أنقرة (زمان التركية) – دعا رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتولموش، الأحزاب السياسية للتعاون من أجل إنجاز الدستور الجدبد تحت شعار “دستور مدني وديمقراطي وتشاركي”.

قال كورتولموش: “أود أن أعبر عن أن العمل على الدستور الجديد هو أحد القضايا المهمة التي ستكون على جدول أعمال البرلمان التركي، لقد حان الوقت للتخلص من دستور 12 سبتمبر، وأود أن أعبر عن أنه في نهاية العمليات التي يتم فيها التعبير عن آراء جميع شرائح المجتمع في هذا الإطار، من الممكن مناقشة الدستور تحت سقف البرلمان في إطار الأسس القانونية حيث تنضج المناقشات من حيث الأسلوب والمضمون”.

 الدستور التركي الجديد

وأكد كورتولموش على ضرورة العمل على دستور مدني وديمقراطي وتشاركي ويتبنى مبدأ الفصل بين السلطات بشكل كامل ويتماشى مع واقع تركيا ويلبي احتياجات الأمة التركية.

وأضاف كورتولموش: “كما تعلمون، فقد واصلنا في السنة التشريعية الماضية اتصالاتنا مع جميع الأحزاب السياسية بشأن هذه المسألة. وفي ظل الظروف التي كانت سائدة آنذاك، لم يغلق أي حزب سياسي الباب بشكل قاطع. في الواقع، قبل البدء في المفاوضات، قمت بتحليل الخطابات الحزبية لجميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، سواء كانت لها كتلة برلمانبة أو لا، وكلها تتضمن إما مصطلح (دستور جديد) أو المطالبة بـ(تغيير جوهري في الدستور)“.

وفي نهاية تصريحاته قال كورتولموش: “لذلك، فإن جميع أحزابنا السياسية الموجودة في البرلمان حالياً قد عبرت بالفعل عن هذه الضرورة في برامجها الحزبية أو بياناتها الانتخابية في الفترات الماضية فيما يتعلق بالدستور، ولذلك فإنني سأسعى من الآن فصاعداً إلى الاضطلاع بمسؤوليتي في تحقيق هذه المفاوضات من أجل إبقاء هذه الأرضية مفتوحة للنقاش بأسلوب ديمقراطي وكريم”.

 

Tags: - الدستور- رئيس البرلمان التركي- نعمان قرتولمشأنقرةالدستور التركي الجديدتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الدستور رئيس البرلمان التركي أنقرة الدستور التركي الجديد تركيا البرلمان الترکی

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي: تتنافى مع القانون

دان عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الاعتداء الذي استهدف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة السودانية «الخرطوم».
وشدد العسومي، في بيان أمس، على ضرورة العمل على حماية حرمة البعثات الدبلوماسية ومقارها واحترام المواثيق الدولية واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، مؤكداً رفضه القاطع لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي. (وام)

مقالات مشابهة

  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية بسرعة إخطار المجلس بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • مجلس النواب العراقي: بين القوانين المحورية والتوترات السياسية
  • اليمن: تحالف الأحزاب والقوى السياسية يدين العدوان الإسرائيلي على مدينة الحديدة
  • اليمن.. الأحزاب والقوى السياسية تعتبر العدوان الاسرائيلي الجديد على الحديدة انتهاكاً لسيادة الأراضي اليمنية
  • رئيس البرلمان العربي: تتنافى مع القانون
  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • القوات: لانتخاب رئيس للجمهورية وفاقًا للدستور
  • دعاء زهران: القيادة السياسية قادرة على اتخاذ القرارات التي تحمي وتحافظ على أمن مصر القومي
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي