صورة أرشيفية للقاء بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (جدة، 19/4/2023)

عينت السعودية السبت (12 أغسطس/ آب 2023) سفيرا لها غير مقيم في الاراضي الفلسطينية، سيتولى أيضا منصب القنصل العام في مدينة القدس، في منصب جديد يتم إعلانه في خضم حديث متزايد عن جهود لتحقيق التطبيع بين اسرائيل والمملكة.

وعهد بالمنصب الى السفير السعودي الحالي في الأردن نايف السديري، بحسب منشور للسفارة السعودية في عمان على منصة إكس (تويتر سابقا)، الأمر الذي اكده مسؤول في الخارجية السعودية. وتتولى السفارة السعودية في عمّان تقليديا ملف الأراضي الفلسطينية.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولم تنضم إلى "اتفاقيات أبراهام" المبرمة عام 2020 بوساطة الولايات المتحدة والتي أرست بمقتضاها الدولة العبرية علاقات رسمية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

مختارات اسرائيل تتطلع لربط بالقطارات مع السعودية واستبعاد تطبيع وشيك زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط.. إعادة اكتشاف منطقة متغيرة؟

لكن خلال جولة الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط العام الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، ما مهد الطريق للطائرات الإسرائيلية لاستخدام المجال الجوي السعودي.

ونفت المملكة حينها أن تكون الخطوة مقدمة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. وقالت الرياض مرارا إنها ستتمسك بموقف جامعة الدول العربية القائم منذ عقود والمتمثل في عدم إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل حتى يتم حل النزاع مع الفلسطينيين.

لكن في الأشهر الأخيرة، أجرت الرياض وواشنطن محادثات حول الشروط السعودية لإحراز تقدم نحو التطبيع، من بينها ضمانات أمنية ومساعدتها في إنشاء برنامج نووي مدني بقدرة تخصيب لليورانيوم، وفق مسؤولين مطلعين على فحوى الاجتماعات.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" قد أعلنت في وقت سابق اليوم السبت أن السعودية قررت تعين سفير مفوض وفوق العادة غير مقيم في المناطق الفلسطينية.

وأضافت الوكالة على موقعها الرسمي أن مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي تسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير نايف السديري. ونقلت عن الخالدي قوله إن "هذه الخطوة الهامة ستسهم في تعزيز العلاقات الأخوية القوية والمتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".

وذكرت الوكالة أن ذلك جاء خلال استقبال الخالدي للسفير السديري اليوم السبت بمقر السفارة الفلسطينية لدى الأردن. وأشارت إلى أن أوراق الاعتماد الأصلية ستُسلم للرئيس الفلسطيني محمود عباس "في القريب العاجل".

يشار إلى أنه لم ترد أية ردود فعل من إسرائيل أو من الولايات المتحدة على هذه الخطوة حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

ص.ش/ أ.ح (أ ف ب، رويترز)

مسائيةDW : ما الذي يحمله بايدن للسعوديين والإسرائيليين؟ تاريخ 12.08.2023 مواضيع التطبيع مع إسرائيل, دويتشه فيله , منطقة الخليج, القدس, رؤية السعودية 2030 , مشروع نيوم, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية السعودية تعين سفيرا غير مقيم في الأراضي الفلسطينية, القنصلية الأمريكية في القدس, القدس, السعودية, محمد بن سلمان, التطبيع مع إسرائيل, الرئيس الفلسطيني محمود عباس, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4V6AZ مواضيع ذات صلة تكاثر مؤشرات تقارب محتمل بين السعودية وإسرائيل 08.08.2023

بعدما كان مستبعدا على مدى عقود، يبدو التحرك في التقارب المحتمل بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل قريبا، وسط "مبادرة دبلوماسية مهمة" في منطقة الشرق الأوسط أعلن عنها الجانب الفلسطيني.

