أنقرة (زمان التركية) – انتقد دولت بهشالي زعيم حزب الحركة القومية والحليف الانتخابي للرئيس رجب طيب أردوغان، صمت الدول العربية تجاه الإبادة التي تمارسها اسرائيل بحق الفلسطينيين وهجماتها على لبنان.

وخلال كلمة في اجتماع كتلة حزبه بالبرلمان، أشار بهشالي إلى الظلم الممارس تحت قسوة النظام العالمي الجديد، قائلا: “ الأزمات الانسانية تنفجر كفوهة بركان، مع الأسف انسلخ العالم عن مدار العدالة والاخلاق والتفاهم، البشرية متعطشة وبحاجة إلى نظام عادل وشجاع، موقفنا الوطني واضح وصريح ضد العالم الفوضوي ومزيفي الديمقراطية والمحتالين السياسيين وخدم الإمبريالية”.

وشدد بهشالي على ضرورة إعادة هيكلة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قائلا: “استمرار مجلس الأمن على هذه الحالة لا يتماشى مع أي من القيم، الهيكل الحالي للمجلس دليل على وجود جوانب نقص ومشاكل في شرعيته، وبالنظر إلى المسيرة التاريخية، فإن حقوق النقض تكشف عن نوايا التدخل في الأوقات الحرجة. لهذا لابد من إعادة هيكلة المجلس وبحث المشاركة المتساوية للدول”.

ووصف بهشالي إسرائيل بالدولة المارقة الخارجة عن السيطرة، قائلا: “دولة الإرهاب الاسرائيلية مسلطة على سائر الشرق الأوسط، وعملية اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله واضحة، الأمم المتحدة لا تنوي التدخل في هذا الوضع. اسرائيل متهورة لدرجة تجعلها تستغل الأمم المتحدة كأداة للدماء التي تريقها، المصفقون لنتنياهو سيُذكرون كمنعدمي انسانية”.

وانتقد بهشالي صمت الدول العربية تجاه التطورات التي تشهدها المنطقة قائلا: “لماذا يسكت الأمراء والسلاطين عن مساعي نتنياهو لإقامة دولة إرهابية في الأمم المتحدة بالخرائط؟ أليس هذا عارًا وخطيئة ومؤسفًا؟ متى ستضاء شعلة الوحدة؟ أليس حراماً النوم بكل راحة وهدوء بينما المدنيون والأبرياء يُقتلون؟ يجب على العالم أن يتوقف عن الانصياع لخمسة دول. وعلى الدول الإسلامية أيضاً أن ترفع صوتها”.

Tags: الأمم المتحدةالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالحرب الاسرائيلية على لبناندولت بهشاليمجلس الأمن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الحرب الاسرائيلية على لبنان مجلس الأمن الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي لكونه شريكا مهما للحكومات في تعزيز الاستقرار

أكد السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العالم يمر بظروف صعبة سياسيا واقتصاديا، مؤكدا أن صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي وواضح، لكونه شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار.

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته في فعاليات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أن العالم يمر الآن بمرحلة دقيقة من التحولات والتضخم أصبح مشكلة يعاني منها دول كثيرة، مشددا على أن الديون أصبحت مجددا أزمة عالمية تحتاج إلى علاج شامل، خاصة في ظل زيادة المخاطر الأمنية، التي تنظر بعودة الصراعات بين الدول الكبرى.

وأكد أن المصارف تعمل في بيئة متغيرة ومتداخلة وتسعى إلى تطوير أدواتها باستمرار، خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي، فالمصارف العربية قادرة على إدارة تلك المرحلة الصعبة وقدرتها على التكيف والتعامل مع الصدمات الطارئة.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري
  • إسلام عفيفي: بيان مجلس النواب بشأن الموقف الإقليمي تضمن رسائل تاريخية
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة” الـ3 التي تستضيفها وزارة الداخلية
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة أداء شرطة الأمم المتحدة الـ3 التي تستضيفها الداخلية
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي يقوم بدور حيوي لكونه شريكا مهما للحكومات في تعزيز الاستقرار
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات