شنت إسرائيل سلسلة جديدة من الهجمات على العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الأربعاء، وأعلن الجيش على منصة التواصل الاجتماعي"إكس" أنه يهاجم "أهدافاً إرهابية" في بيروت.

وأصدر الجيش العديد من أوامر الإخلاء للسكان المقيمين في العديد من المباني، في الضواحي الجنوبية من بيروت، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

ولم ترد أي تقارير في بادئ الأمر عن سقوط ضحايا أو حدوث أضرار.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي انضمام وحدات مشاة ووحدات مدرعة نظامية إلى العملية البرية في لبنان، ضمن العملية البرية الذي يقوم بها الجيش ضد عناصر حزب الله في جنوب لبنان.

ومن جانبه وجه المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي أفيغاي أدرعي سكان عشرات القرى في جنوب لبنان بالابتعاد عن تلك المناطق، والتوجه إلى الشمال حفاظاً على أرواحهم.

وقال أدرعي في بيان عبر منصة "إكس" إن كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية، يعرض حياته للخطر. أي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه، وأضاف "قوموا باخلاء بيوتكم فوراً. انتبهوا يحظر عليكم التوجه جنوباً. أي توجه جنوباً قد يعرضكم للخطر".

#عاجل جيش الدفاع يواصل تدمير بنى إرهابية وضعها #حزب_الله في قلب المناطق المدنية في ضاحية بيروت الجنوبية

????شنت طائرات حربية بتوجيه استخباري دقيق من هيئة الاستخبارات وعلى مدار الأيام الأخيرة سلسلة غارات دقيقة في أنحاء لبنان استهدفت عددًا من مواقع انتاج أسلحة وبنى إرهاببة أخرى لحزب… pic.twitter.com/XYKWFBo87w

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 2, 2024

وجاء ذلك بعد ساعات من شن إيران هجوماً صاروخياً واسعاً على إسرائيل، حيث أطلقت حوالي 180 صاروخا مساء أمس الثلاثاء، حسب تقديرات أولية صادرة عن الجيش الإسرائيلي. وأدى التصعيد المستمر إلى تزايد المخاوف من أن تكون المنطقة على شفا حرب شاملة إقليمية في ظل استمرار الحرب في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله إيران غزة إسرائيل وحزب الله عام على حرب غزة إيران وإسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

بدء العملية البرية الإسرائيلية ضد حزب الله: تصعيد جديد في شمال إسرائيل وجنوب لبنان

 أفاد مراسل الوكالة الروسية RT بأن صفارات الإنذار دوّت في منطقة مسكاف عام شمال إسرائيل، في تصعيد خطير للأحداث بين إسرائيل وحزب الله، وذلك إثر إطلاق صواريخ مضادة للدروع استهدفت بلدات في إصبع الجليل والمطلة شمال البلاد. 

تأتي هذه التطورات في إطار اشتباكات مكثفة على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان.

سقوط قذائف في مسكاف عام

حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، سقطت عدة قذائف أُطلقت من جنوب لبنان في منطقة مسكاف عام، التي أعلنها الجيش الإسرائيلي مؤخرًا منطقة عسكرية مغلقة. 

هذه القذائف تأتي كجزء من الرد المتبادل بين إسرائيل وحزب الله، حيث تتزايد الضربات بين الطرفين في الأيام الأخيرة.

بدء العملية البرية الإسرائيلية

أكد الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء بدء عملية برية في جنوب لبنان، حيث أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، أن العملية تستهدف حزب الله.

وأوضح أدرعي عبر منصة إكس (تويتر سابقًا) أن القوات الإسرائيلية بدأت عملية برية دقيقة ومحددة الأهداف ضد مواقع تابعة لحزب الله في المنطقة الحدودية.

تفاصيل العملية العسكرية

أوضح أدرعي أن الجيش الإسرائيلي يعمل وفق خطة مدروسة أعدتها هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية، حيث تدربت القوات البرية على تنفيذ هذه الخطة على مدار الأشهر الماضية. 

تدعم القوات الجوية والمدفعية هذه العملية من خلال استهداف مواقع عسكرية لحزب الله في جنوب لبنان، ويتم التنسيق الكامل مع قوات المشاة التي تتقدم على الأرض.

الموافقة السياسية واستمرار العمليات

أشار أدرعي إلى أن جميع مراحل العملية تمت الموافقة عليها من قبل القيادة السياسية الإسرائيلية، وأن الجيش يواصل العمل لتحقيق أهداف الحرب، مشددًا على أن الجيش الإسرائيلي سيبذل كل الجهود اللازمة لحماية مواطني دولة إسرائيل.

تصعيد التوترات في المنطقة

تأتي هذه العمليات في وقت يشهد فيه شمال إسرائيل وجنوب لبنان تصاعدًا ملحوظًا في التوترات والاشتباكات، ما ينذر بمزيد من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله. 

ويترقب المجتمع الدولي كيفية تطور الأوضاع وما إذا كانت هذه المواجهات ستؤدي إلى نزاع أوسع نطاقًا في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: وحدات مشاة ومدرعات نظامية تنضم للعملية البرية في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعلن انضمام مدرعات نظامية إلى العملية البرية في لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قوات مشاة نظامية ووحدات مدرعة تنضم إلى العملية البرية في لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن استمرار العملية البرية في لبنان الليلة
  • مع بدء العملية البرية.. الجيش الإسرائيلي: قتال عنيف يدور في جنوب لبنان
  • بالتزامن مع العملية البرية.. قصف إسرائيلي مكثف على ضاحية بيروت وبلدات بجنوب لبنان
  • بدء العملية البرية الإسرائيلية ضد حزب الله: تصعيد جديد في شمال إسرائيل وجنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء العملية البرية في لبنان ضد حزب الله
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن بدء العملية البرية في لبنان