الاقتصاد نيوز _ متابعة

تعتزم هيئة المدن الصناعية في وزارة الصناعة، استحداث 4 مدن صناعية حديثة وبطراز تكنلوجي متطور، فضلاً عن المدن الأخرى التي ستُنشأ على طريق التنمية ضمن خطتها للعام القادم.
وقال رئيس الهيئة، حامد عواد محمد في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "مشاريع جديدة ذات تخصصات متميزة سيتم استحداثها خلال العام المقبل منها مدينة بابل للصناعات الطبية والدوائية، ومدينة الطيب الصناعية الذكية، ومدينة ديالى الصناعية، ومدينة كركوك الصناعية، فضلاً عن  التنسيق المستمر مع الشركة العامة لسكك حديد العراق في ما يخص المدن الصناعية المزمع إنشاؤها على مسار طريق التنمية.


وأضاف عواد، أن نسب الإنجاز متقدمة في المدن التي تنفذ من قبل القطاع الخاص، كمدينة كربلاء الصناعية التي تُنشأ على مساحة 5300 دونم والتي وصلت نسب الإنجاز فيها إلى 20 بالمئة بموجب البرنامج الزمني للتنفيذ، ومدينة النجف الصناعية التي تنفذ على مساحة 6000 دونم والتي وصلت نسب الإنجاز فيها إلى 14 بالمئة بموجب البرنامج الزمني للإنجاز.
وأكد عواد، أن المدن الصناعية التي تم تنفيذها بموجب الخطة الاستثمارية هي مدينة الأنبار الصناعية على مساحة 3000 دونم، والعمل مستمر بموجب البرنامج الزمني للتنفيذ وقد وصلت إلى مراحل متقدمةـ ويتم الاستعداد لإعلان 233 مقسماً للتأجير مع بداية العام الجديد، بالإضافة إلى مدينة ذي قار الصناعية  على مساحة 2000 دونم، والعمل جار على إعلان المساحة المتبقية غير المطورة والبالغة 1800 دونم للتطوير من قبل المطور الخاص، ومدينة البصرة الصناعية بمساحة 174 دونماً، والعمل جار على استكمال متطلبات إعلان المتبقي من المساحة غير المطورة للتطوير علماً أن نسبة الإنجاز للمدينة تبلغ 59 بالمئة.
وعد رئيس الهيئة استقطاب المطور غير المحلي من أهداف هيئة المدن الصناعية والتي من خلالها يتم نقل وتوطين التقنيات الحديثة ذات القيمة المضافة العالية والتي تتطلب مهارات تخصصية في هذا المجال وقد حققت الهيئة نجاحاً متميزاً في هذا المضمار من خلال إنشاء وتطوير مدينة الجبل الأخضر الصناعية في محافظة البصرة على الأرض العائدة للشركة العامة للحديد والصلب بمساحة 3000 دونم، إذ سيتم تطويرها من قبل شركة صينية تخصصية ويحظى المشروع باهتمام حكومي خاص، ومدينة بابل الصناعية الذكية للصناعات الصغيرة والمتوسطة بمساحة 2581 دونماً والتي سيتم تطويرها من قبل شركة إقليمية تخصصية ويعتبر دخول العراق في مجال المدن الذكية نقطة تحول في عالم إنشاء وتطوير المدن الصناعية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المدن الصناعیة على مساحة من قبل

إقرأ أيضاً:

مناقشة التعاون بين وزارة الخارجية والمغتربين واتحاد الغرف التجارية الصناعية

الثورة نت|

ناقش وزير الخارجية والمغتربين جمال أحمد عامر، اليوم مع نائب رئيس مجلس إدارة الإتحاد العام للغرف التجارية الصناعية، محمد صلاح، التعاون بين الوزارة والاتحاد.

وفي اللقاء أكد الوزير عامر، أن حكومة التغيير والبناء تولي دور القطاع الخاص أهمية في عملية التنمية الاقتصادية، وهناك اهتمام خاص بتفعيل دور الدبلوماسية الاقتصادية.

وأشار إلى أن هناك خطوات وإجراءات تعمل عليها الحكومة بقصد تهيئة المناخ المناسب لاستمرار القطاع الخاص في دعم عملية البناء والتنمية، ومعالجة أية اختلالات حدثت في وقتٍ سابق.

وشدد وزير الخارجية والمغتربين على أهمية العمل الجاد لدعوة رجال وسيدات الأعمال اليمنيين في المهجر للمساهمة في إعادة البناء والتنمية والنهوض بالاقتصاد الوطني.

من جانبه أوضح نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية الصناعية، صلاح، أن القطاع الخاص في اليمن يقوم بدور مهم في دعم العمل التنموي، ويسهم في فتح مصادر وفرص عمل لمئات الآلاف من الأسر عبر المشاريع المتوسطة والصغيرة، بما في ذلك التمكين الاقتصادي للمرأة اليمنية ومشاريع تحسين سبل المعيشة.

مقالات مشابهة

  • استحداث 5 خدمات لإصدار رخص حفر الآبار
  • تل أبيب تحت النار: قتلى وجرحى ومدينة في حالة طوارئ.
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية
  • السعودية .. فرص صناعية للاستثمارات الأمريكية
  • اقتصادية النواب تطالب محافظي الصعيد بمواجهة مشكلات وأزمات المناطق الصناعية
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • مناقشة التعاون بين وزارة الخارجية والمغتربين واتحاد الغرف التجارية الصناعية
  • الوزير: سحب الاراضى الصناعية من المستثمرين فى حالة تعدى المُهل الممنوحة لتشغيل الاراضى الصناعية
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد مدينة الأمل ويتابع جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب