قال مقرر مجلس الدولة وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 بلقاسم دبرز، إن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح تواصل مع رئيس مجلس الدولة المنتخب محمد تكالة وهنأه بتوليه لمهامه، والتواصل بينهما مستمر وفقا لما ينص عليه الاتفاق السياسي، معربا عن أمله أن يؤدي لاحقاً إلى حلول جذرية للأزمة في البلاد.

دبرز وفي تصريحات صحفية، أوضح أن مقترح تعديلات مجلس النواب على القوانين الانتخابية أرسلت لممثلي المجلس في لجنة 6+6، ولم تصل بعد لمجلس الدولة بشكل رسمي.

وأكد أنه إذا وضعت القوانين الانتخابية بشكل عادل وغير معيب ولا تؤسس وتفصل على أشخاص، في الغالب المجلس سيقرها، لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

دبرز ختم:” إذا ما غض الطرف على ترشح مزدوجي الجنسية في القوانين الانتخابية سيتعامل المجلس بطرق أخرى”.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

كلمات دلالية: مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء

يعقد مجلس النواب أولى جلساته البرلمانية فى دور الانعقاد الخامس والأخير من عمر الفصل التشريعي الثاني، بعد غد الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي فى الحادية عشر صباحًا.

ويبدأ دور الانعقاد بجلسة إجرائية الثلاثاء، ويتبعها انعقاد 3 جلسات يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، وذلك لإجراء انتخابات اللجان النوعية بالمجلس وعددها 25 لجنة برلمانية.

دعوة الرئيس لانعقاد مجلس النواب

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد دعا مجلس النواب للانعقاد يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر بموجب صلاحياته الدستورية، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة  لإرسال عدد من مشروعات القوانين المهمة والاتفاقيات إلى مجلس النواب للبدء في مناقشتها وإقرارها في دور الانعقاد الجديد.

ووفقا للمادة 106 من الدستور المصري وقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يتولى رئيس مجلس النواب والوكيلان اختصاصاتهم مدة الفصل التشريعي الذي انتخبوا فيه، وذلك حتى نهاية اليوم السابق لافتتاح الفصل التشريعي التالي.

الإشرافَ على نشاط المجلس ولجانه

كما تنص المادة 18من قانون اللائحة الداخلية بمجلس النواب على أن مكتب المجلس يضع في بداية كل دور انعقاد عادى خطةً لنشاط المجلس ولجانه، بما يكفل السير المنتظم لأعماله، وتعرض هذه الخطة على اللجنة العامة لإقرارها.

ويتولى مكتبُ المجلس الإشرافَ على نشاط المجلس ولجانه، ويعاون أعضاءَ المجلس فى أداء مسئولياتهم البرلمانية، كما يتولى معاونةَ مختلف لجان المجلس ووضعَ القواعد المنظمة لإدارة أعمالها والتنسيق بين أوجه نشاطها، طبقاً لأحكام هذه اللائحة.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يستعد لانطلاق دور الانعقاد الأخير غدا.. تفاصيل أولى الجلسات
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل
  • انتخابات اللجان الأربعاء.. ننشر تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • مجلس النواب يبدأ دور الانعقاد الخامس الثلاثاء القادم
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء
  • بعد دعوة الرئيس لاستئناف أعماله.. تفاصيل الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس للبرلمان
  • مجلسي النواب والشيوخ يعلنان الأجندة التشريعية ومواعيد انتخابات اللجان النوعية.. الأربعاء
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية