وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحذيرًا شديد اللهجة، لإيران بعد ساعات من استهداف الصواريخ الإيرانية لإسرائيل. 

وقال نتنياهو إن هجوم إيران أحبط بسبب أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها. كما شكر نتنياهو الولايات المتحدة أيضًا على دعمها. 

هل سيكون خامنئي هدف إسرائيل التالي بعد نصر الله؟

وفي تحذير مبطن لخامنئي، قال نتنياهو إن النظام في طهران لا يفهم تصميم إسرائيل على الدفاع عن أنفسنا وعلي أعدائنا دفع الثمن.

. واستشهد نتنياهو بالسنوار والضيف ونصر الله ليزعم أنهم قلقون من شأن رغبة إسرائيل للدفاع عن نفسها والآن يفعل البعض في طهران الشيء نفسه.

وعلي صعد آخر، كتب المرشد الإيراني علي خامنئي منشورا على منصة "إكس" باللغة العبرية، في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل، الثلاثاء.

وقال خامنئي في تغريدته: "ضربات المقاومة ستزيد قوة وإيلاما"، واصفا إسرائيل بـ "الجسد البالي المتحلل".

https://twitter.com/khamenei_ir/status/1841186510164349084?ref_src=twsrc%5Etfw

وفي هجومها، أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل. وانطلقت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل، وسُمع دوي انفجارات في مناطق متفرقة بينما احتشد إسرائيليون في الملاجئ.

وقال الحرس الثوري إن قواته استخدمت صواريخ "فاتح" فوق الصوتية للمرة الأولى، وإن 90 بالمئة من صواريخها أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

وأوضح أن الهجوم جاء ردا على عمليات القتل التي نفذتها إسرائيل في الآونة الأخيرة، واستهدفت قادة فصائل في المنطقة، وكذلك ردا على الهجمات على لبنان وقطاع غزة.

في المقابل، توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بأنها "ستدفع ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل".

ونقل بيان عن نتنياهو قوله في بداية اجتماع سياسي أمني: "ارتكبت إيران خطأ كبيرا الليلة، وستدفع ثمنه".

وفي حين عبرت واشنطن عن دعمها الكامل لحليفتها إسرائيل، قال الجيش الإيراني إن أي تدخل مباشر من قبل داعمي إسرائيل ضد طهران من شأنه أن يدفع إيران إلى شن "هجوم قوي على قواعدهم ومصالحهم" في المنطقة.

وتزايدت المخاوف من انجرار إيران والولايات المتحدة إلى حرب إقليمية، مع تكثيف إسرائيل هجومها على لبنان في الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك بدء عملية برية هناك، الإثنين، وحربها المستمرة منذ عام على قطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خامنئي اسرائيل نتنياهو الصواريخ الإيرانية لإسرائيل ايران

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأميركي: هجوم إيران على إسرائيل عمل عدواني شائن

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إنه تحدث إلى نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، بعد "العمل العدواني الشائن" الذي قامت به إيران ضد إسرائيل.

وقال أوستن في منشور على منصة "إكس": "تحدثت اليوم مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في أعقاب العمل العدواني الشائن الذي قامت به إيران ضد إسرائيل. وأعرب الوزير وأنا عن تقديرنا المتبادل للدفاع المنسق لإسرائيل ضد ما يقرب من 200 صاروخ باليستي أطلقتها إيران".

وأشار إلى "تعهد" وزيري الدفاع بـ"البقاء على اتصال وثيق"، مضيفا: "كما أعربت عن أعمق تعازيّ للأسر المتضررة من إطلاق النار الإرهابي المروع والقاتل في إسرائيل".
 

I spoke with Israeli Minister of Defense Yoav Gallant today following today’s outrageous act of aggression by Iran against Israel. The Minister and I expressed mutual appreciation for the coordinated defense of Israel against nearly 200 ballistic missiles launched by Iran and…

— Secretary of Defense Lloyd J. Austin III (@SecDef) October 2, 2024

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، تنفيذ هجوم صاروخي على إسرائيل، الثلاثاء، قال إنه جاء "ردا" على مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الأسبوع الماضي، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في يوليو الماضي.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، إن مدمرتين تابعتين للبحرية الأميركية أطلقتا نحو 12 من الصواريخ الاعتراضية لاستهداف صواريخ إيرانية كانت موجهة صوب إسرائيل.

وقبل الضربة الإيرانية بساعات، كانت الولايات المتحدة قد نقلت معلومات استخبارية لإسرائيل تفيد بأن إيران "تعتزم إطلاق هجمات صاروخية على إسرائيل في وقت قريب جدا".

وحذر أوستن، الإثنين، من أن طهران ستواجه "عواقب خطيرة" في حال ضربها إسرائيل مباشرة.

وبدوره، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن طهران ارتكبت "خطأ جسيما" بقصفها بلاده بوابل من الصواريخ البالستية، متوعدا بأنها "ستدفع ثمن" هذا القصف.

وقال في رسالة عبر الفيديو بعدما أطلقت طهران 180 صاروخا على إسرائيل: "ارتكبت إيران خطأ فادحا هذا المساء وستدفع الثمن".

وأكد الجيش الإسرائيلي اعتراض "عدد كبير" من الصواريخ. 

وقال نتانياهو إن "النظام الإيراني لا يفهم تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وجعل أعدائنا يدفعون الثمن".

وأضاف أن "نصر الله (لم يفهم ذلك) ويبدو أن هناك من لا يفهم ذلك في طهران. سيفهمون ذلك"، مستطردا: "من يهاجمنا نهاجمه".

مقالات مشابهة

  • إيران تحذر أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل
  • إيران تحذرت أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل
  • وزير الدفاع الأميركي: هجوم إيران على إسرائيل عمل عدواني شائن
  • خامنئي يغرد بالعبرية
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • إيران تقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ البالستية.. والاحتلال: ردنا سيكون مختلفا (شاهد)
  • إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ البالستية.. والاحتلال: ردنا سيكون مختلفا (شاهد)
  • مشاهد لسقوط الصواريخ الإيرانية على إسرائيل.. فيديو