يعلن  الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتائج تنسيق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، يوم الإثنين المقبل، مع إعلان الحدود الدنيا للقبول بالكليات، بالإضافة إلى إعلان تفاصل تنسيق المرحلة الثانية، وموعد تسجيل رغبات القبول بالكليات.

وقال الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة إن المركز الإعلامي للوزارة أعد حملة لتعريف طلاب الثانوية العامة بكيفية التنسيق للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد من خلال موقع التنسيق الإلكتروني  https://tansik.

digital.gov.eg

وأشار المُتحدث الرسمي إلى أن الانفوجراف التوضيحي ودليل "سؤال وجواب" يتضمنان العديد من الأسئلة التي يبحث طلاب الثانوية العامة عن إجاباتها عند تسجيل رغباتهم للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، والتي تم تجميعها من استفسارات وتساؤلات الطلاب خلال السنوات الماضية.

أخبار التعليم.. طالبة تحصل على 4.5% بالثانوية العامة بقنا رغم تفوقها… الطب 90.5% والأسنان والصيدلة لن تتجاوز الـ90%..مؤشرات تنسيق الجامعات 2023 علمي علوم مجلس جامعة عين شمس يكرم رئيسها الحالي وعددا من رؤسائها السابقين أخبار التعليم.. انهيار أولياء أمور طالبات الثانوية العامة بعد امتحان الديناميكا.. المجلس الأعلى للجامعات يطلق دليل الطالب لاختبارات القدرات تطوير مهارات طلاب طب بيطري جامعة بدر في ألمانيا .. أسماء وصور

وأضاف أن الفيديو التوضيحي المرفق يتضمن كيفية استخدام موقع التنسيق الإلكتروني وطريقة اختيار رغبات الالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، مشيرًا إلى أنه يمكن مشاهدة الفيديو من خلال الرابط التالي: https://youtu.be/CPfm6l3lqKc?si=QTmiw2uhc_jHD56v

ولفت المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه ستكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

وطالب المجلس الأعلى للجامعات، الطلاب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها، وذلك عقب انتهاء مرحلة التحويلات، حيث تعتبر بطاقة الترشيح نهائية.

 ما قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيق؟
• يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:
مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.
مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.
مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي موقع التنسيق الإلكتروني التنسيق الالكترونى الجامعات الحكومية والمعاهد المجلس الاعلى للجامعات الجامعات الحکومیة والمعاهد

إقرأ أيضاً:

بحث سبل تأمين التحاق طلبة غزة بالفصل الدراسي الصيفي

بحث مجلس التعليم العالي، خلال اجتماعه الذي عُقد برئاسة وزير التربية والتعليم العالي د. أمجد برهم، بمقر الوزارة اليوم، سبل تأمين التحاق طلبة التعليم العالي في قطاع غزة بدراستهم للفصل الصيفي كطلبة زائرين في مؤسسات التعليم العالي بالمحافظات الشمالية؛ مع البقاء على تواصل مع جامعاتهم الأم في القطاع.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير برهم أنَّ حوالي 57 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة قد سجَّلوا في جامعات الضفة الغربية للفصل الدراسي الصيفي، وأنَّ الوزارة ومجلس التعليم العالي يبذلان كل جهد مُمكن لتأمين التحاق هؤلاء الطلبة بدراستهم للفصل الصيفي، والتغلّب على أية عَقبات في هذا السياق.

وأشاد بما تبذله جامعات قطاع غزة من جهودٍ على صعيد استئناف التعليم للطلبة إلكترونياً؛ وذلك بالرغم من حرب الإبادة الجماعية المُتواصلة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أنَّ هذا التوجُّه يُجسِّد صورة الفلسطيني المُتشبث بالعلم والصمود والبقاء في أرضه.

كما أشاد برهم بما قدَّمته مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية من دعمٍ ومرونة تجاه مبادرة الوزارة لاستئناف طلبة غزة تعليمهم في هذه المؤسسات كطلبة زائرين.

وقال إن الوزارة قد أعدَّت خططاً لاستئناف التعليم في القطاع في حال توقف الحرب، وذلك بالرغم من تدمير الاحتلال لعددٍ كبيرٍ من المؤسسات التعليمية.

وناقش المجلس عدداً من الموضوعات الأخرى المُرتبطة بتعزيز جودة ومُخرجات قطاع التعليم العالي الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات» يعلن موعد تنسيق 2024 في اجتماعه السبت المقبل
  • تطوير المناهج والمنظومة التعليمية.. كيف حققت ثورة 30 يونيو طفرة غير مسبوقة بقطاع التعليم؟
  • التعليم العالي تكشف طريقة احتساب مجموع الطلاب بسنة كورونا
  • بحث سبل تأمين التحاق طلبة غزة بالفصل الدراسي الصيفي
  • آلية جذب الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة
  • "التعليم العالي": زيادة عدد المستشفيات الجامعية بنهاية العام المقبل
  • قرارات مهمة خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي
  • قلق القبول في الجامعات