كيف تنظر النخب السياسية والإعلام العربي لإصلاح القضاء في إسرائيل؟ 02.08.2023

تنظر وسائل إعلام عربية بكثير من الذهول والسخرية إلى الإصلاح القضائي في إسرائيل. وترى أن هذا الإصلاح سيجلب معه تغييرا في الثقافة السياسية السائدة في إسرائيل، وهذا ليس في صالحها.

ترتيبات أمريكية إسرائيلية للاجتماع مع أربع دول عربية في المغرب 08.01.2023

ترتب إسرائيل مع الولايات المتحدة لعقد اجتماع رفيع المستوى مع أربع دول عربية في المغرب بحلول مارس المقبل، بحسب مسؤول إسرائيلي. وستلتقي مجموعات عمل من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر والبحرين والمغرب والإمارات في أبو ظبي.

تاريخ 12.08.2023 مواضيع التطبيع مع إسرائيل, دويتشه فيله , منطقة الخليج, القدس, رؤية السعودية 2030 , مشروع نيوم, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية السعودية تعين سفيرا غير مقيم في الأراضي الفلسطينية, القنصلية الأمريكية في القدس, القدس, السعودية, محمد بن سلمان, التطبيع مع إسرائيل, الرئيس الفلسطيني محمود عباس, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4V6AZ الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: السعودية تعين سفيرا غير مقيم في الأراضي الفلسطينية القدس السعودية محمد بن سلمان التطبيع مع إسرائيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس السعودية تعين سفيرا غير مقيم في الأراضي الفلسطينية القدس السعودية محمد بن سلمان التطبيع مع إسرائيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأراضی الفلسطینیة التطبیع مع إسرائیل غیر مقیم فی محمود عباس

إقرأ أيضاً:

بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان

يمانيون- متابعات
أكدت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية في تقريرها الأخير، أن هناك مجموعة من الدول العربية تعبر عن ارتياحها تجاه التصعيد والجرائم الإسرائيلية في كل من غزة ولبنان، مشيرة إلى أن هذه الدول تشمل الأردن ومصر ودول الخليج مثل السعودية والإمارات والبحرين.

وفقًا لما ورد في التقرير، فإن هذه الدول تشهد حالة من “السعادة” نتيجة ما يحدث من ضربات قوية تتعرض لها حماس وحزب الله. وأوضح التقرير أن الهدف النهائي من هذا التصعيد هو دفع إيران إلى الوراء واستعادة السيطرة على زمام الأمور في المنطقة، بعيدًا عن هيمنة طهران وتأثيرها.

وذكرت الوكالة أن هذا الاتجاه بين بعض الدول العربية يعكس تحولًا في موازين القوى في المنطقة، حيث تتطلع هذه الدول إلى إعادة تشكيل عملية صنع القرار في الشرق الأوسط بما يخدم مصالحها الاستراتيجية.

من جهة أخرى، أكدت الحكومة الإسرائيلية في تصريحات سابقة لها، أن لديها دعمًا من دول عربية، من بينها الإمارات والأردن، في الحرب المعلنة ضد الشعب الفلسطيني في غزة. وقد اعتبرت السلطات الإسرائيلية أن هذه الشراكات تهدف إلى تحقيق أهداف مشتركة تتعلق بالأمن الإقليمي.

يأتي هذا التقرير في وقت تتزايد فيه الأصوات المطالبة بوقف العدوان وفتح قنوات الحوار من جديد، مع تزايد المخاوف من تداعيات التصعيد المستمر على المدنيين وعلى استقرار المنطقة ككل.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • النائب البطريركي في القدس والأردن يستقبل سفير السويد في الأراضي المقدسة
  • في أول تعليق لـ صنعاء على العملية الايرانية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • إيران تضرب بالصواريخ أهدافاً داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بليبيا: تعيين محافظ ونائب له إنجاز كبير
  • ضبط مقيم يمني متلبسًا بفعل مخالف في السعودية
  • بيانات عربية تدين قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • دون اتهام الجيش السوداني.. بيانات عربية تدين قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة