن ندوات التمكين الاقتصادي هدفت الي تعريف الفتيات بمفهوم العمل الحر  مع تقديم أمثله عنه ، وعرض لأشهر منصاته وتدريب عملي علي إنشاء التصاميم ، فيما شملت ندوات التثقيف المالي توضيح مفهوم التوعية المالية وأهمية تحديد الأهداف وأنواعها، ومفهوم الادخار والموازنة، والتعرف على أدوات التخطيط المالي، وأنواع المخاطر المالية وكيفية تجنبها.

 كما تضمنت ندوات الأمن المعلوماتي توضح مفهوم الأمن المعلوماتي وتأثيره على الأفراد والتعرف على المخاطر والهجمات والثغرات الأكثر شيوعًا وكيفية تجنبها .

وفي ذات الاطار نظم المجلس عدد من تدريبات التثقيف المالي خارج المجموعات  بمحافظة  الغربية  ، استهدفت  1712سيدة في 29 قرية بمركز زفتي ، وتضمنت العديد من الموضوعات منها توضيح مفهوم التوعية المالية وأهمية تحديد الأهداف وأنواعها، ومفهوم الادخار والموازنة، والتعرف على أدوات التخطيط المالي، وأنواع المخاطر المالية وكيفية تجنبها وتوضيح لمقدمي الخدمة المالية ، علاوة على توضيح مفهوم الخدمات الرقمية والشمول المالي وعلاقته بمشروعات الادخار والاقراض الرقمي تحويشة،وقد قام بالتدريبات مشرفة وميسرات محافظة بني سويف.

وفي سياق متصل وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة، اختتمت فاعليات البرنامج  التدريبي "منهجية الادخار والإقراض" استهدف الميسرات والمشرفات الميدانيات الجدد بالمشروع بمحافظة بني سويف ، واستمر على مدار ٤ أيام.

 وقد هدفت البرنامج  التدريبي الي توضيح أهداف مجموعات الادخار والإقراض الرقمي، والتدريب على كيفية إدارة تلك المجموعات وتكوين الجلسات بها  ، وكيفية وضع ميثاق لعمل المجموعة، و كيفية اجراء الانتخابات للأعضاء بداخل المجموعه ، بالإضافة إلى جلسة مخصصة عن مهارات المدرب، والشمول المالي ومدى أهميته.

 وقامت الميسرات بتقديم عروض تعكس مدى استيعابهم للمشروع وأهدافه ومكوناته، وقد قام بالتدريب كل من الأستاذة سلوى عبدالحميد مشرفة محافظة بني سويف، والأستاذة اشجان خلف مشرفة محافظة المنيا.

مقالات مشابهة

  • لو محرجة من ابنك.. كتب لتعليم الأطفال والمراهقين مفهوم التربية الجنسية
  • حلقة تدريبية تؤكد أهمية غرس مفهوم المواطنة وتعزيزها عالميا
  • القومي للمرأة ينظم فعاليات متنوعة ضمن مشروع مجموعات الادخار والإقراض
  • احتفال القدّيس جيروم
  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة
  • تسلسل الحمض النووي لجبن يعود لـ3600 سنة.. ماذا كشف؟
  • «الأيكوفوبيا: مفهوم الرفض تجاه الوطن والثقافة المحلية»
  • السجائر الإلكترونية تغير الحمض النووي
  • "سحر مؤمن زكريا".. جدل جديد حول الظواهر الغامضة وتأثيرها على حياة اللاعبين